علامات بدء التسنين عند الأطفال وكيفية التعامل معها
طفولة وامومة

تعرفي معنا على علامات بدء التسنين عند الاطفال وكيفية التعامل معها حتى لا يُشكل الأمر خطورة على طفلك.

تبدأ علامات التسنين عند الأطفال عادةً في حوالى 4 شهور إلى 8 شهور، وقد يبدأ التسنين بالأسنان الأمامية السفلية أولاً ويستمر حتى سن 30 إلى 36 شهراً، وخلال فترة التسنين هناك بعض العلامات التي يُعاني منها الطفل والتي تشمل التهيج واضطراب في النوم وتورم أو التهاب اللثة، وفيما يلي نتعرف على هذه العلامات التي قد تزعج الطفل وتقلل من راحته.

علامات بدء التسنين عند الأطفال

علامات بدء التسنين عند الأطفال

يبدأ التسنين كما ذكرنا سابقاً في حوالي أربعة إلى ثمانية أشهر ويبدأ لدى الأطفال بالأسنان الأمامية السفلية ومن علامات التسنين عند الأطفال ما يلي:

  • يُصاب الطفل بالتهيج وعدم الشعور بالراحة.
  • سيلان اللعاب.
  • السعال.
  • طفح جلدي.
  • إصابة الطفل بالإسهال.
  • من أشهر علامات تسنين الأطفال العض والقضم.
  • إرتفاع درجة الحرارة.
  • فرك الخد وشد الأذن.

إليك كل علامة من علامات بدء التسنين عند الأطفال وكيفية التعامل معها جيداً كما يلي:

سيلان اللعاب والطفح الجلدي من علامات تسنين الأطفال

سيلان اللعاب والطفح الجلدي

يُمكن للتسنين أن يؤدي إلى تحفيز سيلان اللعاب لدى الأطفال، ويُمكن أن يتسبب سيلان اللعاب في زيادة حدوث طفح جلدي حول الفم والخدين والذقن ومنطقة العنق بسبب البكتيريا الزائدة على الجلد من اللعاب.

لذلك يجب عليك الحفاظ على منطقة حول الفم عن طريق مسح المنطقة بشكل دوري، ويُمكن أن يُساعد تطبيق كريم حاجز بسيط في علاج البشرة الجافة والمُتشققة والمُؤلمة.

السعال من علامات تسنين الأطفال

السعال

عند بدء التسنين ومع إفراز اللعاب الزائد يُمكن أن يتسبب في حدوث سعال عرضي أو انتفاخ وإذا استمر سعال الطفل أو كان السعال مصحوباً بارتفاع في درجة الحرارة وأعراض البرد أو الإنفلونزا، فعليك الذهاب إلى طبيب الأطفال فوراً.

العض والقضم من علامات تسنين الأطفال

العض والقضم

من أشهر علامات تسنين الأطفال العض والقضم وذلك ناتج عن التهاب اللثة والعض والقضم يخفف من الألام الناتجة عن التهابها، ويُمكن إعطاء الطفل مصاصات الفاكهة و الخضروات أو أي ألعاب تسنين يُمكن أن تُساعد في تقليل الأعراض المُزعجة للطفل.

الإصابة بالحمى من علامات تسنين الأطفال

الإصابة بالحمى

يُمكن أن يتسبب التسنين عند الأطفال الرضع الذى تكون أيديهم غير نظيفة والذين يضعون أصابعهم في فهم بالإصابة بالعدوى وارتفاع درجة الحرارة، فعليك الذهاب فوراً إلى الطبيب الخاص بك لأنه في الكثير من الأحيان قد لا يكون ارتفاع درجة الحرارة ناتجاً عن التسنين ولكنه قد يكون بسبب مرض أكثر خطورة.

يُمكنك استخدام مُسكنات الألم المُناسبة لعمر الطفل تحت استشارة الطبيب الخاص بطفلك لمعرفة الجرعة الصحيحة.

فرك الخد وشد الأذن من علامات تسنين الأطفال

فرك الخد وشد الأذن

من علامات بدء التسنين فرك الخد وشد الأذن وذلك ناتج عن التهاب الأذن وفي هذه الحالة يرجى الاتصال بالطبيب الأطفال الخاص إذا استمرت هذه الأعراض أو كانت مصحوبة بارتفاع درجة الحرارة، ويُمكنك تجربة فرك وتدليك اللثة بإصبع نظيف لمدة دقيقة إلى دقيقتين للمُساعدة في التخلص من الانزعاج.

التسنين والإسهال من علامات بدء التسنين عند الأطفال

التسنين والإسهال

يعتقد الكثير من الأمهات أن زيادة اللعاب الناتج عن التسنين يُمكن أن يتسبب في الإسهال، ولكن ضعي في اعتبارك أن الإسهال يُمكن أن يكون علامة على وجود عدوى أكثر خطورة، لذلك يجب الاتصال بطبيب الأطفال الخاص بك إذا أصبح البراز مائياً، لأن الطفل قد يكون مُعرضاً لخطر الإصابة.

إذا كان الإسهال مصحوباً بالقيء أو ارتفاع في درجة فقد تكون الحمى سبب إصابة الطفل بأمراض أخرى، وقد تحتاج إلى مُعالجتها من قبل الطبيب.

المصدر

مواضيع جديدة