تعرف على أنواع نظام الكيتو كلاسيك وأضراره الآن
كيتو

تعرف على أنواع نظام الكيتو كلاسيك لخسارة الوزن ومنها النظام الكيتو القياسي والكيتو كلاسيك عالى البروتين تابعونا.

الكيتو كلاسيك أحد الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى خسارة الوزن ويعتمد الكيتو كلاسيك على الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات، ويتميز الكيتو كلاسيك بقدرته على إستهلاك الكربوهيدرات بشكل كبير، ولذلك يضع الجسم في حالة من التمثيل الغذائي "الكيتوز" وعندما يصبح الجسم في هذه الحالة يستخدم الدهون المتراكمة كمصدر أساسي للحصول على طاقة اللازمة، وذلك يكون فعال بشكل كبير في حرق الدهون، مما يؤدي إلي فقدان الوزن ، كما يساهم في تحويل الدهون إلى كيتونات في الكبد لتوفير الطاقة اللازمة للدماغ، وفيما يلي نتعرف على أنواع نظام الكيتو كلاسيك تابعونا. 

إليك أنواع نظام الكيتو كلاسيك

إليك أنواع نظام الكيتو كلاسيك

يتبع تحت مسمى نظام الكيتو كلاسيك أنواع متعددة من أبرزها ما يلي:

  • نظام الكيتو القياسي" Standard ketogenic diet"

نظام الكيتو القياسي عبارة عن نظام يعتمد على تقليل نسبة الكربوهيدرات المتناولة ونسبة معتدلة من الدهون والبروتينات وتصبح نسب العناصر كما يلي الدهون 75% والبروتين 20% والكربوهيدرات 5%.

  • نظام الكيتوني المستهدف" Targeted ketogenic diet"

يمكن أن يسمح هذا النظام الكيتوني بإضافة الكربوهيدرات حول فترة التدريبات.

  • نظام الكيتوني الدوري" Cyclical ketogenic diet"

يعتمد هذا النظام على إرتفاع نسبة الكربوهيدرات في فترات من النظام على سبيل المثال يتضمن هذا النظام 5 أيام للكيتون ويتبعها يومان تكون نسبة الكربوهيدرات مرتفعة

  • نظام كيتوني عالي البروتين" High-protein ketogenic diet"

يتشبه هذا النظام مع النظام الكيتوني القياسي ولكن يحتوي على نسبة عالية من البروتينات وتكون نسبة البروتين في هذا النظام 35% أما نسبة الدهون 60% والكربوهيدرات 5%.

آليةعمل نظام الكيتو كلاسيك

آلية عمل نظام الكيتو كلاسيك

  • عندما يتناول الشخص كمية قليلة من الكربوهيدرات أي تناول 50% من الكربوهيدرات يومياً، وهنا يفقد الجسم المصدر الذي يعتمد عليه.ويستغرق هذا الأمر من 3 إلى 4 أيام وبعد ذلك يبداً الجسم في إستخدام الدهون المتراكمة كمصدر للحصول على طاقة وهذا ما يطلق عليه أسم الكيتوز.
  • والجدير بالذكر أن إتباع هذا النظام لا يحتاج إلى وقت طويل من أجل خسارة الوزن لأنه يركز على فقدان الوزن فقط بدلاً من السعي وراء الفوائد الصحية.

الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو كلاسيك

الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو كلاسيك

يستخدم هذا النظام الذين يريدون فقدان الوزن فقط، ولكن لابد التنويه إلى أهمية إتباع هذا النظام من أجل إدارة بعض الحالات الطبية والسيطرة عليها ،وأهم الحالات من الأفراد الذي يعانون من ما يلي:

  • مرضى الصرع.
  • مرضى القلب.
  • أمراض الدماغ.

والجدير بالذكر يجب استشارة الطبيب المختص قبل إتباع هذا النظام، وذلك من أجل التأكد من صحة إستخدامه خاصة للأفراد المصابين بمرض السكري من النوع الأول.

أضرار نظام الكيتو كلاسيك

أضرار نظام الكيتو كلاسيك

يتسبب رجيم الكيتو كلاسيك في أضرار عديدة ومنها مايلي:

  • رائحة النفس الكريهة: الأجسام الكيتونية تفزر في النفس والعرق والبول، كما أن السيتون يعد من أحد المركبات الكيتون التي تتميز بالرائحة القوية والكريهة وغير المرغوبة، ويمكن التخلص من هذه الرائحة عن طريق مضغ العلكة الخالية من السكر أو من خلال غسل الأسنان أكثر من مرة يومياً
  • تشنجات الساق: يصعب الشخص بالتشنجات في الساق نتيجة عن إنخفاض نسبة الصوديوم في الدم، ويمكن تعديل مستوى الصوديوم من خلال شرب كميات كبيرة من الماء بإستمرار.
  • الطفح الجلدي: من الآثار الجانبية للنظام الكيتو كلاسيك نادرة الحدوث الطفح الجلدي والذي يتمثل في إلتهابات في الجلد تتسبب في إحمرار الجلد فضلا عن الشعور بالحكة بشكل مستمر في الرقبة والبطن والصدر.

المصدر

#نظام_غذائي_للتخسيس#نظام_كيتو#خسارة_الوزن#كيتو_دايت

مواضيع جديدة