تعليم الطفل احترام الآخرين

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
تعليم الطفل احترام الآخرين
طفولة وامومة

كيف يُمكني أن أعلم طفلي احترام الآخرين هذا هو موضوع مقالنا اليوم المُقدم من موقع بنوتة.

إذا سألت طفلك البالغ من العمر 4 سنوات عن الاحترام سوف تنتظري للحظات ليقول لك " لا أعرف" ستجدين نفسك غير قادرة على لمس الكلمة إلا من خلال تصرفات الآخرين، لذا سنقدم لك اليوم طرق تعليم طفلك الاحترام معك ومع الآخرين.

كوني نموذجاً أمام طفلك

كوني نموذجاً أمام طفلك

غالباً ما يُشاهد الأطفال الأم والأب وطريقة ممارستهم للاحترام في حياتهم، يبحثون عن أدلة تُحدد فهمهم للموقف إذا رأوا الآباء والمعلمين يُعاملون بعضهم البعض الاحترام، سيفعلون الشيء نفسه.

ناقشِِ فكرة الاحترام مع طفلك

ناقشِِ فكرة الاحترام مع طفلك

عندما يكبر الطفل قليلاً، تحدثي معه عن الطريقة التي يجب عليه التعامل بها مع الآخرين، ركزي على الكلمات التي تدل على الاحترام مثل" نعم، سيدتي، من فضلك، وشكراً" عليك بشرح له كيف أن الآخرين يتوقعون الاحترام الذي يظهر في مرافقة وكلماته وسلوكه.

علمية الانتظار في الطابور وحتى الآخر حديثه

عدم المُقاطعة هي مهارة مهمة، قد لا يتقنها الكثير من الكبار علينا مُساعدة الأطفال على تعلم الانتظار بصبر حتى يأتي دورهم في الكلام فهذا يُشجع الآخر على الاستماع باحترام إلى حديثهم، إن تشجيع الأطفال على انتظار دورهم في الطابور أو دورهم في الحصول على لعبة يُطور القدرة الصبر والاحترام لديهم.

علميه الردود المهذبة

علميه الردود المهذبة

يُمكن للأطفال الصغار البدء في تعلم كيفية استخدام لغة الإشارة ASL ، لتوصيل كلمات مثل:" من فضلك" و"شكراً لك" واستمري في البناء على هذه العبارات المهمة على مر السنين، عندما يبدأ الأطفال في النطق، فإن إضافة عبارات إلى مفرداتهم مثل" عفواً، لا شكراً" "نعم، سيدتي" تجعلهم يتشجعون أكثر لإظهار موقف الاحترام.

امدحيه على السلوك المحترم

عندما يظهر الأطفال أخلاقاً حميدة واحتراماً للآخرين، امدحي بشكل خاص الخيارات الإيجابية التي يتخذونها، وسيدرك الأطفال أن أسلوبهم مُستحب من الآخرين، عندها يُمكنك أن تسألي طفلك عن الاحترام وتأكدي أنه سيكون قادراً على تزويدك بتعريف خاص به.

المصدر

مواضيع جديدة