8 أضرار يسببها نظام الكيتو

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
8 أضرار يسببها نظام الكيتو
كيتو

حصوات الكلي و الصداع والجفاف من أضرار نظام الكيتو دايت، فإليكم المزيد عن هذه الأضرار.

نظام الكيتو الغذائي هو أحد الأنظمة الغذائية المكثفة قليلة الكربوهيدرات وكثيرة الدهون الصحية، والتي تساهم في إنقاص الوزن بشكل سريع، ورغم الفوائد المتعددة لنظام الكيتو للجسم والسماح لمن يريد انقاص الوزن بتناول أنواع مختلفة من الأطعمة التي تحتوي على الدهون بدلا من التقليل منها، إلا أنه يوجد له كثير من الأضرار المختلفة التي قد تضر بجسم الإنسان حيث أنه يٌفقد الجسم بعض المعادن الرئيسية، ومنها البوتاسيوم والصوديوم والماغنسيوم ولهذا قد يصاب من يتبع نظام الكيتو في مراحله الأولى بنوع من التعب الشديد والصداع، وجئنا إليكم بأضرار يسببها نظام الكيتو للجسم. 

8 أضرار يسببها نظام الكيتوِِ

أضرار يسببها نظام الكيتو:

1. الإصابة بالجفاف:

عندما يلجأ الجسم إلى حرق الدهون بدلا من الكربوهيدرات فإنه ينتج عنه الكيتونات، والتي يتم فقدها عن طريق ممر البول، وهذا ينتج عنه الإصابة بالجفاف حيث أنه يخفض كمية الماء المخزنة بالجسم والناتج عن قلة تناول الكربوهيدرات مما يجعل الشخص يعاني من الغثيان والضعف العام الناتج عن الجفاف.

2. حصوات الكلى:

الكيتو حمية عالية البروتين منخفضة الكربوهيدرات والتي تساعد على الإعتماد على تناول البروتين مما يتسبب في الضغط على الكليتين والذي ينتج عنه التعرض إلى حصوات الكلى، حيث أن كثرة إستهلاك البروتين في الطعام يساعد على زيادة نسبة الكالسيوم وحمض اليوريك بالدم، مما يجعل البول أكثر حامضية وهذا يتسبب في الحصوات.

زيادة الكوليسترول بالدم من أضرار الكيتو

3. زيادة الكوليسترول بالدم:

الإعتماد على الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة عند اتباع نظام الكيتو دايت، يساعد على إرتفاع معدل الكوليسترول بالدم بشكل ملاحظ، وهذا ما يتسبب في الإصابة بالأمراض القلبية فضلا على السكتات الدماغية وتعتبر هذه من المشكلات الخطيرة الناتجة عن نظام الكيتو.

4. الإمساك:

إتباع نظام غذائي منخفض الخضروات والفواكه يساهم بشكل كبير في نقص العديد من الفيتامينات والمعادن، بالإضافة إلى عدم تناول كمية من الألياف مما يعرض الجهاز الهضمي إلى الإصابة بالمشكلات وخاصة الإمساك، مما يتسبب في خطر الإصابة بمزيد من الأمراض.

5. إنخفاض الكتلة العضلية بالجسم:

يؤثر نظام الكيتو على الكتلة العضلية بالجسم، حيث أن كثرة تناول البروتين فقط دون الكربوهيدرات يكون فاعليته أقل من تناول الإثنين معا وهذا لأن الكربوهيدرات تساهم في نمو العضلات وتساعد على انتاج نسبة من الأنسولين مما يؤدي إلى امتصاص المواد الغذائية مما يساعد على توازن البروتين، وبالتالي نظام الكيتو يؤثر بالسلب على الكتلة العضلية بالجسم.

الصداع والقلق من أضرار الكيتو

6. الصداع والقلق:

عند اتباع نظام الكيتو دايت وخاصة في الأيام الأولى يشعر الإنسان بالصداع الشديد والدوخة، ويصاحبه الشعور بالقلق والتوتر الدائمين، كما يؤثرعلى التركيز، وهذا لأن العقل يكون بحاجة إلى التكيف مع مصدر الطاقة الغذائي البديل.

7. التأثير على صحة العظام:

نظام الكيتو دايت يؤدي إلى التأثير على العظام بشكل سلبي، حيث يؤدي إلى النقصان في نسبة الكالسيوم بالجسم، مما يصيب العظام بالوهن وتصبح قابلة للكسر بسهولة وتكون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

8. اضطرابات الدورة الشهرية:

يتسبب الكيتو دايت في وجود إضطرابات في الدورة الشهرية والتأثير على كميتها أو إيقافها وفي هذه الحالة يجب إستشارة الطبيب، وهذا يكون ناتج عن الإعتماد على نظام غذائي مختلف يؤثر على الصفائح الدموية بالجسم مما يؤثر على الطمث لدى الفتيات والسيدات.

#خسارة_الوزن#كيتو_دايت

مواضيع جديدة