رجيم القمر لخسارة الوزن ... تعرف عليه الآن
خسارة الوزن

رجيم القمر هو نظام غذائي غير جديد ولكن غير معروف لمُعظم الأشخاص، حيث يُشاع إليه أنه يُساعد على فقدان الوزن بشكل سريع مما يُحفز البعض إتباعه قبل حضور المُناسبات.

يُعد رجيم القمر أحد أنواع الحميات الغذائية المُتبعة لخسارة الوزن و أغربها على الإطلاق، كما يُطلق عليه " حمية الذئب" وتعتمد هذه الحمية على نظرية مدى تأثير القمر ومراحل نموه على جسم الإنسان، مما يُساعد الجسم على تطهيره من السموم وبالتالي فقدان الوزن، عند إتباع الرجيم وبعض العادات الغذائية خلال أيام معينة في الشهر طبقاً لتقرير نُشر في موقع "Health Line". وفيما يلي نتعرف على رجيم القمر ومدى فاعليته في خسارة الوزن.

ما هو نظام الرجيم القمري الغذائي الأساسي

ما هو نظام الرجيم القمري الغذائي الأساسي

تعتمد خطة الرجيم القمري على نمو القمر من خلال إتباع نظام غذائي مُتوقف على دورة اكتماله، فعلى سبيل المثال في اليوم الذي يكتمل فيه نمو القمر لابد التوقف عن الطعام والصوم خلال هذا اليوم باستثناء تناول العصائر والمياه فقط، وعندما يبدأ القمر في الاختفاء يُمكنك بعدها تناول أي مأكولات ترغب في تناولها، ولكن يجب أن تكون أطعمة صحية خالية من الدهون والمأكولات الدسمة، وبذلك يتم تطهير الجسم من السموم ويُمكنك فقدان ما يصل إلى 2 ك من وزن الماء في اليوم الواحد.

سبب تسمية رجيم القمر

يرجع تسمية " رجيم القمر" إلى ارتباطه بحركات القمر ونموه، حيث في هذا النظام الغذائي يتم التوقف عن تناول الأطعمة ليلة اكتمال القمر لمدة 24 ساعة باستثناء المياه والعصائر والمشروبات الساخنة بدون تحليتها بالسكر.

يرجع تسمية "رجيم القمر" إلى ارتباطه بحركة القمر، وفي هذا النظام الغذائي يتم التوقف عن تناول الطعام ليلة اكتمال القمر لمدة 24 ساعة، باستثناء الماء والمشروبات الساخنة دون تحليتها بالسكر.

يُمكنك الإطلاع على: ما هو رجيم هرمون اللبتين

كيف تحدّد مرحلة القمر؟ ما هو التوقيت الصحيح؟

سر النظام الغذائي القمر يكمن في الوقت الخاص بك لاتباع هذا الرجيم، ووفقاً لمراحل القمر، وتستمر خطة النظام الغذائي القمر الأساسي فقط 24 ساعة، ويجب أن تجري خلال القمر الكامل أو القمر الجديد.

من الضروري بدء الرجيم مع بدء مرحلة القمر الجديد، كما يُمكنك استخدام برنامج كويفاس برو للحصول على أفضل دقة، إذا حدث هذا أثناء اليوم ويُمكنك بدء النظام مُنذُ لحظة استيقاظك العادية والاستمرار لمدة 24 ساعة إذا بدأت المرحلة الجديدة خلال مُنتصف اليوم، يُمكنك أن تأكل أو تشرب كل ما تريد حتى تلك اللحظة، ثم البدء بالصيام لـ 24 ساعة على الفور.


نتائج نظام رجيم القمر الغذائي

بحسب موقع" هيلثي لاين" المُتخصص في الأخبار الصحية لا يُساعد الامتناع عن تناول الطعام في فترة اكتمال القمر على خسارة الدهون بل يُساعد في التخلص من السوائل المُتراكمة داخل الجسم، لذلك يطلق عليه بعض خبراء التغذية اسم" الدايت الوهمي"

ويُساعد الصوم لمدة 24 ساعة عند اكتمال القمر على التخلص من السموم، ويُمكن أن يفقد الجسم 6 أرطال من وزن الماء في اليوم الواحد أي ما يُعادل نحو 2.5 كيلو في 24 ساعة.

أبرز الأطعمة التي يُسمح بتناولها في حمية القمر الغذائية كما يلي:

  • مُنتجات الألبان قليلة الدسم.
  • المكسرات خاصةً في الصبح لكنها بحصص محدودة مثل اللوز.
  • الخبز الأسمر.
  • الدجاج المشوي.
  • الخضروات المطهية على البخار.

وأشار الخبراء إلى أنه لابد من التوقف عن تناول الطعام عندما تدق الساعة السادسة مساء، ويُسمح بتناول المياه والعصائر الخالية من السكريات، وعندما يبدأ القمر بالظهور مجددا لابد من خفض كميات الطعام بمقدار النصف مع الإكثار من تناول المياه، ويرى الخبراء أن القمر يُؤثر على الجسم وأيضاً على الماء الموجود في جسم الإنسان، لا سيما أن 60% من جسم الإنسان عبارة عن ماء، لذا لابد من الصوم لمدة 24 ساعة عند اكتمال القمر مما يُساعد الجسم على التخلص من السموم.

يُمكنك الإطلاع على:  ما هو الرجيم الكوري وفوائده لإنقاص الوزن

فوائد رجيم القمر لخسارة الوزن

فوائد رجيم القمر لخسارة الوزن

  • بالإضافة لخسارة الوزن الزائد والتي قد تصل لستة أرطال في اليوم، إلا الأهمية الأكبر لهذا النظام الغذائي هو تخليص الجسم من السموم والماء، وتعزيز الأيض فيه، كما يُمكنك استخدام مراحل دورة القمر لعزيز فاعلية نظم التغذية الأخرى لأنقاص الوزن الزائد.
  • تبتعد حمية القمر عن الالتزام بنمط غذائي خاص كغيرها من أنظمة التخسيس بالإضافة لكونه طريقة جيدة للشعور بالصحة والنشاط بعد فقدان الوزن.
  • اتبعت حمية القمر من قبل مشاهير العالم من النساء وقد لاقت نجاحاً ونتائج ايجابية دون أي مشاكل صحية وبالرغم من ذلك لابد من استشارة الطبيب قبل إتباع حمية القمر أو أي أنظمة تخسيس أخرى.
  • يُمكن الجمع بين رجيم القمر وأي حمية غذائية آخرى، حيث أن الحمية الأساسية يُمكن أن تنفذ في العديد من برامج التخسيس، حيث يُمكن الاعتماد على استهلاك الماء والعصائر الطازجة ليوم واحد لتنقية الجسم من السموم مما يُسهل عملية فقدان الوزن.
  • تٌساعد حمية القمر على اختيار موعد البدء في النظام الغذائي الجديد، إذ أن فترة اكتمال القمر تمثل الفترة التي تنخفض فيها الشهية والرغبة في تناول الطعام مما يعني أنها أفضل الفترات للبدء في أنظمة التخسيس.

الآثار الجانبية لحمية القمر

يجب أخذ الحذر من رجيم القمر، لأن التوقف عن تناول الطعام لمدة يوم كامل، قد يُزيد من خطر الإصابة بالآثار الجانبية التالية.

  • انخفاض نسبة السكر في الدم.
  • انخفاض مُستويات الطاقة في الجسم.
  • الإجهاد والإرهاق.
  • الدوخة.
  • هبوط الدورة الدموية وبالتالي فقدان الوعي.

الفئات الممنوعة من اتباع رجيم القمر

هناك فئات يحظر عليها إتباع رجيم القمر لاعتبارات تتعلق العمر والحالة الصحية، لأن الامتناع عن الطعام، قد يُعرضها للآثار الجانبية السابقة لعدم الحصول الجسم على ما يكفي من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها وهي:

  • الحوامل.
  • المُرضعات.
  • الأطفال.
  • أصحاب الأمراض المُزمنة خاصةُ مرضى السكري والضغط المُرتفع.

المصدر

نظام_غذائي_للتخسيس خسارة_الوزن

مواضيع جديدة