ما هو رجيم هرمون اللبتين

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
ما هو رجيم هرمون اللبتين
خسارة الوزن

تعرف معنا على أفضل الأنظمة الغذائية لخسارة الوزن" رجيم هرمون اللبتين" وأهم فوائده للجسم تابعونا.

من أهم الأنظمة الغذائية الشائعة في الآونة الأخيرة رجيم هرمون اللبتين فهو يُعد الخيار الأفضل والأنسب للأشخاص الذين يزعمون أن لديهم إرادة ليست قوية بالقدر الكافي الالتزام بالرجيم، فريجيم اللبتين يتميز عن غيره أنه لا يمنعك عن أكلاتك المُفضلة أو الشعور بالحرمان بصفة عامة، كل ما تحتاجينه هو الالتزام ببعض القواعد الأساسية للرجيم، وفيما يلي نتعرف سوياً على ما هو رجيم هرمون اللبتين لإنقاص الوزن وفوائده.

ما هو هرمون الرشاقة لبتين؟

ما هو هرمون الرشاقة لبتين؟

هرمون اللبتين جزيء بروتين 16 KDa، وهو هرمون ينتجه ويفرزه مخزون الدهون في الجسم، ويُعرف باسم الخلايا الدهنية وتم اكتشافه لأول مرة في عام 1994، ويعمل هذا الهرمون على إرسال إشارات إلى المخ لمنعك من تناول الطعام عندما تكون ممتلئاً بالفعل، كما أكدت الأبحاث والدراسات أن هذا الهرمون يلعب دور هام في تقلبات الوزن لدى الفرد والحيوانات أيضاً.

ومن الناحية العلمية تُفرز الخلايا الدهنية الهرمون ليتدفق مع الدم عبر الدورة الدموية إلى جزء الدماغ المسؤول عن الشهية وهناك يرتبط بالمُستقبلات مما يؤدي إلى كبح رغبتك في تناول المزيد من الطعام، كما ينتقل أيضاً عبر الجهاز العصبي مما يُحفز على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة المُوجودة في الجسم.

ولكن في حالة زيادة يفشل اللبتين في أداء مهامه بشكل صحيح، وهذه الظاهرة تُسمى باسم عطل مقياس اللبتين أو مُقاومة اللبتين التي تمنع إفراز الهرمون، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وبالتالي الحصول على وزن زائد" السمنة"

طريقة رجيم هرمون اللبتين

طريقة رجيم هرمون اللبتين

يعتمد رجيم هرمون اللبتين الغذائي على طريقة عملية بسيطة للغاية لفقدان الوزن وتقوم هذه الطريقة على ركيزتين قويتين و مهمتين لخسارة الوزن وهما:

  • نوعية الطعام المُتناول في الرجيم.
  • متى نأكل الطعام.

ويختلف هذا الرجيم عن غيرها من الأنظمة الكثيرة التي تهدف لخسارة الوزن فإنه يُركز على جودة الطعام الذي يتم تناوله بدلاً من التركيز على كمية الطعام وهذا الرجيم يضم مجموعة مُتنوعة من الكربوهيدرات المُنخفضة التي يسمح بالاختيار من بينها، وهذا شئ جيد، حيث أنه يسمح للأفراد بتناول الكربوهيدرات ويُعزز من قوتهم وقدرتهم على التحمل والقيام بأعمالهم اليومية بكفاءة دون أن يتأثروا بنظامهم الغذائي.

ما هي فوائد رجيم هرمون اللبتين؟

ما هي فوائد رجيم هرمون اللبتين؟

رجيم هرمون اللبتين مثل أي نظام يهدف إلى خسارة الوزن،ولكنه له بعض القواعد والمبادئ التي تميزه عن أنظمة الرجيم الآخرى ومنها ما يلي:

إن الإمتناع عن تناول وجبات تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات أو الدهون، سيؤدي إلى حرق الدهون الزائدة في الجسم، ولكن في نفس الوقت لن تتوقف نهائياً عن تناول الكربوهيدرات.

يركز رجيم هرمون اللبتين الغذائي على أساسيات التحكم في الكمية وروتين التمارين السهلة، فلا يتطلب منك ممارسة التمارين الشاقة التي تحتاج إلى المزيد من الوقت في صالة الألعاب الرياضية ومن أجل إنقاص الوزن، ولكن بدلاً من ذلك، وعندما تقترن بالنصائح الغذائية السليمة مثل التحكم في الحصص وخيارات الطعام الصحي، فإن التمارين المُنتظمة البسيطة سوف تُساعدك على إنقاص الوزن بشكل سريع وبطريقة صحيحة.

ما هي قواعد رجيم هرمون اللبتين؟

ما هي قواعد رجيم هرمون اللبتين؟

يعتمد رجيم هرمون اللبتين على 5 قواعد أساسية وهي:

1. عدم تناول أي أطعمة بعد وجبة العشاء

يُعتبر وجبة العشاء هي الوجبة الأخيرة في اليوم، ولا يسمح في هذا النظام تناول أي وجبات خفيفة ولا أي مشروبات بعد تناول تلك الوجبة، ويُفضل أن نترك فترة فاصلة بين تناول العشاء والذهاب للنوم لا تقل عن 3 ساعات حتى يقوم هرمون اللبتين بالتنسيق مع هرمون أخر يفرزه الجسم مما يجعلك تحصلين على نوم أفضل.

كما يُفضل أن نترك فجوة تتراوح بين 11- 12 ساعة على الأقل بين وجبة العشاء ووجبة الإفطار حتى لا ترسل إشارة مُضللة للمخ تُؤدي إلى زيادة رغبتك في تناول الطعام.

2. عدم تناول وجبة دسمة مرة واحدة

يُفضل تناول كميات أصغر من الطعام على فترات مُنتظمة بدلاً من تناول وجبة كبيرة وثقيلة مرة واحدة، كما يجب أن تتناول الطعام ببطء لأن تلك الطريقة تُساعد في الهضم السليم والكامل للطعام الذي تناولته.

يجب أن تدرك أن تناول وجبة واحدة كبيرة وثقيلة للتعويض عن فترات منع الطعام سيُؤدي إلى إفساد إنتاج الجسم لهرمون اللبتين، ويجب التأكد من التوقف عن الأكل قبل أن تمتلئ معدتك، وفقاً للبحث يستغرق هرمون اللبتين ما يقرب من 10 إلى 20 دقيقة لإرسال إشارة إلى معدتنا حتى تمتلئ وتشبع الدماغ، لذا فإن تناول الطعام ببطء يُساعد على فهم متى نشبع.

3. إتباع سياسة الثلاث وجبات

تتمثل سياسة الثلاث وجبات أساساً في تناول ثلاث وجبات رئيسية في اليوم، وهي وجبة الإفطار في الصباح والغداء في فترة ما بعد الظهر والعشاء في الليل، مع الاحتفاظ بفاصل زمني يتراوح لا يقل عن 4 إلى 6 ساعات بين كل وجبتين، ولا حظ أنه تم تصميم جسم الإنسان بطريقة تُمكنه من التخلص من الدهون الثلاثية وهي جزيئات الدهون الصغيرة المُوجودة في مجرى الدم خلال النهار، وهذا يمنع حدوث مُقاومة اللبتين، لذلك فإن مراعاة تناول الوجبات الأساسية في وقت مُبكر مع وجود فترات توقف كافية ضروري جداً.

4. التقليل من تناول الكربوهيدرات

تُؤدي الكمية الزائدة من الكربوهيدرات إلى إعاقة مُستويات اللبتين وزيادة تراكم الدهون في الجسم، لذا يجب التقليل من تناول الكربوهيدرات، فعليك تجنب الحبوب والمواد الغذائية الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، وبدلاً من ذلك استبدلها بالخضروات الطازجة والفواكه الموسمية، لأن الألياف أحد أهم مصادر اللبتين، وهي لا توازن إفراز هرمون اللبتين فقط، ولكن أيضاً الهرمونات الآخرى مثل الأنسولين ومن ثم يُساعد في الحفاظ على عضلات الجسم وفقدان الوزن في نفس الوقت.

5. تناول وجبة الإفطار غنية بالبروتين

تأكد من تناول ما لا يقل عن 25- 30 جراماً من البروتين في وجبة الإفطار، فالبروتين هو أحد هذه المُكونات التي لها تأثير كبير على التمثيل الغذائي للفرد، ويُمكن لوجبة الإفطار الغنية بالبروتين أن تزيد عن مُعدل التمثيل الغذائي للأشخاص الذين يُعانون من زيادة الوزن بنسبة 30 % على الأقل، لذا من الأفضل أن تبداً يومك بتناول البيض المسلوق أو المخفوق أو زبدة الفول السوداني أو الفواكه المُجففة مع الخضار الطازج ، فهذا يُساعد على زيادة إنتاج هرمون اللبتين لديك إلى حد كبير وفي نفس الوقت يُؤثر البروتين على كتلة العضلات وكثافة ، لذا فإن إتباع نظام غذائي بروتيني محدد بشكل صحيح سيضيف أيضاً إلى قوتك.

 تأكد من تناول ما لا يقل عن 25-30 جرامًا من البروتين في وجبة الإفطار، فالبروتين هو أحد هذه المكونات التي لها تأثير كبير على التمثيل الغذائي للفرد، ويمكن لوجبة الإفطار الغنية بالبروتين أن تزيد من معدل التمثيل الغذائي للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن بنسبة 30٪ على الأقل.

لذا فإن بدء يومك بالبيض المسلوق أو البيض المخفوق أو النقانق أو زبدة الفول السوداني أو الفواكه المجففة مع الخضار الطازجة سيساعدك على زيادة إنتاج هرمون اللبتين لديك إلى حد كبير، وفي الوقت نفسه ، يؤثر البروتين أيضًا على كتلة العضلات وكثافة العضلات، لذا فإن اتباع نظام غذائي بروتيني محدد بشكل صحيح سيضيف أيضًا إلى قوتك.

المصدر

خسارة_الوزن نظام_غذائي_للتخسيس

مواضيع جديدة