أسباب فشل نظام الكيتو دايت

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
أسباب فشل نظام الكيتو دايت
كيتو

نظام الكيتو من أفضل الأنظمة الغذائية المتبعة لخسارة الوزن في وقت سريع، لذا نتعرف على أسباب فشل رجيم الكيتو حتى نتفاديها.

يحقق رجيم الكيتو دايت الكثير من الفوائد إذا تم إتباعه بشكل صحيح على المدى القصير، حيث يساعد في إنقاص الوزن بشكل سريع ، إلا أن بعض متتبعي هذا الرجيم قد يواجهون مشكلة في تثبيت الوزن بعد عدم نجاح رجيم الكيتو، وبالأخص بعد فترة من إتباعه، وقد يرجع ذلك إلى عدة أسباب، وفيما يلي نتعرف على أسباب فشل نظام كيتو دايت. 

إليك أسباب فشل رجيم كيتو دايت

إليك أسباب فشل رجيم كيتو دايت

صعوبة الإلتزام بتناول البروتين

يعتمد نظام الكيتو دايت على تناول نسبة عالية من البروتين، لذلك يجب الإلتزام بتناول نسبة البروتين المتفق عليها في الرجيم للحصول على نتائج جيدة، حيث عدم الإلتزام بالنظام الغذائي قد يصعب من تكيف الجسم على الرجيم، مما يؤدي إلى عدم فقدان الوزن.

الإغفال عن حساب السعرات الحرارية

من أسباب فشل نظام الكيتو دايت عدم حساب السعرات الحرارية في الأطعمة المتناولة، فذلك يعد من الأسباب الرئيسية، وتظهر هذه المشكلة عند بلوغ الوزن المثالي، حيث تكون الإحتياجات اليومية من السعرات أقل من مقارنةً ببداية إتباع الرجيم، فيجب تخفيض عدد السعرات الحرارية بشكل تدريجي، فكلما انخفض الوزن انخفضت الاحتياجات من السعرات الحرارية.

تناول الأطعمة المصنعة تتسبب في فشل نظام الكيتو

تناول الأطعمة المصنعة

يعتمد الكثير من متبعي النظام على تناول الأطعمة المصنعة والمشبعة بالدهون، حيث يعتقدون أن هذه الأطعمة مفيدة في رجيم الكيتو، فقد تكون هذه الأطعمة السبب الرئيسي في فشل الرجيم، فالأطعمة المصنعة تحتوي على سعرات حرارية عالية وتفتقر العناصر الغذائية المفيدة للجسم، مثل الأملاح المعدنية والفيتامينات ومضادة الأكسدة، لذا ننصح بعدم تناول الأطعمة المصنعة عن إتباع نظام الكيتو دايت، فيجب تناول الأطعمة المفيدة مثل الدواجن واللحوم ومنتجات الألبان والبيض والأسماك الدهنية، فضلا عن تناول كمية كافية من الخضروات الغير نشوية مثل البروكلي والخضروات الورقية للحصول على قيمة غذائية عالية، حيث تحتوي هذه الخضروات على نسبة كبيرة من الفيتامينات والأملاح المعدنية والألياف.

الإفراط في تناول الوجبات الخفيفة

يفشل نظام الكيتو إذا تناول الشخص وجبات خفيفة مبالغ فيها، لذا ننصح بالتقليل من الوجبات الخفيفة، وأن تكون هذه الوجبات لا تحتوي على سعرات حرارية عالية.

المضاعفات الطبية دون تشخيص

نظام الكيتو يغير من نظامك الغذائي إلى حد كبير إلا أن بعض المشكلات الطبية الكامنة قد تجعل من الصعب الإلتزام بريجيم الكيتو، مما يجعلك عرضة لزيادة الوزن ومن أمثلة هذه المشكلات الإصابة بالحساسية الغذائية، التي تصعب من عملية هضم بعض الأطعمة، مما يؤدي إلى الإصابة بالإلتهاب ومجموعة من الآثار الجانبية مثل إصابة الشخص ببعض الأمراض ، فذلك قد يعيق عملية نجاح الرجيم ومن أمثلة هذه الأمراض قصور الغدة الدرقية أو تكيس المبايض أو الإكتئاب، لذا ننصح بإستشارة الطبيب المتخصص.

تناول الكثير من الكربوهيدرات تتسبب في فشل نظام الكيتو

تناول الكثير من الكربوهيدرات

نظام كارنيفور دايت لا يسمح بتناول الكربوهيدرات تماماً، إنما نظام الكيتو يسمح بتناول نسبة معينة من الكربوهيدرات بجانب البروتين والدهون، وعند الإفراط في تناول الكربوهيدرات يفشل الرجيم ولا يؤدي إلى عدم تحقيق النتيجة المرجوة لخسارة الوزن.

عدم ممارسة الرياضية

المداومة على الرياضة من العوامل الفعالة في تحفيز عملية الأيض، مما يؤدي إلى خسارة الوزن بشكل المطلوب، فمن الأسباب الرئيسية لفشل أي نظام غذائي عدم ممارسة الرياضة.

التوتر وقلة النوم

عدم أخذ القسط الكافي من النوم يؤدي إلى إضطربات النوم المزعجة التي تؤدي إلى توتر وزيادة في إفراز هرمون الكورتيزول، الذي بدوره يؤثر على مستويات هرموني اللبتين والجرلين المسؤولين عن تنظيم الشهية.

المصدر

مواضيع جديدة