أعراض نقص فيتامين سي عند الأطفال

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
أعراض نقص فيتامين سي عند الأطفال
طفولة وامومة

فيتامين سي يعتبر من أهم الفيتامينات التي يجب تقديمها للطفل للوقاية من الأمراض وتقوية المناعة، إليكم أهم المعلومات عن فيتامين سي وأعراض نقصانه.

إن الحصول على الفيتامينات والمعادن مهم جدًا لنمو الطفل، وأحد هذه الفيتامينات هو فيتامين سي، على الرغم من أن الطفل يتلقى عادةً جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها في نظامه الغذائي اليومي ، فإنه أيضا قد يحتاج إلى تناول الفيتامينات بطريقة مباشرة ولهذا تعرفوا معنا على ما يجب معرفته عن أهمية فيتامين سي للأطفال.

فيتامين سي للاطفال

ما هو فيتامين سي؟

فيتامين سي المعروف أيضًا باسم حمض الأسكوربيك هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويلعب دورًا رئيسيًا في العديد من الوظائف الحيوية لجسم الطفل، تتمثل أهم وظائف هذا الفيتامين في الحفاظ على جهاز المناعة وتقويته، وزيادة امتصاص الحديد، وإنتاج نسبة عالية من الكولاجين والبروتين في الجسم.

كما أنه يعمل كمضاد للأكسدة والجدير بالذكر أن مضادات الأكسدة في حد ذاتها لها فوائد عديدة للجسم، على سبيل المثال تمنع أنواعًا مختلفة من السرطان وتقوي جهاز المناعة بشكل عام.

نظرا للكفاءة العالية لفيتامين سي في الجسم، فيعتبر من الفيتامينات الأساسية للجسم، لا يتم إنتاج هذه المادة بشكل طبيعي في الجسم ويجب امتصاصها من خلال النظام الغذائي،

ويوجد فيتامين سي في حليب الأم، والحليب الصناعي والعديد من الفواكه والفيتامين سي عند الأطفال.

علامات بدء التسنين عند الأطفال وكيفية التعامل معها

أهمية فيتامين سي للأطفال

أهمية فيتامين سي للأطفال:

على الرغم من أن هذا الفيتامين ضروري للجميع، إلا أن الأطفال يحتاجون إلى فيتامين سي أقل بكثير من البالغين بسبب وزنهم المنخفض، يتم توفير هذه الكمية عادة من خلال حليب الثدي وليس هناك حاجة لاستخدام فيتامين سي وحده.

بشكل عام يكفي 40 مجم في اليوم للرضع حتى عمر 6 أشهر، و 50 مجم من فيتامين سي للرضع من سن 6 إلى 12 شهرًا.

لذلك لكي يحصل الطفل على فيتامين سي يجب على الأم تناول الغذاء الذي يحتوي على فيتامين سي أثناء الرضاعة الطبيعية حتى ينتقل هذا الفيتامين إلى الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية.

يمكن أيضا تقديم للطفل تحت إشراف طبي بعض التركيبات الموجودة الغنية أيضًا بفيتامين سي، وإذا كان الطفل يتغذى من الحليب الاصطناعي، فإن هذه التركيبات يمكن أن توفر الفيتامين الذي يحتاجه الطفل.

كما ذكرنا سابقا غالبًا ما يتم توفير فيتامين سي الذي يحتاجه طفلك من خلال النظام الغذائي اليومي للطفل، لذلك لا يحتاج إلى تناول مكملات فيتامين سي، حيث انه إذا تم إعطاء هؤلاء الأطفال أيضًا مكملات فيتامين سي، فقد يصاب الطفل بالتسمم.

كيفية تغذية الأطفال الرضع … ومتى وكيف نبداً مع جدول الوزن والطول لكل شهر

تشمل الآثار الجانبية للإفراط في تناول كمية كبيرة من فيتامين سي، الغثيان والقيء والإسهال وحصوات الكلى.

يوصى عمومًا بالفيتامينات المتعددة وفيتامين سي لمدة 6 أشهر أو أكثر، ويمكن أن تكون المكملات التي تحتوي على فيتامين سي خطيرة في الأعمار الأصغر ولهذا من المهم استشارة الطبيب حول الكمية التي يجب أن يتناولها الطفل من فيتامين سي.

متى يمكن تقديم للطفل فيتامين سي؟

كما ذكرنا سابقًا لا يحتاج معظم الأطفال إلى تناول فيتامين سي أو فيتامينات أخرى بشكل منفصل والحصول عليها بشكل طبيعي من نظامهم الغذائي.

ومع ذلك، إذا لاحظت الأعراض التالية لنقص فيتامين سي لدى طفلك، فقد يحتاج طفلك إلى تناول المكملات الغذائية بشكل منفصل.

يعتبر نقص فيتامين سي حالة طبية خطيرة يمكن أن يكون لها آثار جانبية خطيرة.

أعراض نقص فيتامين سي عند الأطفال

أعراض نقص فيتامين سي عند الأطفال:

تشمل أعراض نقص الفيتامينات ما يلي:

  •  نزيف اللثة
  •  كدمات في اللثة أو مناطق أخرى من الجلد
  •  التعب المزمن وغير المبرر
  •  فقدان الشهية
  •  الغثيان والتهيج

لا تعطي الأطفال فيتامين سي دون استشارة الطبيب كما ذكرنا سابقًا، فإن تناول الكثير من فيتامين سي يمكن أن يسبب التسمم الغذائي، لذلك قبل تناول أي فيتامينات أو معادن أخرى عليكِ بالتأكد من استشارة طبيب الأطفال حول هذا الموضوع.

فيتامين سي في الأطعمة الطبيعية:

من الأفضل استخدام الأطعمة الطبيعية لتوفير فيتامين سي الذي يحتاجه طفلك وتجنب استخدام المكملات دون وصفة طبية قدر الإمكان، يمكنك البدء في تناول الطعام عندما يبلغ طفلك ستة أشهر تقريبًا.

في هذا الوقت يمكنك توفير جميع الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين سي والعناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك من خلال تحديد نظام غذائي سليم.

فيما يلي بعض الأمثلة على الأطعمة الطبيعية الغنية بفيتامين سي:

  • الفلفل الأحمر 1/4 كوب يوفر حوالي 58٪ من الإحتياج اليومي من فيتامين سي للرضع.
  • الفراولة 1/4 كوب (41 جم) يوفر حوالي 48٪ من الاحتياج اليومي من فيتامين سي للرضع.
  • الكيوي 1/4 كوب (44 جم) يوفر حوالي 82٪ من الاحتياج اليومي من فيتامين سي للرضع.
  • اليوسفي 1/4 كوب (49 جرام) يوفر حوالي 26٪ من الإحتياج اليومي من فيتامين سي للرضع.
  • البروكلي المطبوخ 1/4 كوب (24 جم) يوفر حوالي 31٪ من الاحتياج اليومي من فيتامين سي للرضع.

تذكري أن جسم كل طفل يختلف عن الآخر، وبالتالي قد يحتاج إلى كمية أكبر أو أقل من هذا الفيتامين.

إذا كان طفلك لا يزال مترددًا في تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي في عمر 6 أشهر أو أكثر، يمكنك كأم أيضًا الحصول على فيتامين سي الذي يحتاجه طفلك من خلال الرضاعة الطبيعية.

تلعب المعادن والفيتامينات دورًا مهمًا جدًا في نمو الطفل، لهذا السبب يحتاج الآباء إلى أن يكونوا حساسين للحصول على الفيتامينات التي يحتاجها أطفالهم.

فقر الدم عند الأطفال….الأسباب والأعراض والعلاج

فيتامين سي للأطفال

فيتامين سي هو أحد الفيتامينات الأساسية في الجسم ولا ينتج في الجسم ويجب الحصول عليه عن طريق الطعام، ولهذا الفيتامين العديد من الوظائف في الجسم، مثل تقوية جهاز المناعة، وإنتاج الكولاجين وبروتين الجسم، وما إلى ذلك.

لا يحتاج معظم الأطفال والرضع إلى تناول فيتامين سي والفيتامينات الأخرى بشكل منفصل، لأن الفيتامينات التي يحتاجونها يتم توفيرها من خلال النظام الغذائي اليومي.

إذا شعرت أن طفلك بحاجة إلى تناول أقراص فيتامين سي بشكل منفصل، فلا تعطيه إياها أبدًا بشكل عشوائي وتأكد من استشارة طبيب الأطفال قبل القيام بذلك.

مواضيع جديدة