4 أنواع من الفيتامينات للحفاظ على صحة ونضارة الجلد
العناية بالبشرة

تعرفِ معنا سيدتي على أفضل 4 فيتامينات للحافظ على صحة ونضارة البشرة والقضاء على كل عيوب البشرة.

الحالة الصحية للبشرة الخارجية تكون غالباً انعكاس لما يحدث في داخل الجسم، وذلك يكون بسبب تناول الأطعمة الغير صحية وتناول السكريات الزائدة واستهلاك الكافيين الذي يضر بشرتنا، فإذا كنت تبحثين عن طرق فعالة للحصول على بشرة نقية وشابة طبيعياً، فهناك مُكملات غذائية ومجموعة من الفيتامينات للبشرة، تُساعد في تنقية المسام المُسدودة، وتهدئة الالتهابات وإخفاء علامات الشيخوخة والتقليل من عيوب البشرة.

ما هي فوائد الفيتامينات للبشرة؟

ما هي فوائد الفيتامينات للبشرة؟

الفيتامينات ضرورية لجميع الأنشطة الخلوية من إصلاح النووي إلى تضاعف الخلايا إلى كيفية استخلاص الخلايا للطاقة من الغذاء واستخدامها، إذ تُعد الفيتامينات المُختلفة من أهم عوامل تجديد خلايا البشرة، ويُمكن أن يظهر أي نقص في الفيتامينات في صورة بشرة باهتة وجافة، لأن تراكم خلايا الجلد القديمة يجعل البشرة تبدو باهتة ومُتضررة، ومن فوائد الفيتامينات للبشرة ما يلي:

  • يقول مُصنعو مُستحضرات العناية بالبشرة والمُكملات الغذائية أن استخدام فيتامينات للبشرة مفيد جيداً لصحة البشرة ومُحاربة الشيخوخة والقضاء على حب الشباب.
  • تكون الفيتامينات أكثر فاعلية عندما يضعها الشخص مُباشرة على الجلد، فإتباع نظام غذائي صحي ومُتوازن وخالِ من نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية يُحسن صحة البشرة من خلال تعزيز الصحة العامة.
  • الفيتامينات مواد تنتج بشكل طبيعي في جسم الإنسان، كذلك يحتاجها جسم الإنسان ليعمل بشكل طبيعي، لذا فإن الطريقة الرئيسية التي تضمن التأثير الإيجابي لاستخدام فيتامينات البشرة على صحة الجلد، هي التأكد من أن الجسم يكون بصحة جيدة بشكل عام حتى يستطيع القيام بوظائفه بشكل طبيعي ينتج الفيتامينات الضرورية.

أهم 4 فيتامينات للحفاظ على نضارة البشرة

أهم 4 فيتامينات للحفاظ على نضارة البشرة

1. فيتامين A

تحتوي العديد من أدوية الفيتامينات المُتعددة مثل centrum على 100% أو أكثر من المدخول اليومي المُوصي به من فيتامين A وتشمل المصادر الجيدة الأخرى لفيتامين A مثل الجزر والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة والبطاطا الحلوة والبيض.

وتحتاج الطبقة السفلية و العلوية من الجلد إلى فيتامين A، إذ يمنع التلف بهما بسبب أشعة الشمس نظراً لأنه مُضاد للأكسدة، وقد يمنح البشرة بعض الحماية من حروق الشمس، على الرغم من أنه ليس بنفس قدر استخدام واقي الشمس، كما يُساعد الغدد الزيتية حول بُصيلات الشعر على العمل، ويُساعد على التئام الجروح والخدوش أيضاً، لذا بدون كمية كافية من فيتامين A تصبح بشرتك جافة وتالفة.

فيتامين D

2. فيتامين D

يدعم فيتامين D عملية التمثيل الغذائي لخلايا الجلد، مما يُساعد على النمو وإصلاح نفسه، لذا قد يُؤدي المُستويات غير الكافية من فيتامين د إلى مشاكل جلدية، تحتوي المصادر المفيدة لفيتامين D المُنتجات المُعلبة مثل الحليب والحبوب وكذلك السلمون وسمك أبو سيف والتونة.

كما يُساعد فيتامين D في علاج الالتهاب المُزمن الذي يُمكن أن يُؤدي إلى تهيج الجلد وبعض أنواع حب الشباب والإكزيما، كما أثبتت الدراسات لعام 2010 أن استخدام كريم يحتوي على فيتامينات D ، E يُمكن أن يُساعد في التهاب الجلد التأتبي.

أهم 4 فيتامينات للحفاظ على نضارة البشرة

3. فيتامين E

فيتامين E مُضاد للأكسدة وتكون وظيفته الرئيسية في العناية بالبشرة هي الحماية من أضرار أشعة الشمس، ويُمكن أن يُساعد ذلك على منع البقع الداكنة وظهور التجاعيد.

وبالرغم من توفير فيتامين E في العديد من مُنتجات العناية بالبشرة إلا أن المٌشكلة هي أنه يُمكن تقليل أي تأثيرات عند التعرض لأشعة الشمس، لذلك يُفضل الحصول على ما يكفي من فيتامين E في نظامك الغذائي إذ يحتاج مُعظم البالغين إلى حوالي 15 مجم من فيتامين E يومياً ويُمكنك زيادة مدخولك عن طريق ما يلي:

  • تناول المزيد من المكسرات والبذور مثل اللوز والبندق وبذور عباد الشمس.
  • تناول بعض المُكملات الغذائية مُتعددة الفيتامينات أو مُكمل فيتامين E مُنفصل.
  • استخدام المُنتجات المُوضعية التي تحتوي على كل من فيتامين E وفيتامين C، إذ يُمكن أن يكون هنا أكثر فعالية في الحماية من الضوء من تلك التي تحتوي على واحد فقط من الاثنين.
  • كما تُشير بعض الدراسات إلى أن فيتامين E، قد يُساعد في التئام الجروح خاصةً مع فيتامين C، والزنك لأن هذا الخليط قد يُساعد أيضاً في علاج حب الشباب.

أهم 4 فيتامينات للحفاظ على نضارة البشرة

4. فيتامين C

الطبقة الخارجية للجلد تحتوي على نسبة عالية من مُستويات فيتامين C وكذلك الطبقة الداخلية من الجلد، وتُساعد خصائصه المُضادة للسرطان والمُضادة للأكسدة ودوره في إنتاج الكولاجين في الحفاظ على صحة البشرة، وهذا هو السبب في أن فيتامين C هو أحد المُكونات الرئيسية الموجودة في العديد من مُنتجات العناية بالبشرة المُضادة للشيخوخة.

يُمكن أن يُؤدي تناول فيتامين C عن طريق الفم إلى تعزيز فعالية واقيات الشمس على البشرة للحماية من أشعة الشمس الضارة ويقوم بذلك عن طريق تقليل تلف الخلايا، ومُساعدة عملية التئام الجروح الجسدية.

كما أن فيتامين C يُساعد في إخفاء علامات الشيخوخة وذلك ناتج عن دوره الحيوي في إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم، مما يُساعد على شفاء الجلد التالف، وفي بعض الحالات يُقلل من ظهور التجاعيد ويُمكن أن يُساعد تناول فيتامين C بالقدر الكافي على إصلاح ومنع جفاف الجلد.

ونظراُ لانتشار فيتامين C في المُنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية والمُكملات الغذائية والأطعمة التي نتناولها، فإن نقص هذه العناصر الغذائية نادر والمقدر الموصى به 1000 ملغ يومياً فإذا وجدت أنك لا تحصل على ما يكفي من فيتامين C في نظامك الغذائي فيُمكنك:

  • تناول المزيد من الأطعمة الحمضية مثل البرتقال واليوسفي والليمون.
  • تناول مصادر نباتية أخرى من فيتامين ج مثل الفراولة والبروكلي والسبانخ .
  • شرب المزيد من عصير البرتقال.
  • تناول المُكملات الغذائية على النحو المُوصي به من قبل الطبيب.

فابحثي عن علاجات الجلد المُضادة للشيخوخة المحتوية على فيتامين C لعلاج الجفاف والاحمرار والتجاعيد والبقع العمرية.

المصدر

مواضيع جديدة