أضرار الألعاب الإلكترونية على الأطفال
طفولة وامومة

على كل أم أن تقلل من استخدام الأطفال للألعاب الإلكترونية التي من الممكن أن تسبب مشكلات صحية ونفسية وسلوكية، في التقرير التالي أضرار الألعاب الإلكترونية على الأطفال.

في الوقت الراهن باتت الألعاب الإلكترونية من أنواع الترفيه التي يلجأ إليها أطفال لأوقات طويلة خلال اليوم، وقد يكون لهذا تأثير على صحتهم وتعليمهم وذاكرتهم وغيرها من الأمور الأخرى، ولهذا يجب أن تكون على دراية بأضرار الألعاب الإلكترونية على الأطفال حتى يتم تجنبها أو التقليل منها.

أضرار الألعاب الإلكترونية على الأطفال

أضرار الألعاب الإلكترونية على الأطفال:

الأضرار الصحية:

زيادة الوزن:

مكوث الأطفال لفترات طويلة عند اللعب بالألعاب الإلكترونية سواء كانت على أجهزة الحاسوب أو الهواتف الذكية فإن هذا يعرض الطفل إلى التعرض إلى زيادة الوزن والسمنة، والتي تتسبب في الكثير من المخاطر الصحية للطفل ومنها الأمراض القلبية وغيرها من الأمراض.

نوبات الصرع:

أشارت العديد من الدراسات أن الألعاب الإلكترونية قد يكون لها تأثير على الطفل مما قد يتسبب في حالات من الصرع، ورغم أنه ليست النتائج مؤكدة حتى الأن ومازالت الدراسات مستمرة، ولكن عليك بالوقاية من حدوثها من خلال التقليل من الألعاب الإلكترونية للأطفال واستبدالها بممارسة أنواع من الرياضة.

نقص فيتامين د:

الألعاب الإلكترونية لها دور في نقص فيتامين د وهذا يحدث لعدم خروج الطفل وبقائه في المنزل لفترات طويلة، وعدم تعرضه إلى الشمس التي تعتبر المصدر الأساسي لفيتامين د الهام لصحة الأطفال.

الشعور بالألم العضلي:

الجلوس لفترات طويلة على الألعاب الإلكترونية قد يتسبب في الألم العضلي في مناطق محددة من الجسم مثل الرقبة والظهر واليدين والرسغ والتي قد تؤدي إلى مضاعفات بعد ذلك.

ضعف النظر:

التركيز في الألعاب الإلكترونية لوقت طويل قد يؤثر على صحة العين وقد يتسبب للأطفال في ضعف النظر إلى جانب بعض أمراض العيون التي من الممكن أن يصاب بها.

الأضرار النفسية والسلوكية للألعاب الإلكترونية على الأطفال

الأضرار النفسية والسلوكية:

- السلوك العدواني من أهم الأضرار النفسية التي تظهر على الطفل، وهذا لوجود بعض الألعاب العنيفة التي قد يلجأ إليها الأطفال.

- قلة التفاعل مع الأخرين وعدم الإندماج معهم، مما يجعل الطفل يلجأ إلى الإنطواء.

- إدمان الألعاب الإلكترونية وعدم القدرة عن التخلي عنها، مما يؤثر على حياة الطفل بشكل عام.

- اضطراب النوم من الأمور الشائعة للأطفال المواظبون على الألعاب الإلكترونية.

- عدم القدرة على التعبير عن المشاعر المختلفة أو ما يعرف باسم كبت المشاعر نتيجة عدم تفاعله مع الآخرين.

- عدم القدرة على التركيز وضعف الذاكرة مما يؤدي إلى تراجع المستوى الدراسي للأطفال.

- العصبية الزائدة نتيجة التعرض إلى الألعاب العنيفة.

- الشعور بالقلق والتوتر بشكل مستمر نتيجة الإكثار من هذه الألعاب.

- عدم ممارسة الأنشطة المختلفة التي تساعد على تنمية مهارات الطفل.

مواضيع جديدة