أسباب سوء التغذية عند الأطفال

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
أسباب سوء التغذية عند الأطفال
صحة ورشاقة

سوء التغذية من الأمراض التي تصيب الأطفال نتيجة عدم تناول الطعام الصحي والعديد من الأسباب الأخرى التي نتعرف عليها من خلال ما يلي.

أصبح سوء تغذية الأطفال مصدر قلق في جميع الأسر حيث يشعر الكثير من الآباء والأمهات بالقلق بشأن ما يجب أن يأكله أطفالهم وما لا يأكلونه ومن المهم التعرف على الأسباب الكامنة وراء سوء تغذية الطفل ولهذا من خلال التقرير التالي نستعرض معكم أهم أسباب سوء تغذية الطفل ونصائح للتغلب عليها.

أسباب سوء التغذية عند الأطفال

أسباب سوء التغذية عند الأطفال:

1. يعد من أهم أسباب سوء التغذية عند الأطفال هي السلوكيات والممارسات الخاطئة من الأبوين في تقديم الأطعمة إلى أطفالهم والإعتماد على الأكلات الغير صحية.

2. كما يعتبر إصابة الطفل ببعض الأمراض قد يتسبب في سوء التغذية، مثل التهاب المسالك البولية أو أمراض أخرى، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على تغذية الطفل.

3. غالبًا ما تستخدم الأم أو الأب في تربية الطفل الطعام كأداة تستخدم لمعاقبة الطفل، على سبيل المثال قد يُجبر الطفل على تناول الطعام الذي لا يحبه، مما يؤدي إلى عناد الطفل بعدم تناوله.
أعراض نقص فيتامين سي عند الأطفال

4. عدم التقيد بأوقات الوجبات ووضع خطة للوجبات مما يوضح للطفل عدم أهمية تناول الطعام.

5. الصرامة المفرطة في عادات التغذية تجعل الأكل عملاً مملًا في ذهن الطفل.

6. من الطبيعي أن ينسكب الطعام من ملعقة الطفل أحيانا أو أن الطفل يميل إلى تناول كمية أكثر أو أقل من الطعام، لذلك لا ينبغي بالضرورة الإصرار على أن يفعل الطفل الشيء نفسه بأي طريقة يحبها الوالدان.

7. عند تناول الطعام في بيئة بعيدة عن الهدوء ومع وجود صراع الوالدين لا توقع من الطفل أن يكون مستعدًا لتناول الطعام، لأنه عندما يتناول الطعام بعد ذلك سيكون دائمًا مرتبطًا بمشاجرات والديه مما يؤدي إلى فقدان الشهية.

8. عندما تشعر الأم بالقلق الشديد بشأن التغذية الكاملة للطفل، فإنها عادة ما تلجأ إلى تقدم الطعام له بأي طريقة ومن الممكن أن تسير خلف الطفل بالطعام طوال النهار، وتعتقد أنه من خلال هذا يمكنها الحصول على التغذية الكاملة والمرغوبة للطفل، إلا أن الإصرار المفرط على تقديم الطعام يثبط شهية الطفل، ويستخدم الطفل الطعام كوسيلة لجذب الانتباه.

 9. دائما ما يريد الأطفال الإستقلالية في تناول الطعام حيث يمكن الأطفال في عمر صغير جدا أن يأكلوا بمفردهم والإمساك بالملعقة بأي طريقة ولكن قد تعترض الأم على هذا السلوك وخاصة الأمهات اللواتي لا ترغبن في اتساخ ملابس الطفل أو سكب الطعام على الأرض، وقد تريد الأم السيطرة على الموقف وإطعام الطفل بنفسها، ومن ناحية أخرى يصر الطفل على تناول الطعام بمفرده وقد يتسبب هذا في فقدان شهية الطفل.

نصائح للتعامل مع طفل يعاني من سوء التغذية

نصائح للتعامل مع طفل يعاني من سوء التغذية

- الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية. إذا لم يكن طفلك جائعًا ، فلا تجبره على تناول وجبة خفيفة أو وجبة رئيسية.

- لا تجبر الطفل على تناول أطعمة معينة، ولا تجبره على إنهاء محتويات طبقه، إن سلوكك هذا سيجعل الأطفال أكثر عنادًا.

- حيث أن إصرارك على هذا يجعل طفلك قلقاً أثناء تناول الطعام، وهذا يمنع رسائل الشبع والجوع من أن تنتقل بشكل صحيح إلى الدماغ.

فقر الدم عند الأطفال….الأسباب والأعراض والعلاج

- الحرص على جعل الطعام مميز وبشكل مختلف، حيث يمكنك تقديم البروكلي والخضروات الأخرى مع الأطعمة أو الصلصات المفضلة لديك لجذب انتباه طفلك، حاولي استخدام الأطعمة الملونة.

- حاولي تحضير الطعام والوجبات الخفيفة للطفل في وقت محدد كل يوم. إذا كان الطفل لا يرغب في تناول الوجبة الرئيسية، فإن إعطائه وجبات خفيفة في الوقت المحدد يمكن أن يلبي حاجة الطفل من الفيتامينات والعناصر الغذائية.

- يمكنك تزويد طفلك بكوب من الحليب أو عصائر الفاكهة الطبيعية مع الطعام، ومن الأفضل شرب العصير أو الحليب بين الوجبات.

- إذا كان الطفل يستهلك الكثير من السوائل، فقد لا يرغب في تناول الطعام الرئيسي.

- إذا لم يريد الأطفال المصابون بسوء التغذية بتناول الوجبة الرئيسية، فحاول تحضير وجبة منفصلة.

سوء التغذية عند الأطفال

- حتى يتم تشجيع الطفل على تناول طعام لا يحبه، حاولي أن تجعلي طفلك جالسا على مائدة الطعام، حتى عندما لا يرغب في تناول الطعام. الأطفال عندما يواجهون طعامًا جديدًا، فإنهم يريدون تجربة طعمه حتى أنهم قد يضعون قطعًا صغيرة من الطعام في أفواههم ثم يخرجونها.

- شجعي طفلك على تناول الطعام بالحديث عن لون ورائحة وطعم الطعام.

- ضعي أطعمة جديدة بجانب الأطعمة المفضلة لطفلك، وحاولي أن تجعلي الطفل أكثر دراية بالأطعمة الصحية ومدى فائدتها على الصحة والجسم.

- حاولي ألا تلهي الطفل أثناء الطعام بالأفلام والهاتف وما إلى ذلك وخاصةعند إطعامه طعاماً لا يريده، افصلي جميع الأجهزة الإلكترونية وأجهزة الاتصال أثناء تناول الطعام، وهذا يساعد طفلك على التركيز على الطعام.

- كما أن الإعلانات التلفزيونية يمكنها أن تشجع الأطفال على تناول الأطعمة الضارة الغير صحية.

مشاكل الهضم عند الأطفال... الأسباب والأعراض وطرق العلاج المنزلية

- يمكنك طلب مساعدة الطفل عند الذهاب إلى السوق في اختيار الخضروات والفواكه والوجبات الخفيفة الأخرى.

- لا تشتري الأطعمة التي لا يرغب طفلك في تناولها، اطلبي من طفلك مرافقتك في غسل هذه الأطعمة وخلطها ووضعها على المائدة.

- إذا كنت تأكل أطعمة طازجة وصحية، فمن المؤكد أن الأطفال سوف يتصرفون مثلك عندما يرون عاداتك الغذائية.

- يمكنك استخدام البروكلي أو الفلفل الحلو المفروم في صلصة المكرونة، يمكنك أيضًا استخدام الجزر المبشور أو الكوسا في الحساء وعليك بتجربة طرق جديدة لإعداد الطعام.

نصائح تساعد على التخلص من سوء تغذية الأطفال

- إعطاء الحلوى للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية كنوع من المكافأة يعتبر من الطرق الضارة بتغذية الطفل حيث قد يعتقد بعد ذلك أن الحلوى هي أفضل غذاء، وتزيد من رغبته في تناول الحلويات باستمرار.

- عليك باستشارة الطبيب إذا كان هناك قلق بشأن سوء التغذية لدى الأطفال وتخشى أن يؤدي ذلك إلى الإضرار بصحتهم

- يمكن للطبيب رسم مخطط نمو طفلك وزيادة وزنه ومراقبة أنواع وكميات الطعام المستهلكة، ويجب أن يتعرف الطبيب على الأطعمة التي يأكلها الطفل.

- تذكر دائمًا أن عادات الأكل لدى طفلك لا تتغير في وقت قصير ولهذا عليك بالتحلى بالصبر.

مواضيع جديدة