أسباب عدم النوم ليلا

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
أسباب عدم النوم ليلا
طفولة وامومة

يواجه الكثير صعوبة في التوم أثناء الليل ويعانون من الأرق طوال النهار لعدم أخذ قسط من الراحة، لذا سوف نتعرف علي أهم أسباب صعوبة النوم ليلا.

يواجه معظم الأشخاص صعوبة في النوم ليلا، ويعانون من الأرق طوال الليل، وذلك يؤثر على صحة الإنسان وحياته اليومية وعدم القدرة على أداء الأعمال، فضلا عن التغيرات في الحالة النفسية والمزاجية والبدنية وبعض الأسباب المرضية التي تصيب المريض بالأرق خلال فترة الليل ، وفيما يلي نتعرف على أسباب عدم النوم ليلا والوسائل العلاجية لحل هذه المشكلة. 

أسباب عدم النوم ليلا

أسباب عدم النوم ليلا:

1. الآلام المزمنة 

من أسباب صعوبة النوم الشائعة الشعور بالألم المستمر الناتج من جروح أو مرض ما، مثل آلام أسفل الظهر والتهاب المفاصل والارتجاع المعدي المريئي، وعدم قدرة التغلب على هذه الألام تتسبب في بقاء المريض يقظ أثناء الليل لساعات.

2. انقطاع التنفس أثناء النوم 

يعاني بعض الأشخاص من انقطاع النفس أثناء النوم دون سابق إنذار بشكل مفاجئ مما يؤدي إلى الاستيقاظ لفترات طويلة ليلا لحل هذه المشكلة، حيث تتراوح شدة هذه الحالة من شخص لآخر، لأن مرضى انقطاع النفس في الغالب تزداد لديهم فرص الإصابة بأمراض القلب وضغط الدم. 

3. المشاكل النفسية والاكتئاب 

من أسباب عدم النوم لفترات طويلة ليلا إصابة الشخص بمرض الاكتئاب أو أحد الأمراض النفسية المزمنة، بل حتي الضغوط النفسية والأعباء اليومية البسيطة يمكنها أن تتسبب في اليقظة للشخص أثناء النوم ليلا بسبب القلق والتفكير في شؤون الحياة،

كما أثبتت الدراسات والإحصاءات أن المصابون بمرض الاكتئاب يعانون من مشاكل اضطرابات النوم والأرق.

4. تناول الأدوية 

تناول بعض الأدوية التي تعرض الشخص لبعض الأعراض الجانبية مثل الأرق وصعوبات النوم، لذا تناول أدوية معينة تتسبب في عدم النوم ليلا مثل أدوية ضغط الدم وأدوية الاكتئاب وأدوية الربو، لأن هذه الأدوية تحتوي على نسبة عالية من الكافيين وتوجد بها محفزات عصبية تتسبب في زيادة مستوى اليقظة.

5. الإصابة بالحساسية 

يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بالحساسية وأعراضها المزعجة، مثل احتقان الأنف والرغبة المستمر في العطس والحكة، فهذه الأسباب تجعل الشخص يقظا ولا يستطيع النوم، و لتجنب هذه الأعراض يحرص الشخص على تناول بعض الأدوية للحصول على الراحة والمتابعة مع الطبيب بصفة دورية.

6. متلازمة تململ الساق 

يصاب الشخص بالتشنجات في القدمين والأصابع والركب، ولا يستطيع السيطرة عليها، وبالأخص أثناء النوم ليلا، فهذه الإهتزازات والتشنجات تتسبب في إيقاظ المريض ليلا لعدة مرات.

علاج اضطرابات النوم ليلا

علاج اضطرابات النوم ليلا: 

1. علاج اضطرابات النوم بالتغذية

• يمكن علاج اضطرابات النوم من خلال تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الأحماض الأمينية التي تحفز إنتاج السيروتونين الذي بدوره يجعل الشخص يحصل على الاسترخاء، ومن أمثلة هذه الأطعمة التونة والدجاج.

• تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كربوهيدرات فهي تحفز هرمون السعادة بالجسم، ومنها البطاطا والجوز.

• تناول كوب من الحليب قبل النوم يساعد على النوم بشكل سريع.

• الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب تساعد في التخلص من الأرق، ومنها الخضروات الورقية.

• الأطعمة الغنية بالماغنسيوم مثل السمسم والخضروات والشوفان تساعد على الاسترخاء و الراحة.

العلاج السوكي لاضطربات النوم

2. العلاج السلوكي لاضطرابات النوم

العلاج السلوكي يشمل تنظيم تناول الوجبات وتغيير عادات النوم، وكيفية تعلم الشخص الحصول على الاسترخاء بالشكل المرغوب فيه لعضلات الجسم، مما يساعد في التخلص من الأرق والتوتر والقلق أثناء فترة النوم.

3. العلاج الدوائي لاضطرابات النوم

إذا كنت في حالة متأخرة ولا تستطيع السيطرة عليها عليك الذهاب فورا إلي الطبيب، فقد تكون مصاب ببعض الأمراض التي تصيب الكبد أو الأورام، كما أن صعوبات النوم ترجع إلي الإصابة بالاكتئاب والأمراض النفسية، لذا تحتاج للعلاج ولا يمكن تناول الدواء دون استشارة الطبيب منعا لحدوث مضاعفات.

مواضيع جديدة