أسباب حدوث آلام الظهر ونصائح لعلاجها

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
أسباب حدوث آلام الظهر ونصائح لعلاجها
صحة ورشاقة

آلام الظهر تعتبر من المشكلات الأكثر شيوعًا التي يواجهها الكثير في الآونة الأخيرة، فمن المهم معرفة السبب وراء هذه المشكلة وما هي طرق التخلص منها.

أصبحت آلام الظهر واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا ولا تقتصر هذه المشكلة على البالغين فقط، بل أنها أيضًا تصيب الشباب.

على الرغم من أن آلام الظهر كانت مرتبطة في السابق بالشيخوخة والوهن وبعض الحالات الصحية، إلا أن نمط الحياة في الأزمنة المعاصرة والعادات الغذائية غير الصحية ونقص التغذية في الجسم هو السبب إلى حد كبير في هذه الحالة.

يعتقد الأطباء أنه يمكن تخفيف آلام الظهر إلى حد كبير إذا كان الشخص يعيش أسلوب حياة صحي. إليكم أليكم أسباب آلام الظهر وطرق علاجه.

أسباب آلام الظهر

ما هي أسباب آلام الظهر؟

ضعف العضلات أو الأنسجة:

العظام في الجسم مرتبطة ببعضها البعض بمساعدة الأنسجة والعضلات، لا تعمل هذه الأنسجة والعضلات على تثبيت العظام معًا وفي مكانها فحسب، بل تساعد أيضًا في تسهيل حركتها.

أما إذا كان هناك تغيير طفيف في وضع العظام لسبب ما أو إذا أصبحت العضلات أو الأنسجة ضعيفة، فيمكن أن يؤثر ذلك على النخاع الشوكي بالكامل وبما أن الحبل الشوكي هو قاعدة الهيكل العظمي للجسم حيث يشمل العنق والظهر وأسفل الظهر مما يؤثر على صحة العظام.

نقص التغذية والماء في الجسم:

 يمكن أن يؤدي نقص التغذية والماء في الجسم وكذلك الإجهاد والاكتئاب إلى تفاقم الحالة وتزايد ألام العظام إذا ما كان يعاني من الشخص.

العادات الخاطئة:

في بعض الأحيان يمكن أن تؤثر الطريقة الخاطئة أثناء الجلوس أو الوقوف لساعات طويلة في مكان واحد والنوم في وضع خاطئ أو ممارسة الرياضة أو التمرين المفرط، أو رفع الأشياء الثقيلة، أو التعرض لصدمة وغيرها من الأسباب التي قد تؤثر على العمود الفقري.

يمكن تسبب إصابات في العمود الفقري في الم العظام حيث أن هذا بدوره يخلق توترًا أو ضغطًا في العضلات المرتبطة به وإذا كان الشخص يجلس أو يقف وظهره غير مستقيم وأكتافه مرتخية، يمكن أن تتعرض عضلات أسفل الظهر للتوتر.

وهذا يمكن أن يؤدي إلى آلام الظهر وقلة النشاط البدني أو ممارسة الرياضة يمكن أن يؤدي إلى مزيد من تصلب العضلات، في بعض الأحيان يمكن أن تبدأ مشكلة آلام الظهر أيضًا بسبب ضعف العظام أو بعض الأمراض.

نصائح لعلاج آلام الظهر

نصائح لعلاج آلام الظهر

اختيار أسلوب حياة صحي:

 إن الحفاظ على عظام وعضلات صحية يتطلب نظامًا غذائيًا مغذيًا وممارسة يومية واحتياطات مناسبة أثناء ممارسة أي رياضة أو عند القيام بأنشطة أخرى. ولهذا يجب أن يكون الجسم بصحة جيدة ولياقة بدنية جيدة للحفاظ على صحة العظام.

العلاج الطبيعي:

ممارسة اليوجا المنتظمة وأنواع التمارين الأخرى يمكن أن تمنع آلام الظهر.وإذا كان الشخص يعاني من آلام الظهر، فمن المهم معرفة السبب وراءه وعلاجه.

ويمكن أن يوفر العلاج الطبيعي الكثير من الراحة من الآلام، ويشمل العلاج الطبيعي تمارين الإطالة والتقوية التي تساعد في تخفيف توتر العضلات ومشاكل العمود الفقري والألم.

يعتبر العلاج الطبيعي أيضًا مفيدًا جدًا في حالات مثل إصابة العظام أو العضلات أو الأربطة، والجدير بالذكر أن هناك مجموعة متنوعة من العلاجات المتاحة التي توفر راحة كبيرة من آلام العظام.

مواضيع جديدة