فوائد زيت السمسم للشعر

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
فوائد زيت السمسم للشعر
العناية بالشعر

زيت السمسم من الزيوت الغنية التي تحتوي علي مضادة للفطريات و البكتريا، وذلك يعزز من قوة الشعر ولمعانه، لذا سوف نعرض عليكم المزيد من فوائد زيت السمسم للشعر.

زيت السمسم من أقدم الزيوت التي لها استخدامات مختلفة وفوائد صحية عديدة للبشرة والصحة والشعر، حيث يمكن استخدامه لعلاج الكثير من المشاكل العديدة التي يتعرض لها الشعر، لأن زيت السمسم يحتوي على فيتامينات عديدة تغذي الشعر وتمنع تلفه، كما أنه يحتوي على مضادات للفطريات والبكتريا تساعد في علاج قشرة الشعر والشعور بالحكة ،فإذا كنت تريد منع تساقط الشعر أو حمايته يجب أن تجعل زيت السمسم عنصر أساسي في روتين العناية بالشعر المعتاد وفيما يلي نتعرف على فوائد زيت السمسم للشعر. 

فوائد زيت السمسم للشعر

فوائد زيت السمسم للشعر 

1. زيت السمسم يمنع ظهور الشيب

يحتوي زيت السمسم على خصائص تساعد في الحفاظ والإبقاء على اللون الطبيعي للشعر، حيث يمكن تدليك الشعر بزيت السمسم فإنه يمنع من ظهور الشيب المبكر، بالرغم أن الشيب يرجع إلي تقدم العمر، إنما يأتي أيضا نتيجة الضغوط البيئية فضلا عن تراكم المواد الكيميائية الضارة الموجودة داخل الصبغات، ويحتوي زيت السمسم على مضادات أكسدة تكافح تراكم تلك المواد، مما يؤدي إلي منع ظهور الشعر الأبيض.

2. زيت السمسم يحمي الشعر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

يفيد زيت السمسم الشعر عندما يتعرض لأشعة الشمس، حيث أن تعرض الشعر لأشعة الشمس الضارة يضر ببصيلات الشعر وفروة الرأس، ويفضل تدليك الشعر بزيت السمسم للوقاية من أشعة الشمس الضارة والآثار الضارة للتلوث كطبقة تحمي فروة الرأس.

3. زيت السمسم يعزز نمو الشعر

استخدام زيت السمسم يساعد في نمو الشعر إذا كنت تعاني من تساقط الشعر وتلفه، كما أنه يمنع من الصلع لما أثبتته الدراسات والفحوصات العلمية على أنه علاجاً فعلاً لمنع تساقط الشعر، كما أنه يماثل نتيجة الأدوية التي يتم وصفها لمنع تساقط الشعر مثل المينوكسيديل، عليك بتدليك الشعر بزيت السمسم فهو يحسن الدورة الدموية مما يغذي الشعر ويعزز نموه.

زيت السمسم يعزز نمو الشعر

4. زيت السمسم لمكافحة القمل

يحتوي زيت السمسم على مضاد للبكتيريا التي تساهم بشكل كبير في معالجة الالتهابات الفطرية والبكتيرية ولعلاج القمل من فروة الرأس، كما يمكن تخفيفه بزيت شجرة الشاي لعلاج تلك الحالات.

5. زيت السمسم لعلاج الشعر الجاف 

يحتوي زيت السمسم على خصائص مهدئة للحرارة القاسية التي تصيب فروة الرأس وتدمر بصيلاته، لأنه يعمل كمبرد حيث يعتبر زيت السمسم من الزيوت العالية الإختراق لأنه يشفي من الأضرار الداخلية عن طريق توفير التغذية لفروة الشعر، كما يساهم في علاج الشعر الجاف لأنه يحتوي على خصائص ترطيبية، وبالتالي يمنع الضرر الناتج من التلوث والحرارة.

6. زيت السمسم لمنع تساقط الشعر بسبب الإجهاد 

تدليك الشعر بزيت السمسم يخفف من القلق، كما أنه يمنع تساقط الشعر الناتج من التوتر والإجهاد، فهو علاج رائع للتخلص من الصداع النصفي والأرق.

زيت السمسم يكافح قشرة الشعر

7. زيت السمسم يكافح قشرة الرأس 

يساعد زيت السمسم في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وصحية لأنه يحتوي على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، كما أنه في يستخدم في محاربة قشرة الرأس والإحساس بالحكة.

8. زيت السمسم لتلميع الشعر وحمايته من التلف

يوضع كمية مناسبة من زيت السمسم على الشعر للحصول على شعر لامع وجذاب، كما يمنع زيت السمسم تلف الشعر عن طريق تغذية الشعر وبصيلاته من الأعماق.

9. زيت السمسم لعلاج الالتهابات 

يتم استخدام زيت السمسم في علاج التهاب فروة الرأس الناتجة عن القشرة أو الكحة، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات وفي تركيبته مضادة للفطريات والبكتيريا، لذا هو فعال في علاج التهابات فروة الرأس وأكثر المشاكل التي يتعرض لها الشعر.

مواضيع جديدة