الصداع عند الأطفال.
صحة ورشاقة

عادة ما يصاب الأطفال بالصداع نتيجة بعض العوامل منها الجفاف أو ضعف النظر وغيرها من المشكلات الصحية وقد يكون أيضًا لأسباب طارئة، من خلال الأتي يمكنك التعرف على أسباب الصداع عند الأطفال وطرق العلاج.

في معظم الحالات يمكن أن يكون صداع الأطفال بسبب أسباب بسيطة مثل النوم المتأخر، أو التعرض للشمس لفترة طويلة، أو بسبب إصابة في الرأس، كما قد يكون نتيجة بعض الأمراض مثل نزلات البرد وآلام الأسنان وبعض الالتهابات، وكذلك التعرض إلى التعب والتوتر، و يمكن أن يسبب الجفاف أيضًا الصداع عند الأطفال، في السطور التالية نتعرف على أسباب وأنواع وأعراض وطرق علاج الصداع عند الأطفال.

أسباب الصداع عند الأطفال

أسباب الصداع عند الأطفال:

- التعرض إلى أحد أنواع العدوى الفيروسية التي تتسبب في نزلات البرد والأنفلونزا.

- الإصابة بالالتهابات في الجيوب الأنفية، وغيرها من الأمراض التي تتسبب في الصداع للأطفال.

- وجود مشاعر الغضب أو الحزن أو التوتر لدى الطفل والتي تتسبب في حدوث الصداع.

- قد يصاب الطفل بالصداع نتيجة السقوط على الرأس أو التعرض إلى حادث.

- وجود تاريخ وراثي للإصابة بالصداع بأنواعه المختلفة.

- وجود مشكلة في العين وقصر أو طول النظر، والذي يصاحبه الصداع والشعور بالدوخة.

- التعرض إلى بعض التغيرات البيئية ومنها تغيرات الطقس والانتقال بين فصول السنة.

- قد يتعرض الطفل للصداع نتيجة الأصوات العالية.

- حساسية الطفل تجاه الإضاءة القوية، كما قد يصاب الطفل بالصداع نتيجة روائح العطور.

- تناول بعض أنواع من الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل المشروبات الغازية أو الشوكولاتة أو الشاي والقهوة.

أسباب الصداع النصفي عند الأطفال

أسباب الصداع النصفي عند الأطفال:

يوجد أسباب مختلفة للصداع النصفي، ومن هذه المسببات:

الجفاف:

في بعض الحالات يمكن أن يسبب الجفاف صداع نصفي لدى الأطفال، لذا عليك بالتأكد من شرب الأطفال كمية كافية من الماء يوميًا خاصة بعد القيام بالنشاط البدني.

التغير في أنماط النوم:

إذا كان الطفل ينام قليلاً جدًا أو كثيرًا، فقد يعاني من الصداع لذا فإن الحفاظ على جدول نوم منتظم سيساعد كثيرًا في الوقاية من الإصابة بالصداع النصفي.

الضغط العصبى :

يمكن أن يؤدي الإفراط في القلق والتوتر إلى حدوث نوبات من الصداع النصفي لدى الأطفال، لذا عليك بتوفير جو هادئ ومريح وخالي من الضغوطات النفسية لأطفالك داخل المنزل.

الأطعمة والمشروبات:

تسبب بعض الأطعمة والمشروبات في حدوث الصداع النصفي عند الأطفال، لذا انتبه لأنواع الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الطفل في الأيام التي يشعر فيها بالصداع النصفي.

شاشات الحاسوب:

في بعض الحالات قد تتسبب المحفزات البيئية مثل شاشات الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، وتغير المناخ والأضواء الساطعة وما إلى ذلك في حدوث الصداع النصفي لدى الأطفال لهذا من المهم السيطرة على أوقات مكوث الطفل أمام هذه الشاشات وتحديد أوقات محددة لها حفاظًا على صحة الأطفال.


أعراض الصداع النصفي عند الأطفال:

يصاب الأطفال بأعراض مختلفة عند الإصابة بالصداع والتي تتشابه مع أعراض الصداع النصفي وتشمل هذه الأعراض:

  • الآلام المتوسطة والشديدة في الرأس
  • يستمر الصداع لمدة تتراوح ما بين ساعتين وحتى 72 ساعة.
  • تفاقم الألم عند القيام بنشاط بدني.
  • التعرض إلى الغثيان أو القيء.
  • حساسية تجاه الصوت أو الضوء
  • الإصابة بالتوتر والقلق المصاحب للصداع.
  • صداع في جانب واحد من الرأس.

أنواع الصداع عند الأطفال

أنواع الصداع عند الأطفال:

يوجد العديد من أنواع الصداع التي من الممكن أن يصاب بها الطفل وتشمل هذه الأنواع:

الصداع النصفي:

ويعتبر الأكثر شيوعا عند الأطفال ويظهر على شكل ألم نابض في أحد جهتي الرأس ويصاحبه الشعور بالغثيان والقيء كما يوجد ألم في البطن وتزيد حدة الألم عند بذل مجهود.

الصداع التوتري:

وهو الصداع الناتج عن التعرض إلى التوتر والقلق ويحدث عادة عند التعرض إلى الضغوط النفسية للطفل والتي تؤدي إلى حدوث تشنج في عضلات الرأس أو الرقبة ويصاحبه الرغبة الشديدة في النوم لفترات طويلة وعادة يستمر هذا الصداع لمدة نصف ساعة تقريبا، ويصاحبها العديد من الأعراض مثل:

  • وجود ضغط في العضلات الموجودة بالرأس أو الرقبة.
  •  الشعور بالألم في الرأس.
  •  الشعور بألم غير نابض بدرجة خفيفة على جانبي الرأس.
  •  صداع غير مصحوب بالغثيان أو القيء.

الصداع العنقودي:

يتم إصابة الطفل بهذا النوع من الصداع على فترات أو نوبات متتالية في مجموعات حيث تتكون المجموعة من 5 نوبات من الصداع وعادة يحدث هذا النوع من الصداع يوم بعد يوم ويصاحبه بعض الأعراض مثل:

- الشعور بالألم الحاد في الرأس والذي يظهر كالوخز في جهة واحدة من الرأس وقد تستمر فترة الصداع لمدة أقل من 3 ساعات.

- الإصابة بالدموع أثناء الصداع أو وجود الاحتقان أو السيلان بالأنف.

الصداع المزمن:

قد يصاب الأطفال بالصداع المزمن والذي يحتاج إلى التوجه للطبيب للتعرف على أسباب الإصابة به حيث قد يستمر هذا النوع من الصداع مدة 15 يوم متفاوتة الشدة، والذي قد يدل على وجود مشكلة صحية أو في الأونة الأخيرة يكون دلالة على الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

علاج الصداع عند الأطفال

علاج الصداع عند الأطفال:

الصداع يعتبر هو نتيجة لأعراض أحد الأمراض التي يمكن أن تحدث لأسباب مختلفة، و يكون الصداع المفاجئ شديد الخطورة عند الأطفال مصحوبًا بأعراض مثل قلة الرؤية والشحوب، ولكن بشكل عام قد يتم الشفاء من الصداع عند الأطفال بسرعة، ولكن إذا استمر لفترة أطول، فيجب عليك التوجه إلى الطبيب على الفور.

يجب فحص الأطفال الذين يعانون من صداع مستمر بشكل جيد، كما يجب ملاحظة ما إذا كانت هناك مشكلات نفسية أو إجتماعية في المنزل أو المدرسة، بالإضافة إلى وجود العوامل التي تسبب التوتر والقلق والتي تعد واحدة من أهم أسباب إصابة الأطفال بالصداع والصداع النصفي.

غالبًا ما يكون الصداع الناتج عن نزلات البرد مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الحمى والتي يتم تخفيفها عادة باتباع النصائح الصحية مع الحرص على التقليل من أعراض الحمى.والجدير بالذكر أن صداع الأطفال يختلف قليلاً عن صداع البالغين، وغالبًا ما يكون لمدة قصيرة فقط، ومن طرق العلاج للصداع عند الأطفال ما يلي:

الأدوية:

استخدام المسكنات مثل الاسيتامينوفين و والإيبوبروفين تساعد على التخلص من الصداع ولكن لا ينصح بإعطاءه للأطفال إلا بعد موافقة الطبيب، مع الحرص على إعطاء جرعة منخفضة منه للطفل.

كمادات الماء المثلج:

يمكن أيضًا استخدام كيس ماء مثلج ويتم وضعه على رأس الطفل، وفي حالة استمرار الصداع لدى الطفل بعد استخدام الثلج عليك باصطحاب الطفل إلى الطبيب وخاصة إذا كان هناك أعراض أخرى مصاحبة للصداع مثل الحمى.

مواضيع جديدة