9 أخطاء نرتكبها يومياً تدمر الشعر

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
9 أخطاء نرتكبها يومياً تدمر الشعر
العناية بالشعر

تعرفي معنا على مجموعة من الأخطاء والعادات الغير صحية والتي ترتكبيها كل يوم في حق شعرك والتي تتسبب في تدمير الشعر وتالفه.

الكثير منا يرتكب أخطاء وعادات خاطئة بالشعر، ويعتقد أكثراً أن هذه العادات قد تكون صحية وتساعد في نمو الشعر، لذلك نود أن نعرض عليكم أبرز الأخطاء الخاصة بالعناية بالشعر وكيفية تجنبها ومنها غسل الشعر بالشامبو بكثرة أو تجفيفه بطريقة خاطئة أو إستخدام درجة حرارة عالية للماء عند غسل الشعر، وغيرها الكثير من العادات التي نرتكبها بشكل يومي. 

أبرز أخطاء العناية بالشعر وكيفية تجنبها

النوم بالشعر المبلل

النوم بالشعر المبلل

من العادات الشائعة التي يقع فيها الكثير من الفتيات أخذ حمام ساخن قبل النوم والتي بسببها ينام البعض بشعرها المبلل، في هذه الخطوة تتسبب في تهيج فروة الرأس، فضلا عن تعرض الجسم إلى بعض الإضطرابات مثل نزلات البرد المحتملة وآلام الرقبة، فيجب تجفيف الشعر قبل النوم.

تمشيط الشعر المبلل من الجذور

تمشيط الشعر المبلل من الجذور

من الضروري تمشيط الشعر لتحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس حتى ينمو وليس فقط لفك التشابك ، ولكن يجب تجنب تمشيط الشعر المبلل من الجذور، فعليك أولاً فك الأطراف ثم الوصول إلى الجذر، كما ننصحك بإستخدام فرشاة خشبية ذو أسنان واسعة لأنها قد تكون أكثر حساسية من الفرشاة المعدنية أو البلاستيكية.

غسل الشعر بالماء الساخن

غسل الشعر بالماء الساخن

عند غسل الشعر يجب إلا تكون درجة حرارة الماء مرتفعة، لأن ذلك يؤدي إلى تهيج فروة الرأس ومهاجمة بصيلات الشعر وبالتالي يصبح الشعر ضعيفاً وتالفاً.

إستخدام منتجات العناية بالشعر بكثرة

إستخدام منتجات العناية بالشعر بكثرة

أكثر الفتيات تعتقد أن كثرة إستخدام منتجات العناية بالشعر تعطي نتيجة أفضل، وهذا الأمر ليس له أي علاقة بالصحة، فيجب عليك توخي الحذر عند إستخدام منتجات الشعر التي يمكن أن تتسبب في إجهاد الشعر وتالفه.

عدم قص الشعر

عدم قص الشعر

يعتقد بعض الفتيات أن قص الشعر يتسبب في عدم نمو الشعر، ولكن في الحقيقة قص الشعر يعود بالنفع لنمو الشعر بالأخص، حيث يغيير في طوله وقوت، ويعمل أيضاً على نظافة الأطراف والقضاء على الشعر المتقصف والتالف، فهي خطوة ضرورية للحصول شعر صحي.

فرك الشعر المبلل

فرك الشعر المبلل

من العادات الخاطئة والشائعة هي فرك الشعر بالمنشفة لتجفيفه، فهذه الخطوة ضارة وشديدة العدوانية وبالأخص على الشعر المبلل، لذا ينصح بإستخدام المنشفة على الشعر لإزالة الماء، ثم يجفف الشعر بمجفف الشعر فذلك يكون آمن على الشعر.

ربط الشعر كثيراً

ربط الشعر كثيراً

بالرغم من أن تسريحة ذيل الحصان مريحة للغاية ولكنها قد تكون ضارة للشعر، لأنها تعتمد على جمع الشعر وربطه وسحبه بشدة، فضلا عن إستخدام الأدوات الخاصة بربط الشعر مثل المشابك المعدنية أو الشريط المطاطي، يضعف الشعر ويسبب تساقطه، لذا ننصح بعدم عمل تسريحة ذيل الحصان أثناء الليل وترك الشعر منسدلاً.

إهمال فروة الرأس

إهمال فروة الرأس

الكثير منا يهمل تنظيف فروة الرأس ويهتم فقط بالعناية بالشعر، رغم أن فروة الرأس تلعب دوراَ هاماَ في نمو الشعر، لذا ينصح الخبراء بالاهتمام بعمل تدليك لفروة الرأس بحركات دائرية.

إهمال غسل أدوات الشعر

إهمال غسل أدوات الشعر

يجب الإهتمام بغسل مشط وفرشاة الشعر حيث ذلك لا يقل أهمية عن الإهتمام بغسل الشعر نفسه، وينصح بغسل أدوات الشعر كل أسبوعين، لأن إهمال هذا الأمر يؤثر بدوره على الشعر وعلى انتشار الدهون فيه.

المصدر


مواضيع جديدة