أكلات الكيتو دايت

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
أكلات الكيتو دايت
كيتو

تعتمد أكلات الكيتو دايت علي نسبة كبيرة من الدهون الصحية فضلا عن تقليل الكربوهيدرات، لذا سوف نتعرف عن أشهر أكلات للكيتو دايت.

أكلات الكيتو دايت تعتمد بشكل أساسي على تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات مثل اللحوم والمأكولات البحرية والبيض والخضروات مقارنةُ بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون مثل الزبدة وزيت الزيتون مع مراعاة تناول الماء بكثرة والقهوة والشاي دون إضافة سكريات، فيما يلي نتعرف بشكل مفصل على أكلات الكيتو دايت. 

مأكولات نظام الكيتو

أكلات الكيتو دايت:

1. اللحوم

في إتباع نظام الكيتو دايت يفضل اللحوم الغير مصنعة التي تتغذى على الأعشاب مثل المواشي و الأغنام، أو اللحوم التي تتغذى على تناول الأعلاف مثل الدواجن و الطيور.

حيث أن الدواجن واللحوم الطازجة لا تحتوي على الكربوهيدرات ولكنها تحتوي على فيتامينات و معادن مثل البوتاسيوم والسيلينيوم والزنك. 

ولكن يجب مراعاة أن نظام الكيتو مبني على ارتفاع نسبة الدهون و ليس ارتفاع نسبة البروتين في الجسم، ولذا فإنك لست مطالب بتناول كمية كبيرة من اللحوم.

 يجب عليك تناول كمية تناسب احتياجاتك لأن نسبة البروتين المرتفعة تحوله عن احتياج الجسم إلى جلوكوز، مما يجعل الوصول إلى المرحلة المثالية أبطيء.

المأكولات البحرية

الأسماك والمأكولات البحرية هي الخيار الأفضل عند إتباع نظام الكيتو دايت لأنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والبوتاسيوم والسيلينيوم ولا تحتوي على كربوهيدرات إلا بعض المأكولات البحرية مثل المحار والربيان فهما يحتويان على نسبة قليلة من الكربوهيدرات ويمكن تناولهم للمحافظة على نظامك الغذائي المحدد لك.

منتجات الألبان كاملة الدسم 

 يفضل منتجات الألبان عالية الدهون مثل لبن الزبادي والدهون الثقيلة التي يتم استخدامها عند القلي.

بالإضافة إلى تناول الجبن الذي يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات و نسبة عالية من الدهون المشبعة فهي تساعد في تقليل فقد الكتلة العضلية التي تحدث عند تقدم العمر

أشهر أكلات الكيتو

الخضروات  

الخضروات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي تسمي بالخضروات الغير نشوية مفيدة عند استخدام نظام الكيتو دايت لأنها غنية بالفيتامينات والمعادن.

يمكنك قلي الخضروات بالزبدة أو إضافة زيت الزيتون على السلطات، فذلك يعطي مصدر جيد للدهون عند اتباعك حمية الكيتو دايت.

البيض 

البيض مفيد جدا ويمكن تناوله أثناء ممارسة نظام الكيتو سواء كان مسلوق أو عجة أو مقلي بالزبدة، فتناول البيض بجميع أشكاله يساعدك في الحصول على الجسم المثالي مع مراعاة تناول البيض البلدي حتى يمكن الحصول على الفوائد الصحية.

المكسرات 

يمكن تناول المكسرات بكمية معتدلة، ويجب عليك عدم تناوله بغرض التسلية أو كوجبات خفيفة لأن المكسرات سهلة التناول بكميات كبيرة عن اللازم دون الشعور، فلابد من معرفة نسبة الكربوهيدرات التي تحتوي عليها المكسرات قبل تناولها، وعليك تجنب تناول الكاجو لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

أكلات الكيتو دايت

الأفوكادو 

الأفوكادو من الفواكه الغنية بالفيتامينات والمعادن والبوتاسيوم فهي ثمرة صحية للغاية، وعنصر البوتاسيوم يساعد في نظام الكيتو دايت في كل مراحله، مما يساعد في تحسين مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

الماء والمشروبات الساخنة 

شرب كمية كبيرة من الماء بشكل يومي يعد الخيار الأفضل والمثالي عند إتباعك نظام الكيتو بالإضافة إلى شرب القهوة والشاي إذا كنت تعاني من الصداع أو أعراض إنفلونزا الكيتو مع مراعاة عدم إضافة السكريات.

الشوربات 

يمكن تناول الشوربات مضاف إليها القليل من الزبدة للحصول على طاقة إضافية تساعدك لأقصي درجة ممكنة للإستفادة بنظام الكيتو.

#خسارة_الوزن#كيتو_دايت

مواضيع جديدة