نصائح للتخلص من القلق والتوتر

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
نصائح للتخلص من القلق والتوتر
صحة ورشاقة

يتسبب القلق والتوتر الكثير من المواقف الغير لائقة للشخص، لذا نتعرف على أهم نصائح التخلص من القلق والتوتر.

يعد القلق والتوتر من أهم المشكلات التي يتعرض لها الكثير بسبب ضغوط الحياة اليومية، ويصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة بهما عندما يفشل في التغلب على ضغوطه ومشكلاته، وفيما يلي نتعرف على أهم نصائح للتغلب على القلق والتوتر تابعونا. 

إليك أفضل النصائح للتغلب على القلق والتوتر

إليك أفضل النصائح للتغلب على القلق والتوتر

ممارسة التمارين الرياضية للتغلب على القلق والتوتر

من أفضل الوسائل التي يتم إستخدامها للتغلب على القلق والإجهاد والتوتر هي التمارين الرياضية وبالأخص تمرين اليوجا، فذلك يساعد على تقليل مستوى هرمونات التوتر في الجسم على المدى الطويل مثل الكورتيزول، فضلا عن أنها تساهم في إطلاق الإندورفين الذي بدوره يحسن المزاج ويمنع الإصابة بالأرق ويعمل كمسكن طبيعي للألم.

التغلب على المخاوف

عليك الحرص على إتخاد إجراءات سليمة لمقاومة المخاوف، حيث لن تزول من تلقاء نفسها، ومن خلال البدء في التحدي مع نفسك إذا كنت تخشى التحدث مع أشخاص جدد، وبعد ذلك يمكن التحدث أولاً مع شخص ما في متجر ثم أعمل على زيادة العدد بشكل تدريجي، في التغلب على المخاوف يبدأ بالتحدث مع أنفسنا، فضلا عن التعلم أن نثق بأنفسنا حتى تنمو هذه الثقة.

تجنب الكافيين للتخلص من القلق والتوتر

الجرعات العالية من الكافيين تتسبب في زيادة القلق والتوتر، فيجب عليك التقليل من شرب القهوة والشاي ومشروبات الطاقة وتناول الشيكولاتة حتى تتغلب على القلق والتوتر.

تناول الشاي الأخضر

تناول الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة من مادة البوليفينول التي بدورها منح الجسم فوائد صحية عديدة من ضمنها التقليل من مستوى القلق والتوتر عن طريق زيادة مستويات هرمون السعادة.

إحترام الذات

الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالقلق والتوتر غالباً ما يعانون من تدني احترام الذات، فإذا كان الشخص فاقد إحترام الذات يشعر بالتوتر والقلق من الأشخاص الجدد في حياته، ولذلك فإن المستوى الصحي من إحترام الذات من أهميات الصحة العقلية الجيدة، وذلك لتعزيز الثقة بالنفس.

إستخدام الروائح المعطرة

أثبتت الدراسات أن إستخدام الزيوت والروائح العطرية المنعشة التي يتم استخلاصها من البرتقال والبخور يقلل من الشعور بالتوتر والقلق.

الضحك يقلل من التوتر والقلق

يساهم الضحك في زيادة تدفق نسبة الأكسجين إلى الجسم والأعضاء، فضلا عن تحسن جهاز المناعة والمزاج، وذلك الأمر يساعد على إسترخاء العضلات وتخفيف التوتر.

قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء

يساعد الدعم الإجتماعي من العائلة والأصدقاء على زيادة مستوى هرمون الأوكسيتوسين الذي بدوره يسكن الألم والإجهاد بشكل طبيعي، وهذا ما أثبتته الدراسات التي أجريت بشأن ذلك.

التعامل مع نوبات الهلع

عندما يتعرض الإنسان لنوبات الهلع التي تزيد من الخوف الشديد، يجب التعامل معها من خلال أخذ نفس عميق بطيء والعد إلى 5 للشهيق والزفير، حيث يساعد ذلك في تقليل دقات القلب المتسارعة، فضلا عن تقليل إندفاع الأدرينالين، وبالتالي يقضي على الشعور بالقلق والتوتر.

المصدر

مواضيع جديدة