أغذية مفيدة للأطفال لعلاج قِصر الأطفال وزيادة طولهم
صحة ورشاقة

يعد نمو الأطفال من أهم الاهتمامات التي يهتم بها الوالدين حتى يحظى الطفل بصحة جيدة، ومن علامات نمو الطفل هو الطول والذي يكون للتغذية تأثير كبير عليه، ولهذا من خلال التقرير التالي نتعرف على أهم الأغذية المفيدة للأطفال لزيادة طولهم وعلاج قصر القامة.

زيادة الطول عند الأطفال يعد من الأمنيات التي يتمناها معظم الآباء لأطفالهم، بالإضافة إلى أن الطول يساعد على حسن المظهر وزيادة ثقة الطفل بنفسه، وقد وجد الباحثون أنه بالإضافة إلى علم الوراثة، فإن استخدام التغذية السليمة له دور مباشر في نمو طول الطفل، أي أنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة طول الطفل، أما إذا كان الطفل يتبع نظام غذائي غير متكافئ فإن الطفل قد لا يصل إلى الطول المطلوب والذي تتخلف عن معايير نموه.

العناصر اللازمة لزيادة طول الطفل:

فيتامين أ:

فيتامين أ لزيادة طول الأطفال

يعزز نمو الأنسجة والعظام وتكوينها، وتشمل مصادره الغذائية الحليب والبيض والجبن، والخضروات البرتقالية مثل الجزر.

فيتامين ج:

فيتامين ك لزيادة طول الأطفال

من الفيتامينات الأساسية للنمو وزيادة الطول ومن أهم المصادر الغذائية له هى الحمضيات، حيث يحتوي كوب واحد من عصير البرتقال على حوالي 120 مجم من فيتامين سي، ويتم الوصول إلى هذه النسبة كاملة من خلال التناول المباشر للبرتقال.

الفوسفور :

الفسفور لزيادة طول الأطفال

يتكون الهيكل العظمي الرئيسي من الكالسيوم والفوسفور، يوجد الفوسفور في الغالب في الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم البيضاء والأسماك والدواجن ومنتجات الألبان، والبيض وبعض البقوليات، يمكن أن يؤدي التوازن الجيد بين تناول الكالسيوم والفوسفور إلى زيادة الطول.

فيتامين د:

فيتامين د لزيادة طول الأطفال

لفيتامين د العديد من الفوائد للجسم، بما في ذلك المساعدة في الحصول على عظام صحية وتحسين وظائف الجسم بشكل عام، يمكن الحصول على فيتامين د من مصادر طبيعية مثل ضوء الشمس، ويعتبر فيتامين د مهم جدا للصحة.

المغنيسيوم:

الماغنسيوم لزيادة طول الأطفال

يزيد استخدامه من كثافة العظام، المغنيسيوم يحفز الغدة الدرقية على إفراز هرمون الكالسيتونين وينظم هذا الهرمون كمية الكالسيوم في الدم ونشاط خلايا العظام، كما أنه مع تراكم المغنيسيوم في الدم ، يزداد تكوين العظام والنمو الطولي.

الزنك:

الزنك لطول الأطفال

بشكل عام تكون كمية الزنك في الجسم من 2.5 -1.5 جرام ، وجزء كبير من هذه الكمية يتجمع في أنسجة العضلات والعظام والكبد، وبعضها في الشعر والأظافر والجلد، ويعد نقص الزنك أمرًا شائعًا، وقد لوحظ أن الأطفال الذين يعانون من نقص التغذية قد يتم نموهم بشكل أفضل بعد تناول مكملات الزنك.

فيتامين ك:


يساعد هذا الفيتامين الجسم على تكوين البروتين العظمي الوظيفي والذي يسمى بـ أوستيوكالسين، بمساعدة هذا الفيتامين وصول أملاح الكالسيوم والفوسفور في العظام، ويقوي أوستيوكالسين ويقوي نسيج الهيكل العظمي ويزيد من كثافة العظام عن طريق زيادة كثافة كتلة العظام.

فيتامينات B:

فيتامين ب لزيادة طول الأطفال

تعتبر فيتامينات B1 و B2 أكثر فعالية من غيرها في نمو الطول والوقاية من قصر القامة.

أغذية لزيادة طول الأطفال:

الحليب أو الزبادي:

الحليب لزيادة طول الأطفال

مرحلة الطفولة من أهم المراحل التي يتم فيها نمو الهيكل العظمي للجسم. وبالتالي يجب امتصاص المزيد من الكالسيوم خلال هذه الفترة، وهذا من خلال تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل الزبادي أو الجبن حيث يمكن تناولها 5 مرات في اليوم، كما أنه يقي من تعرض الطفل إلى هشاشة العظام المبكرة.

الأسماك:

الأسماك لزيادة طول الأطفال

الأسماك الغنية بفيتامينات ب والبروتينات وأحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهي مفيدة للدماغ، ومفيدة أيضًا للقلب وتمنع الاكتئاب كما أن التونة والسلمون مفيدان جداً للأطفال ولهذا يفضل أن يتاول الطفل السمك مرتين في الأسبوع.

اللحوم:

اللحوم لزيادة طول الأطفال

يمكن أن يؤثر البروتين الموجود في اللحوم أيضًا على نمو طول الطفل، ويمكن تناول اللحوم الحمراء مرة واحدة أسبوعيا أو تناول وجبتين من الدجاج في الأسبوع للطفل.

البيض:

البيض لزيادة طول الأطفال

البيض يعتبر من أهم الأطعمة التي يجب على الطفل تناولها حيث يساعد على زيادة الطول، وقد اشارت الدراسات وفق موقع medical news today أن تناول بيضة واحدة في اليوم سيجعل طفلك أطول.

إذا كان طفلك لا يعاني من حساسية تجاه صفار البيض أو بياض البيض فيمكنك إضافته إلى النظام الغذائي الأسبوعي بعد عمر ستة أشهر، والجدير بالذكر أن البيض غني بالكالسيوم وفيتامين د والريبوفلافين، وتساهم كل هذه العناصر الغذائية في نمو العظام والحصول على جسم قوي وصحي، وتساهم كل هذه العناصر الغذائية في نمو الطول.

الفاكهة أو العصير:

الفاكهة لزيادة طول الأطفال

الفواكه أو العصائر مفيدة جدًا للنمو وللطول، حيث أن هذه الأطعمة مليئة بفيتامين سي والمعادن التي يحتاجها الجسم، والتي بالإضافة إلى زيادة الطول ،تجعل بشرة الطفل أكثر جمالًا.

المكسرات والبذور:

المكسرات لزيادة طول الأطفال

المكسرات والبذور هي أيضًا أطعمة جيدة يمكنك استخدامها لنمو طفلك، حيث أن المكسرات والبذور غنية بالمعادن الأساسية والفيتامينات والدهون الصحية، والأحماض الأمينية الأساسية للنمو، يمكنك استخدام المكسرات والبذور كوجبة إفطار أو وجبة خفيفة لطفلك.

الصويا:

الصويا لزيادة طول الأطفال

الصويا من الأطعمة المغذية المفيدة لنمو الطفل، هذه الأطعمة غنية بالبروتينات والألياف والفيتامينات والكربوهيدرات، ولهذا فإن الفول الصويا هو مصدر كامل لصحة الجسم، تحتوي الصويا على البروتين وتساعد على تحسين صحة العظام.

الخضار:

الخضروات لزيادة طول الأطفال

الحديد مركب هام في الجسم مسؤول عن نقل الأكسجين في الدم إلى خلايا الجسم المختلفة وتعتبر الألياف أيضًا عنصرًا فعالًا وتواجد هذان العنصران في الخضروات وهذه العناصر الغذائية ضرورية أثناء النمو وطوال الحياة لتغذية العضلات والدماغ، وكذلك في الحفاظ على الجسم من الأمراض، وتساعد على زيادة طول الأطفال ولهذا من المهم زيادة تناول الخضروات الغنية بالحديد والألياف مثل البروكلي والسبانخ والبازلاء والعدس وغيرها بدءًا من سن الثانية عشرة.

التمارين الرياضية لزيادة طول الأطفال:

التمارين الرياضية لزيادة طول الأطفال

على الرغم من أن جميع أنواع الأنشطة والتمارين المختلفة مفيدة جدًا وفعالة في تقوية العضلات، فإن معظم الباحثين في مجال الصحة يفضلون تمارين الإطالة أكثر من غيرها.

إن استخدام تمارين الشد والقفز الخفيف أثناء النمو لها تأثير كبير في زيادة الطول وتهيئة الزيادة الطولية للعمود الفقري والعظام الطويلة وتساعد أيضًا على زيادة إفراز هرمون النمو.

تعتبر السباحة من الرياضات الفعالة في تسريع عملية زيادة الطول، ولكن إذا بدأت واستمرت لفترة زمنية معينة وعدة مرات خلال الأسبوع منذ الطفولة.

ممارسة الأنشطة الرياضية المناسبة للعمر والظروف الفسيولوجية والوزن والطول بشكل منتظم لا تؤدي إلى التعب والملل، ولا يقتصر الأمر على توفير الحيوية والنشاط فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى إنتاج وإفراز هرمون النمو.

نصائح لمنع قصر القامة عند الأطفال

نصائح لمنع قصر القامة عند الأطفال:

بالرغم من أن الأطعمة الغنية بالدهون تساعد على زيادة طول الأطفال، إلا أن هناك بعض الأطعمة التي تقلل النمو ومنها السكر والملح والقهوة والدهون وذلك وهذا لأن هذه العناصر الغذائية تعمل كحاجز للكالسيوم ولها تأثير سلبي على امتصاص الكالسيوم في الجسم.

الأطفال الذين يتبعون عادات الطعام السيئة معرضون لآثار جانبية طويلة الأمد مثل السمنة وأمراض القلب والسكري من النوع الأول والتهاب المفاصل وهشاشة العظام.

مواضيع جديدة