8 فوائد رياضة اليوغا للصحة

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
8 فوائد رياضة اليوغا للصحة
طفولة وامومة

رياضية اليوغا من أفضل الرضيات التي يفضل أن يمارسها أكثر الفتيات، لأنها تعطي أفضل فوائد للجسم، لذا سوف نتعرف علي المزيد من فوائد اليوغا.

أثبتت الدراسات أن فوائد رياضة اليوغا للصحة عديدة، وبالأخص على الصحة النفسية لأنها تقلل من إفراز هرمون الكورتيزول المسؤل عن التوتر والتعب والاكتئاب والقلق، كما تساعد في تخفيف الإجهاد، وتعتبر اليوغا من الرياضات المهمة التي يمارسها الكثير للحصول على حياة هادئة و للحفاظ على صحة الجسم، وفيما يلي نتعرف على أهم فوائد اليوغا على الصحة والوزن والدورة الدموية وصحة القلب وعلى اللياقة البدنية. 

فوائد اليوغا علي الصحة العقلية والنفسية

فوائد اليوغا الصحية:

1. فوائد اليوغا على الصحة العقلية والنفسية:

تعمل رياضة اليوغا على زيادة القدرة على التركيز وتنشيط عمل الذاكرة، كما تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر وتزيد من الوعي العقلي والجسماني، وأثبتت الدراسات أن اليوغا تقلل من العدوانية و التوتر و تساهم في الإقبال على الحياة بسعادة وطمأنينة.

2. فوائد اليوغا على فقدان الوزن

تساعد ممارسة اليوغا مع نظام غذائي صحي على إنقاص الوزن سريعاُ مقارنة بالأنظمة الصارمة التي تحتاج إلى بذل مجهود لإنقاص القليل من الوزن، حيث تساعد اليوغا على عدم تناول المأكولات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

3. فوائد اليوغا على الدورة الدموية

ممارسة رياضة اليوغا تساعد بشكل دوري على تنشيط الدورة الدموية في الجسم لما تحتويه من تمارين تساعد على الاسترخاء والتنفس بشكل منتظم، حيث أن التنفس بشكل منتظم يساعد على دخول الأوكسجين إلى الخلايا عن طريق الدم، وتساهم في تحسين مستويات الهيموجلوبين بالدم، وتعمل رياضة اليوغا على تحسين الجهاز المناعي بالجسم.

4. فوائد اليوغا على صحة القلب

من الأجهزة المهمة والتي تعد مكوناً أساسياً للصحة العامة هي القلب، فقد تساعد اليوغا في تقليل أمراض القلب مثل الحد من النوبات القلبية والسكتة الدماغية، كما تساعد بشكل أساسي في خفض ضغط الدم، وتعمل رياضة اليوغا في خفض نسبة الكوليسترول الضار.

فوائد  اليوغا علي صحة الجسم

5. فوائد اليوغا على صحة الجسم

  •  تؤثر رياضة اليوغا بشكل كبير على تسكين الألم المزمن والتهابات مثل الإصابة بالتهاب المفاصل والكثير من الآلام المزمنة.
  •  تساعد رياضة اليوغا في تحسين قوة الإمساك والوظيفية والبدنية للأشخاص الذين يعانون من التهاب مفاصل الركبة.
  •  تساعد اليوغا على تنسيق قوام الجسم ومظهره وتنسيق العضلات وتقوية الكتفين والساقين والذراعين.
  • كما تساعد رياضة اليوغا على الوقاية من مرض السرطان ويحد من أعراض العلاج الكيميائي له.

6. فوائد اليوغا على اللياقة البدنية

يمارس الكثير من الأشخاص رياضة اليوغا و يضيفوها إلى الروتين اليومي لهم لتحسين التوازن والمرونة من خلال تمارين محددة تستهدف المرونة والتوازن، كما أثبتت الدراسات أن ممارسة اليوغا تضيف التوازن لدى كبار السن.

7.  فوائد اليوغا للنوم

سوء نوعية النوم يرتبط بمشاكل ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب والسمنة، فاضافت ممارسة رياضة اليوغا في الروتين اليومي حيث تساعد على خفض الوزن وحل مشاكل ضغط الدم وتحسن المزاج مما يساعد في تقليل اضطرابات النوم و تساعد في تعزيز نوم أفضل، بالإضافة أن ممارسة رياضة اليوغا تزيد من إفراز الميلاتونين الهرمون الذي ينظم النوم واليقظة.

.8. فوائد ممارسة اليوغا على العظام

بعض التمارين والوضعيات التي يمارسها الأشخاص أثناء ممارسة رياضة اليوغا تساعد في التحسين من كتلة العظام، لأن بعض التمارين تتطلب رفع الجسم بشكل كامل أو جزء منه لفترات طويلة، لذا تعمل رياضة اليوغا على شد الجسم وتقوية العظام.

مواضيع جديدة