توابل تمنحك الصحة وتقي من السرطان والسكري وأمراض الشيخوخة
صحة ورشاقة

تُساعد أكثر التوابل والبهارات على الحد من الإصابة ببعض الأمراض مثل السكري والسرطان وأمراض القلب والشيخوخة، لذا سوف نتعرف على أهمها في مقالنا اليوم.

تعتبر البهارات والتوابل واحدة من أنواع الأغذية التي تكون مُفيدة لصحة الإنسان، ويتم استخدامها في المطابخ بغرض إضافة النكهة للأطعمة والمشروبات أيضاً، كما تُستخدم ضمن مُكونات المُنتجات التجميلية والعطور، كما أنها تمتلك العديد من الفوائد الصحية، حيث تمتاز بقيمتها الغذائية العالية وخصائصها المُفيدة للأكسدة والمُضادة للميكروبات وغيرها،لذا سوف نتعرف في هذا المقال على ثلاث أنواع من البهارات تمنح الصحة ولها دور فعال في مُكافحة أمراض السرطان والسكري والزهايمر.

الكركم مفيد للصحة

الكركم:

يُساهم الكركم في الحد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض الشيخوخة، كما أنه يحمي الدماغ من الأمراض التنكسية الشائعة بما في ذلك مرض الزهايمر، حيث يعمل الكركم على تغذية البروتين الموجود في الدماغ والحبل الشوكي ليضمن صحة الخلايا العصبية وينضم الاتصال بينها.

كما أظهرت نتائج إحدى الدراسات أن المرضى الذين تناولوا يومياً 4 غرامات من الكركم على المدى شهر ينخفض لديهم نسبة إصابتهم بسرطان القولون بنسبة 40%.

يحتوي الكركم على نسبة عالية من الكركمين وهو مُركب كيميائي يتميز بخصائصه المُضادة للميكروبات والبكتيريا، فضلا عن أنه يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات التي تُساعد على تقوية الجهاز المناعي، مثل الفسفور والحديد والمغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك وفيتامين " س، هـ، ك"

يحتوي الكركم على مُضادات الأكسدة لمُكافحة الجذور الحرة بجسم الإنسان، مما يُقلل من فرص الإصابة بالسرطان.

يُمكنك الإطلاع على:  فوائد الكركم ووصفات استخدامه للبشرة

القرفة مفيدة للصحة

القرفة:

تأتي القرفة في المرتبة الثانية لما تحتويه من عناصر غذائية هامة تُفيد الجسم في الوقاية وعلاج بعض الأمراض ومن أهم فوائدها ما يلي:

  • تُساعد على تخفيض مُستوى السكر في الدم لدى المصابين بالنوع الثاني من مرض السكري، وتُقلل من الالتهابات.
  • تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتحسين مُستوى الكوليسترول بالدم وتنقية الجسم من السموم ورفع كفاءة .
  • رفع كفاءة الجهاز المناعي ضد الفيروسات والميكروبات والجراثيم.
  • يُمكن للقرفة تقليل انتشار الخلايا السرطانية، مما يُسبب موتها لما أثبتته نتائج إحدى الدراسات ، وأن زيت القرفة فعال جداً في مُكافحة الأورام.
  • تُساعد القرفة في تقليل مُستويات السكر بالدم.

يُمكنك الإطلاع على 5 وصفات منزلية لتكبير الشفايف بالقرفة

الميرمية مفيدة للصحة

الميرمية:

الميرمية هي أحد الأعشاب المعروف مُنذُ القدم وهي دائمة الخضرة ذات نكهة حادة ورائحة عطرية، تتواجد في مناطق حوض البحر الأبيض المُتوسط وجنوب شرق أوروبا، ومن أهم فوائدها ما يلي:

  • تُساعد الميرمية في تحسين وظائف الدماغ والذاكرة.
  •  مُفيدة في الوقاية من أمراض القلب.
  •  تُساعد على زيادة التركيز.
  •  تعزيز صحة القلب.
  •  تخفض الكوليسترول.
  •  تُعزز من صحة الجلد والعظام والأسنان واللثة.
  •  تقي من أنواع مُعينة من السرطانات، مثل سرطان الجلد.
  • تُعد علاجاً فعالاً لمشاكل الطمث وأعراض سن اليأس.
  • تُساعدة الميرمية في تعزيز المناعة ومُقاومة الأمراض المُعدية والجذور الحرة المُسببة للالتهابات في الجسم.
  • مهمة جداً عند الإصابة بمرض الزهايمر نظراً لما يحتويه على مُركب الثوجون (Thujone) الذي يُحفز إفراز النواقل العصبية والسيروتونين والتي تُساعد على زيادة التركيز وتحسين العمليات الذهنية واليقظة والقدرات العقلية وعملية التفكير.

الزنجبيل مفيد للصحة

الزنجبيل:

يُعتبر الزنجبيل من التوابل الغنية بالعناصر الغذائية المُقوية للجهاز المناعي، مثل مُضادات الأكسدة والفيتامينات، وبالتالي يصبح الجسم أكثر قدرة على مُكافحة الكائنات الدقيقة المُسببة للأمراض عند المُواظبة على تناول الزنجبيل كمشروب ساخن أو إضافته إلى الأطعمة عند الطهي، ويعمل الزنجبيل على تخفيف آلام الحلق ومنع إنتاج السيتوكينات الفيروسية التي تُسبب الآلام والتورم.

يُمكنك الإطلاع أيضاً على: 7 وصفات مع الزنجبيل للتنحيف

الكاري مفيد للصحة

الكاري:

يحتوي الكاري على فيتامين أ، وفيتامين C وكلاهما من الفيتامينات الداعمة للجهاز المناعي، والتي تجعل الجسم أكثر قدرة على مُكافحة الفيروسات والبكتيريا، كما يمتاز الكاري بما يحتويه من نسب عالية من فيتامين B6 المسؤول عن إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تعتبر خط الدفاع الأول ضد الفيروسات والميكروبات التي تُهاجم الجسم.

المصدر

مواضيع جديدة