فوائد الحناء للبشرة والشعر

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
فوائد الحناء للبشرة والشعر
العناية بالشعر

تعد الحناء من أفضل الوصفات الطبيعية التي تحتوي علي عناصر غذائية تميد الجسم بالكثير من الفوائد، لهذا سوف نعرض عليكم أهم فوائد الحناء للبشرة والشعر.

 تعتبر الحناء من الوصفات الطبيعية التي لها فوائد عديدة على البشرة والشعر لما تحتويه من عناصر غذائية مفيدة، حيث أنها تحتوي على فيتامين ك فضلا عن احتوائها على الأحماض العضوية التي من دورها حماية البشرة والشعر من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة والمشكلات المختلفة، فيما يلي نتعرف على أهم فوائد الحناء للبشرة و الشعر . 

فوائد الحناء للشعر

فوائد الحناء للشعر:

تعتبر الحناء مصدر أساسي لتلوين الشعر لكل من يرغب في العناية بالشعر بشكل طبيعي وبمكونات طبيعية إلا أنها لا تقتصر على تلوين الشعر فقط، إنما هي تفعل الكثير ولها فوائد صحية على الشعر بشكل عام، فيما يلي نتعرف عليها:

الحناء تحسن من صحة فروة الرأس 

تحتوي الحناء على خصائص مضادة للفطريات ومضادة للميكروبات التي تساعد على علاج بعض المشاكل مثل قشرة الرأس والتهابات الفطرية وتهيج فروة الرأس.

الحناء للتقليل من تلف الشعر

الحناء لها خصائص مضادة للأكسدة التي تساهم في علاج الإجهاد التأكسدي الذي يتسبب في خلل في إنتاج الجذور الحرة، مما ينتج عنه تلف الشعر وتساقطه و ظهور الشيب المبكر.

إعطاء لون للشعر طبيعي

تعطي الحناء للشعر لون طبيعي فالبعض يميل لها لأنها تعطي لون جميل وبراق ولأن مكوناتها طبيعية لا تضر بصيلات الشعر وتزيد من قوة الشعر ولمعانه.

فوائد الحناء علي الشعر

ترطيب الشعر

الحناء تساعد على غلق مسام فروة الرأس حتى يمكن الحفاظ بالرطوبة داخلها، فهي تحتوي على خصائص تصفيف الشعر.

تقوية الشعر وإصلاح الأضرار

تساعد الحناء في إصلاح الشعر من الجذور وحتى الاطراف من الأضرار الناتجة من صبغة الشعر بالمواد الكيمائية، كما أنها تحسن من مرونة الشعر وقوته مما يحمي الشعر من التساقط والتلف.

الحناء تعزز من نمو الشعر

تفيد الحناء فروة الرأس عن طريق تحسين صحة المسام التي تجعل الشعر ينمو بشكل صحي ويقلل من تساقطه.

فوائد الحناء للبشرة

فوائد الحناء للبشرة:

حب الشباب

تساعد الحناء في الوقاية من حب الشباب وعلاجه، لأن الحناء تحتوي على مضادات للالتهابات التي من دورها تعمل على الحد من ظهور حب الشباب نهائياً، كما تساعد في التخلص من البثور السوداء والدمامل وتساهم في الوقاية من الفيروسات التي تصيب البشرة.

التخلص من الإلتهابات 

تساعد الحناء في القضاء على الإلتهابات التي تصيب سطح الجلد، فضلا عن أنها تساعد في تقليل الآلام والوقاية من الحساسية وعلاجها.

الحماية من شيخوخة البشرة

تحتوي الحناء على مضادة الفيروسات والبكتيريا ومضادات الأكسدة، مما يساعد في التخلص من الندوب والنمش وآثار التجاعيد والشيخوخة التي تظهر على البشرة عند تقدم العمر.

صحة الأظافر و الجلد

تساعد الحناء في الحفاظ على صحة الأظافر والجلد، لأن الحناء تحتوي على مضادة للبكتيريا ولذلك تتخلص من البكتيريا بسهولة، مما ينتج عنها تقليل الإلتهابات التي تصيب البشرة والتهيج والعدوى، وتساعد الحناء على منع تقصف الأظافر.

فوائد الحناء علي البشرة

تهدئة البشرة

تعمل الحناء على تهدئة البشرة بشكل فعال، فعندما نضع الحناء على مناطق ترتفع بها الحرارة بالبشرة تعمل على تنظيم الشعور تحت سطح الجلد، تعمل على تقليل الحرارة والسخونة، وهذا لا يعد علاجاً يجب مراجعة الطبيب لحل المشكلة نهائياً.

محاذير عند استخدام الحناء

بالرغم من أن الحناء من المكونات الطبيعية التي لا يذكر لها أي ضرر على البشرة أو الشعر أو الجسم بشكل عام، إلا أنها لها محاذير عند استخدامها، وبالأخص الحناء السوداء فهذا النوع من الحناء له أثار جانبية مثل:

  • ظهور حساسية لدى بعض الأشخاص.
  • ظهور طفح جلدي.
  • انزعاج عام في الجسم.

مواضيع جديدة