أطعمة لزيادة التركيز لدى الأطفال

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
أطعمة لزيادة التركيز لدى الأطفال
طفولة وامومة

يعاني الكثير من الأطفال من فقد التركيز لما يتسبب في مشكلات عديدة تؤثر علي صحتهم، لذا نتعرف علي أطعمة لزيادة التركيز لدي الأطفال وكيفية حلول تلك المشكلات.

يعاني الكثير من الأمهات والآباء من فرط النشاط وعدم القدرة على التركيز لدى أطفالهم أثناء الدراسة، فهذا يرجع إلى مجموعة من الأسباب أهمها سوء التغذية وميول الطفل إلى اللعب أكثر من الإستفادة بالوقت في المذاكرة، حيث يلعب النظام الغذائي بجانب التعديل السلوكي دوراً مهماً في زيادة الإنتباه، فضلا عن تجنب الأطعمة المضافة إليها مواد صناعية، وفيما يلي نتعرف على أطعمة تزيد من الذكاء عند الأطفال، ومنها الأسماك البحرية والمكسرات وغيرها. 

أطعمة لزيادة التركيز لدي الأطفال

أطعمة لزيادة التركيز لدى الأطفال:

الأسماك البحرية

ينصح الأطباء على تناول الأسماك البحرية لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية الموجودة بالطبيعة داخل الدماغ، وتساعد الأسماك البحرية على تقوية الذاكرة وزيادة الإنتباه، ومن أهم الأسماك التونة والماكريل والسلمون.

المكسرات

المكسرات من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، فضلا عن الزنك والسيلينيوم وفيتامين ب وحمض الفوليك والأوميجا 3، التي تساهم في زيادة نسبة التركيز لدى الأطفال مثل اللوز، الكاجو، الفستق والبندق.

الخضروات الورقية

أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت بشأن الأطعمة التي تزيد من ذكاء الطفل أن السبانخ من أول الأطعمة التي تساهم بشكل كبير في علاج اضطراب فرط الحركة وقلة الإنتباه، لأن السبانخ تحتوي على الحديد والمغنيسيوم الذي بدورهم يساهمون في تحسين التركيز، ومن الخضروات الورقية الغنية بالألياف الروزماري، والنعناع والزعتر، والجرجير والبقدونس، وتحتوي الخضروات الورقية أيضاً على نسبة عالية من حمض الفوليك.

زبدة الفول السوداني

تحتوي زبدة الفول السوداني على عنصر البروتين الذي بدوره يعمل على زيادة الإنتباه والتركيز عند الطفل، وتحتوي أيضاً على فيتامين ب والحديد وحمض الفوليك والألياف، فضلا عن نسبة عالية من الدهون المشبعة التي لا تؤثر على مرضى القلب، ويجب عليك عند شراء زبدة الفول السوداني تجنب الذي يحتوي على الدهون المتحولة، فضلا عن عدم تقديم زبدة الفول السوداني للطفل أقل من سنتين بسبب زيادة إنتشار الحساسية.

الفواكه

الفواكه من الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم وعناصر غذائية ومعادن عديدة ضرورية لنمو الطفل جسمانياً وعقلياً، فهي تساعد على النوم والاسترخاء، فذلك يمنح الطفل التركيز بشكل أفضل مقارنةً بالطفل الذي يلعب طوال الليل، فهذا الطفل يعاني من قلة المغنسيوم، كما أنها تحتوي على فيتامينات وسكريات طبيعية، والأحماض الأمينية التي بدورها تساعد الطفل على تحقيق التركيز وتعزيز الذكاء لديه، ومن أهمها الفواكه الموز والأفوكادو والتفاح والكيوي والبرتقال، والفراولة.

البيض 

البيض من ضمن الأطعمة التي تساهم في زيادة التركيز لدى الأطفال، لأن البيض من الأطعمة التي تحتوي على البروتين والكوليسترول فهي عناصر مهمة في نمو العقلي والإدراكي للطفل، كما أنه يحتوي على مادة الكولين التي تشبه فيتامين ب.

نصائح لزيادة التركيز عند الأطفال

نصائح لزيادة التركيز عند الأطفال

  • يجب أن يكون هناك وقت يتم تحديده للمذاكرة ووقت للعب ووقت للنوم والاسترخاء، فهذا يزيد من ذكاء الطفل وزيادة الانتباه لديه.
  • تجنب الألعاب الإلكترونية وإستبدالها بالألعاب التي تنمي التركيز مثل البازل والمكعبات وغيرها من الألعاب التي تحتاج إلى تفكير، مما يساعد على زيادة تركيز الطفل بشكل كبير.
  • الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية، فذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية لدى الأطفال، وبالتالي يساعد على النشاط وتقوية الذاكرة.
  • الإهتمام بالجدول الزمني للطفل على شكل روتين يومي يتبعه الطفل أثناء اليوم لتنظيم وقت الطفل.
  • أن تحرص الأم على قضاء وقت ممتع أثناء المذاكرة حتى لا يتعرض الطفل إلى الملل وبالتالي يفقد التركيز.

مواضيع جديدة