حمية القرفة
خسارة الوزن

تعتبر القرفة من التوابل الشهيرة ذات الرائحة المميزة التي تزيد من نكهة الطعام، بالإضافة إلى هذا فإنها لها دور في تعزيز الصحة وفقدان الوزن، تعرفوا معنا على حمية القرفة لإنقاص الوزن.

رجيم القرفة هو نظام غذائي طبيعي وسريع لحرق الدهون، بالإضافة إلى تعزيز الصحة، فإن هذا النظام الغذائي للتخسيس يعزز فقدان الوزن من خلال تعزيز عملية التمثيل الغذائي، حيث يحتوي رجيم القرفة على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، مما يساعد على الإحساس بالشبع.

منذ القدم كانت القرفة تستخدم في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، وأمراض الجهاز التنفسي، ومشاكل أمراض النساء والتوليد، أما الأن فتُعرف القرفة بأنها من التوابل المضادة للسرطان والسكري والالتهابات، والجدير بالذكر أن هناك نوعان من القرفة يسمى كاسيا وسيلان، تختلف قرفة سيلان وكاسيا من حيث المكونات.

تحتوي قرفة كاسيا على عنصر نباتي مفيد يسمى الكورامين الذي يلعب دورًا رائعًا في علاج مرض التصلب العصبي المتعدد، ووفقا لبعض الدراسات على موقع Webmd فإن قرفة كاسيا هي القرفة الأكثر فعالية في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

وتجدر الإشارة إلى أن الاستهلاك المفرط للكورامين يضعف وظائف الكبد، كما أن احتمال وجود شوائب في مسحوق القرفة أعلى بكثير من عود القرفة، لذلك عند شراء القرفة ينصح بإحضار القرفة الصحيحة ويتم طحنها في المنزل.

حمية القرفة لإنقاص الوزن

حمية القرفة لإنقاص الوزن:

القرفة لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات تعمل على تحسين عملية الهضم في المعدة، وتعزز صحة الجسم وتلعب دورًا فعالاً في إنقاص الوزن.

إن الخصائص المضادة للأكسدة القوية للبوليفينول وحرق الدهون في القرفة تجعلها الخيار الأفضل لفقدان الوزن، في حين أن الشاي الأخضر يحتوي على أحماض، إلا أنه غير فعال في حرق الدهون.

من خلال تأثير القرفة على جميع أجزاء الجسم، فإنها تنشط وظائف الكبد وتزيل جميع السموم من الجسم، والتقليل من التهاب الخلايا الدهنية، يؤدي ذلك إلى فقدان الوزن لدى الشخص.

يؤدي تناول القرفة إلى خفض نسبة الكوليسترول الضار، وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم خلال هذه العملية، يتم أيضًا تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم، ويوفر التمثيل الغذائي للكربوهيدرات الأساسية لفقدان الوزن بشكل طبيعي.

تحتوي ملعقة صغيرة من القرفة على 1.6 جرام من الألياف، آلية جسم الإنسان هي أنه غير قادر على هضم الألياف الغذائية، لذلك من خلال ترك الألياف في المعدة، ويشعر الشخص بالامتلاء.

تشمل الفوائد الأخرى للقرفة علاج الأمراض مثل والزهايمر والقرحة المزمنة، والتقليل الصداع وشد الأنسجة العضلية.

حمية القرفة للتنحيف

حمية القرفة للتنحيف:

تظهر الأبحاث أن اتباع حمية القرفة يزيد من نسبة حرق الدهون بحوالي 50٪ مقارنة بالأنظمة الغذائية الأخرى لفقدان الوزن، ولهذا يمكن للمستهلكين تناول 500 مجم من القرفة في وجبة الإفطار، و 1000 مجم في الغداء، وحوالي 500 مجم على العشاء.

حمية القرفة لها تأثير جيد جدا في فترة خمسة أيام، يمكن للشخص استخدام هذه الكمية من القرفة بطرق مختلفة مثل إضافتها إلى الشوكولاتة الساخنة أو البطاطس، والقهوة والحلويات والسلطات أو مشروب القرفة باللبن.

ريجيم القرفة لحرق دهون البطن والظهر

هناك مادة في القرفة تسمى سينامالديهيد، والتي تسبب عملية التوليد الحراري في الجسم، والجدير بالذكر أن عملية التوليد الحراري يزداد التمثيل الغذائي، ومع زيادة درجة حرارة الجسم أثناء هذه العملية، يحدث نوع من حرق الدهون وحرق السعرات الحرارية خاصة في منطقة البطن.

بالإضافة إلى حرق الدهون في البطن وأسفل الظهر، فإن القرفة تقضي أيضًا على السيلوليت تحت الجلد.

وصفات القرفة للتنحيف:

هناك طريقتان لتحضير شاي القرفة.

الطريقة الأكثر شيوعًا لعمل شاي القرفة هي إضافة عود القرفة إلى الماء المغلي، يمكنك إحضار الماء ليغلي في غلاية أو حتى وعاء، ثم إضافة بعض أعواد القرفة إليه لتغيير لون الماء إلى اللون البني المحمر.

لتحلية الشاي يمكنك إضافة القليل من العسل أو السكر إلى شاي القرفة، تأكد من إضافة العسل إلى المشروب بعد فترة وجيزة من أن يبرد، لأن درجة حرارة الماء العالية تدمر خصائص العسل، بالإضافة إلى ذلك يمكنك استخدام مسحوق القرفة بدلاً من عود القرفة.

الطريقة الثانية هي منقوع القرفة، يمكنك وضع بعض القرفة في كوب وبعد إضافة الماء وتنقع بها طوال الليل، وللحصول على فائدة أكبر يمكنك شرب القرفة في الصباح على معدة فارغة.

نصائح لزيادة حرق الدهون في رجيم القرفة

نصائح لزيادة حرق الدهون في رجيم القرفة:

إن تناول القرفة بمفردها لا يسبب فقدان الوزن، لهذا السبب اعتبر خبراء التغذية أن بعض الإضافات فعالة في تكوين نظام غذائي صحي.

القرفة بالعسل

مزيج القرفة والعسل مزيج رائع يساعد على إنقاص الوزن عن طريق وقف تراكم الدهون في الجسم، ويعتبر العسل مادة طبيعية وفعالة في إنقاص الوزن بسبب زيادة سرعة التمثيل الغذائي في الجسم.

يمكنك إضافة نصف ملعقة صغيرة من القرفة ونصف ملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ، ينصح بشرب العسل والقرفة في الصباح على معدة فارغة وفي المساء قبل النوم.

إن الجمع بين العسل والقرفة في الحميات الغذائية يساعد على إزالة السموم والقضاء على الفطريات في الجهاز الهضمي، مما يمنع تكوين مشكلات الجهاز الهضمي ولذلك فإنه يسرع من عملية فقدان الوزن.

القرفة بالحليب

يعتبر مزيج القرفة والحليب من أكثر المركبات شهرة في نظام القرفة الغذائي حيث أن تناول القرفة مع الحليب الدافئ يساعد على تسريع عملية هضم الطعام في المعدة، كما أنه له دور في الحصول على النوم العميق.

لإعداد القرفة باللبن عليك بإحضار الحليب وتركه حتى يصل إلى الغليان على النار بحيث يأخذ شكل الرغوة، ثم تزال الرغوة عن الحليب بالملعقة، ويغلى الحليب مرة أخرى.

ثم أضيفي القليل من مسحوق القرفة إلى كوب من الحليب واخلطيها مع القليل من العسل، كما يمكنك إضافة بعض الهيل يضيف نكهة فريدة لشاي القرفة، ويجب التقليل من تناول مشروب القرفة مع الحليب محدود لمرضى السكر وأمراض القلب.

القرفة مع خل التفاح:

يمكنك خلط كوب من الماء ونصف عود من القرفة ووضعها على النار حتى الغليان، أضف ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى المشروب واشربه كل صباح على معدة فارغة.

خل التفاح له خصائص مشابهة للقرفة التي تلعب دورًا فعالًا في تقليل الالتهاب بفضل خصائصها المضادة للبكتيريا والمطهرة، أظهرت الأبحاث حول فوائد خل التفاح إن خل التفاح يقلل الشهية ويلعب دورًا في إنقاص الوزن عن طريق زيادة الشبع.

القرفة والليمون:

الليمون هو أحد العوامل الفعالة في إنقاص الوزن، كما أن مزيج القرفة وعصير الليمون يمنع السمنة المزمنة عن طريق تسريع عملية إنقاص الوزن.

يساعد عصير الليمون في عملية الهضم، ومن خلال تطهير الكبد، فإنه يلعب دورًا فعالاً في عملية إنقاص الوزن، يحتوي عصير الليمون الطازج على عنصر يسمى الفلافونويد. تنظم مركبات الفلافونويد مستويات الجليسريد والكوليسترول في الجسم، فيتامين سي الموجود في الليمون يحسن عملية التمثيل الغذائي.

عصير القرفة والليمون يمكنك خلط نصف ملعقة كبيرة من القرفة وملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج في كوب من الماء المغلي، هذا الشاي المصنوع منزليًا بمزيج من العسل يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها.

القرفة والتوت:

تظهر الأبحاث أن مزيج التوت الأزرق والقرفة يقلل بشكل كبير من امتصاص دهون الجسم.

يحتوي التوت على مادة تسمى البوليفينول، والتي تؤدي إلى فقدان الوزن عن طريق يد الشهية.

كما يوجد العديد من المشروبات الفعالة للقرفة التي تساعد على حرق الدهون والتي تستخدم في حمية القرفة ما يلي:

  • مسحوق القرفة مع الزنجبيل
  • القرفة بالليمون
  • القرفة مع القهوة
  • القرفة مع القرنفل
  • القرفة مع الهيل
  • القرفة مع العنب البري
  • القرفة مع الكركم
  • القرفة مع الفلفل الأسود

أضرار ريجيم القرفة

أضرار ريجيم القرفة:

إن الإفراط في تناول القرفة قد يكون له بعض الآثار الجانبية ولهذا من المهم الاعتدال في حمية القرفة وتشمل الآثار الجانبية ما يلي:

  • ألم المعدة
  • العطس والسعال
  • الغثيان
  • مشكلات بالبشرة
  • الشعور بالإكتئاب
  • الشعور بالقلق
  • زيادة معدل ضربات القلب
  • إضطرابات النوم
  • مشاكل في الجهاز التنفسي

في حالة ظهور أي من هذه الأعراض، توقف عن حمية القرفة واستشير اخصائي التغذية، والذي قد يوصي بتجنب تناول أكثر من ملعقة صغيرة من القرفة يوميًا.

مواضيع جديدة