أطعمة مفيدة للشعر

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
أطعمة مفيدة للشعر
العناية بالشعر

التغذية السليمة تساعد على نمو الشعر وتقويته، لذا نتعرف على أفضل الأطعمة التي تفيد الشعر وتجعله قوي وله إطلالة جميلة.

الشعر الصحي يدل على صحة الجسم وصحة الخلايا التي تغذي الشعر، وهذا يتطلب تناول الأطعمة الصحية المفيدة التي تساعد الشعر على نمو أفضل، وتحمي الشعر من التعرض للجفاف والتساقط، وفيما يلي نتعرف على أفضل الأطعمة المفيدة للشعر.  

أطعمة مفيدة للشعر

الخضروات الورقية لمحاربة هشاشة الشعر

الخضروات الورقية لمحاربة هشاشة الشعر

تحتوي الخضروات الورقية على فيتامينات عديدة، فضلا عن المعادن المختلفة التي تساهم في إنتاج المواد التي تحتوي على زيوت طبيعية لبصيلات الشعر، حيث أن الخضروات الورقية تساعد على زيادة الرطوبة للشعر وحمايته من الجفاف والتساقط، فهي من الأغذية المفيدة للشعر الجاف، ومن أنواعها السبانخ والجرجير والملوخية.

الجوافة لمنع تكسر الشعر

الجوافة لمنع تكسر الشعر

تحتوي الجوافة على فيتامين c وبدوره يحافظ على الشعر من التكسر الذي يعاني منه الشعر الخفيف، حيث أثبتت الدراسات أن الجوافة تساعد على نمو الشعر، وبالرغم من أن البرتقال هو أفضل مصدر يحتوي على فيتامين c، إلا أن ثمرة الجوافة تحتوي على أربع أضعاف فيتامين c الموجود في البرتقال.

الدواجن الخالية من الدهون لتكثيف الشعر

الدواجن الخالية من الدهون لتكثيف الشعر 

نمو الشعر يتوقف على تناول البروتين، فعندما تتوقف عن تناول البروتين يبدأ الشعر بالتساقط، ويمكن الحصول على البروتينات من الدواجن أو الديك الرومي، الذي يوجد به كمية قليلة من الدهون المشبعة مقارنةً باللحوم الحمراء .

الأسماك لمنع تساقط الشعر

الأسماك لمنع تساقط الشعر

هناك أنواع من الأسماك تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، فهي تساعد على تقوية الشعر وحمايته من التساقط، فضلا عن وقاية الشعر من الجفاف والتخلص من الشعر التالف والباهت، كما تساعد الأسماك على إستعادة الشعر نضارته وحيويته.

البطاطا الحلوة للتخلص من الشعر الباهت

البطاطا الحلوة للتخلص من الشعر الباهت

تحتوي البطاطا على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، كما تحتوي أيضاً على فيتامين أ، الذي بدوره يساعد على حماية الشعر من الجفاف والمظهر الباهت، من خلال تحفيز الغدد في فروة الرأس على إفراز السائل الدهني في فروة الرأس، وبالتالي يحمي الشعر من الجفاف والتلف.

البيض لنمو الشعر

البيض لنمو الشعر 

البيض يحتوي على البروتين الذي بدوره يساعد على نمو وتكثيف الشعر، كما أنه غني بفيتامين B الذي يساهم بشكل كبيرة في نمو الشعر فضلا عن أنه يساعد على تعزيز الأظافر الهشة.

الحبوب الكاملة لصحة الشعر

الحبوب الكاملة لصحة الشعر 

تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من فيتامين ب، الذي بدوره يساعد الشعر على محاربة علامات الشيب فضلا عن تعزيز الشعر، كما أنها تساعد على تنظيم إفرازات المواد الزيتية، التي تساهم في رطوبة الشعر، كما تحتوي الحبوب الكاملة على الحديد والزنك المهمين لصحة الشعر.

المكسرات لرطوبة الشعر

المكسرات لرطوبة الشعر

تحتوي المكسرات على أحماض دهنية تساعد في الحفاظ على رطوبة الشعر ومرونته، كما تحتوي المكسرات على معادن مثل الزنك والسيلينيوم، والتي تساهم في حماية الشعر من الجفاف والتساقط.

الزبادي لتقوية الشعر

الزبادي لتقوية الشعر

الزبادي من الأطعمة المفيدة للشعر، التي تحمي الشعر من جميع المشكلات التي يتعرض لها، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين، وتزيد من تدفق الدم إلى فروة الرأس، كما أنه يساعد على منع ضعف الشعر وتقويته، لأنه يحتوي على نسبة من حمض البانتوثينيك، الذي بدوره يقي من ضعف الشعر.

القرفة لتحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس

القرفة لتحسين تدفق الدم إلى فروة الرأس

يمكن إستخدام القرفة والشوفان والقهوة من خلال الرش على فروة الرأس، حيث تساعد القرفة على زيادة تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما ينتج عنه حمل الأكسجين والمواد الغذائية لبصيلة الشعر لتقويتها.

مواضيع جديدة