كيفية مقاومة الأنسولين في الحمية الكيتونية
كيتو

الحمية الكيتونية من أنواع الحميات التي تساعد على إنقاص الوزن، كما أنها لها فوائد صحية أخرى حيث يمكنها مقاومة الأنسولين.

هناك الكثير من الأنظمة الغذائية التي يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن، ولكن معظمها يجعلك تشعر بالضعف وانخفاض الطاقة، وتعد حمية الكيتو من الحميات الصحية التي تعزز فقدان الوزن الصحي من خلال خطط النظام الغذائي الكيتوني منخفض الكربوهيدرات، والتي يمكنها إنقاص الوزن دون استبعاد المجموعات الغذائية الرئيسية الضرورية وهذا وفقا ما ذكره دكتور بيرج.

الكيتو دايت والانسولين

 والجدير بالذكر أن خطة النظام الغذائي الكيتوني ليست مجرد خطة لخسارة الوزن فحسب، بل أنها أيضًا استراتيجية لتحسين صحتك حيث أن النظام الغذائي الكيتوني مفيد لمرضى السكري حيث أنه يساعد على التقليل من الأنسولين في الجسم، وهذا من خلال اللجوء إلى بعض الطرق أثناء اتباع النظام الكيتوني وذكرها دكتور بيرج كما يلي:

الأطعمة المسموح بها والممنوعة في نظام كيتو 2.0 الجديد

كيفية مقاومة الأنسولين في الحمية الكيتونية:

1. القضاء على السكر

يعتبر نظام الكيتو يساعد على التخلص من السكر في النظام الغذائي، حيث يمكنه خفض نسبة السكر في النظام الغذائي إلى الصفر، وهناك بدائل جيدة للسكر يمكن إضافتها بدلا من استهلاك السكر وهي "ستيفيا، وإريثريتول غير معدل وراثيا ، وإكسيليتول غير معدل وراثيا".

وعليك تجنب ما يلي:

  • السكر المستخرج من قصب السكر والبنجر.
  • الفركتوز.
  • العسل.
  • السكر البني.
  • سكر العنب.
  • شراب الذرة عالي الفركتوز.
  • شراب الأرز.
  • العصائر عالية السكريات.
  • تناول الكحول.

2. تخلص من السكريات المخفية في وصفات الكيتو

  •  يوجد سكريات وكربوهيدرات مخفية لا ينتبه إليها الكثيرين عند اتباع نظام الكيتو وتتواجد في النشويات والفاكهة والبقوليات (الفول).
  • تشمل الحبوب التي يجب تجنبها الخبز والمعكرونة ودقيق الشوفان والبسكويت والفطائر،حيث انها تحتوي على الحبوب التي يجب استبعادها في نظام الكيتو وتشمل الشوفان والقمح والشعير والكينوا.
  • تشمل النشويات التي يجب تجنبها البطاطس البيضاء والحمراء، والبطاطا الحلوة والأرز الأبيض والبني والذرة ونشا الذرة.
  • الفواكه التي يجب تجنبها تشمل التفاح والموز، والأناناس والكمثرى، والتمر والتين والعنب، وعصير الفاكهة وخاصة (عصير البرتقال وعصير العنب وعصير التفاح وعصير الطماطم).
  • البقوليات التي يجب تجنبها تشمل الفاصوليا واللوبيا والفول باستثناء الحمص.

التقليل من السكريات أو الكربوهيدرات المكررة  في الحمية الكيتونية

تعرف على أنواع نظام الكيتو كلاسيك وأضراره الآن

3. التقليل من السكريات أو الكربوهيدرات المكررة مع البروتين:

 الجمع بين السكر أو الكربوهيدرات المكررة مع البروتين، يؤدي إلى زيادة الأنسولين بنسبة 200٪ أو أكثر وهذا يتواجد في بعض الأطعمة ومنها ساندوتشات البرجر والهوت دوج والبطاطس المقلية والكاتشاب واللحوم المدخنة واللحوم المقددة، ومكرونة سباجيتي مع كرات اللحم، واللازانيا والبيض والجبن والمقرمشات..

4.  الإبتعاد عن المشروبات الغازية الدايت

 المشروبات الغازية حتى وان كانت مخصصة للرجيم تحتوي على الرغم من أنها خالية من السكر إلا أنها قد تؤدي إلى زيادة الأنسولين، ولهذا يجب التقليل من تناوله أو الابتعاد عنه تماما للحماية من زيادة نسبة الأنسولين.

الإبتعاد عن المشروبات الغازية الدايت

5. تجنب الكميات الزائدة من البروتين

المحفز الآخر للأنسولين هو تناول كميات كبيرة من البروتين، البروتين ضروري لإصلاح وتعزيز صحة العضلات والأوتار وغضاريف المفاصل والعظام، تناول الكثير من البروتين يؤدي إلى تحفيز الأنسولين، والذي يمكن تحويله إلى السكر وثم إلى الدهون، يعتبر تناول كمية معتدلة هو كل ما تحتاجه لبناء العضلات حيث أنها تحتاج أيضًا إلى كمية طبيعية من الأنسولين، ولهذا السبب يفقد مرضى السكر عضلاتهم في كثير من الأحيان ويصبح الجسم مترهل.

6. تجنب زيت الصويا والذرة المعدلة وراثيا

يمكن أن تؤدي الزيوت المستهلكة بشكل شائع مثل الصويا والكانولا والذرة إلى مقاومة الأنسولين، فمن المحتمل أن يكون معدلاً وراثيًا.

خسارة_الوزن نظام_كيتو كيتو_دايت مرض_السكري وصفات_كيتو_دايت

مواضيع جديدة