أسباب زيادة الوزن السريع

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
أسباب زيادة الوزن السريع
كيتو

من أسباب تزايد الوزن بشكل سريع تناول الأطعمة الغير صحية، وممارسة بعض العادات التي تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل سريع، لذا سوف نتعرف علي المزيد من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن سريعاً.

أغلب الأشخاص يعانون من تقلبات في وزنهم، ومن الشائع زيادة الوزن في وقت قصير جداً دون سبب واضح يفسر تلك الزيادة، فمن الممكن أن يكون هذا مؤشر لحالة صحية يتعرض لها الشخص، حيث أن زيادة الوزن تعتبر من أشهر المشكلات الصحية التي يتعرض لها الأشخاص وبالذات عند زيادة الوزن بطريقة سريعة، وفيما يلي نتعرف على أسباب زيادة الوزن السريع ومنها الإجهاد وسوء التغذية واحتباس الماء.  

أسباب زيادة الوزن السريع

الإجهاد الشديد

الإجهاد الشديد وزيادة التوتر يرفع من مستوى الكورتيزول بالجسم، وبالتالي يؤثر على كفاءة حرق الدهون بالجسم، فضلا عن زيادة الرغبة في تناول السكريات عند زيادة هذا الهرمون، مما يتسبب في زيادة الوزن بشكل سريع، ومن الأسباب التي تزيد من مستوى هرمون الكورتيزول بالجسم قلة النوم.

سوء التغذية سبب لزيادة الوزن سريعاً

سوء التغذية

إتباع نظام غذائي غير صحي يقلل من العناصر الغذائية الصحية بالجسم، وبالتالي يقلل من نسبة حرق الدهون، ونقص عنصر غذائي مهم على سبيل المثال البروتين يقلل من كتلة عضلات الجسم، مما يساهم في ضعف عملية الأيض، وبالتالي يقلل نسبة حرق الدهون بالجسم، مما يتسبب في زيادة الوزن وبشكل سريع.

تناول أنواع من الأدوية

قبل البدء في تناول بعض الأدوية مثل أدوية الاكتئاب وأدوية ارتفاع ضغط الدم، يجب التحدث مع الطبيب على الآثار الجانبية المحتملة عند تناول هذه الأدوية، فمن المحتمل أن هذه الأدوية تتسبب في زيادة الوزن بشكل سريع.

الجلوس لفترات طويلة

يساعد الجلوس لفترات طويلة على تراكم الدهون بالجسم، وبالتالي يتسبب في زيادة الوزن بشكل سريع، لأن في تلك الحالة لا يبذل الشخص أي مجهود أو ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة، لذا يجب الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بصفة دورية وبشكل يومي للحفاظ على الوزن المثالي وعلى الصحة العامة للجسم.

قصور الغدة الدرقية

من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن سريعاً مشكلات الغدة الدرقية، لأنها تتسبب في خلل بهرمونات الجسم، حيث أن قصور الغدة الدرقية تؤثر على عملية التمثيل الغذائي بالجسم، وبالتالي تؤثر على عملية حرق الدهون، مما ينتج زيادة الوزن بصورة سريعة.

تناول الأطعمة قبل النوم سبب في زيادة الوزن

تناول الأطعمة قبل النوم

الإكثار من تناول الأطعمة أثناء الليل يؤدي إلى إكتساب وزن زائد بشكل سريع، حيث يشعر الكثير من الأشخاص بشدة الجوع ليلاً، مما يدفعهم على تناول الأطعمة قبل فترة النوم بكميات كبيرة، وبالتالي يكتسبون وزن زائد سريعاً.

إحتباس الماء

إحتباس الماء ينتج من تناول كميات كبيرة من الأملاح، وبالتالي يتسبب في زيادة الوزن بشكل سريع، فيجب الحرص على التقليل من كمية الأملاح التي يتم تناولها أثناء اليوم.

الإفراط في تناول الأطعمة

تناول كميات زائدة من الأطعمة خلال اليوم يساهم في زيادة الوزن السريع بشكل كبير، وبالأخص تناول الأطعمة قبل النوم أو ليلاً، لذا يجب الحرص دائما على تنظيم الوجبات، وأن تكون الأطعمة صحية ومتوازنة فضلا عن عدم تناول الأطعمة ليلاً.

متلازمة المبيض المتعدد الأكياس

تنتج متلازمة المبيض من وجود خلل في هرمونات الإستروجين والتستوستيرون، وهذا الخلل يتسبب في عدم إنتظام الدورة الشهرية فضلا عن الإصابة بحب الشباب وزيادة نمو الشعر بالوجه، ويتسبب هذا في إعاقة طريقة إِستخدام الأنسولين بالجسم، وهو الهرمون المسؤول عن تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، مما يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل سريع، وينتج ذلك بسبب مقاومة الجسم للأنسولين، وبتلك العملية يتم تخزين السكريات والنشويات كدهون بدلاً من تحويلها إلى طاقة. 

مواضيع جديدة