أفضل 9 أطعمة مفيدة للشعر

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
أفضل 9 أطعمة مفيدة للشعر
العناية بالشعر

تعرفي معنا على أفضل الأطعمة التي تفيدك في الحصول على شعر صحي وقوي.

العناية بالشعر عن طريق تناول الأطعمة الصحية المتوازنة من الأشياء الهامة التي تحمي الشعر من التعرض إلى الجفاف والتساقط وتساعد على تقوية الشعر، ويشمل الغذاء الصحي للشعر الخضروات واللحوم والفواكه وغيرها، وفيما يلي نتعرف على أفضل الأطعمة المفيدة للشعر 

إليك أهم الأطعمة المفيدة للشعر

البيض

البيض

يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتينات والتي تكون غنية على الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، فضلا عن احتوائه على البيوتين الذي يساعد في نمو الشعر طبيعاً، ويحتوي البيض على عناصر هامة مثل السيلينيوم والزنك، الذين لهما دوراً كبيراً في تغذية الشعر وتقويته من الجذور حتى الأطراف.

الخضروات الورقية الداكنة

الخضروات الورقية الداكنة

  • تتميز الخضروات الورقية الداكنة بأنها تحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي تساهم في إنتاج المواد الزيتية الطبيعية لبصيلات الشعر.
  • كما تساعد الخضروات الورقية الداكنة على زيادة رطوبة الشعر وبالتالي تكون مفيدة لصحة الشعر الجاف والتالف، ومن أنواع الخضروات الورقية الداكنة السبانخ، الملوخية، والجرجير، والخس.

الأسماك

الأسماك

  • بعض الأسماك التي تحتوي على الأحماض الدهنية "أوميجا3" بنسبة عالية تساعد على تقوية الشعر وحمايته من التلف والتساقط ومنها سمك السردين والمحار والسلمون.
  • تساعد هذه الأسماك على الوقاية من جفاف فروة الرأس والتخلص من الشعر الجاف و الباهت والضعيف، كما تساعد في استعادة حيوية الشعر ونضارته.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة

  • الحبوب الكاملة مفيدة جداً للشعر، لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ب، الذي بدوره يساعد في التخلص على علامات الشيب التي تظهر على الشعر.
  • كما يساعد فيتامين ب على تنظيم إفرازات المواد الزيتية، وبالتالي يساعد في الحفاظ على رطوبة الشعر، فضلا عن احتواء الحبوب الكاملة على عناصر هامة مثل الحديد والزنك المهمين لصحة الشعر.

الدجاج واللحوم

الدجاج واللحوم

  • الدجاج واللحوم من أفضل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتينات والتي تساعد في إمداد بصيلات الشعر بالأحماض الأمينية التي تكون هامة لإنبات الشعر وتقويته.
  • يساعد تناول اللحوم والدجاج على الوقاية من تساقط الشعر وحمايته من الضعف والتكسر الذي يصيبه.

المكسرات

المكسرات

  • يجب الحرص على تناول حفنة من المكسرات فهي تفيد الشعر بشكل جيد لاحتوائها على الأحماض الدهنية والبروتينات، مما يمنح الشعر الرطوبة والمرونة.
  • تحتوي المكسرات على معادن مثل الزنك والسيلينيوم الذي يساعدان على الحماية من الجفاف والتساقط.

الأفوكادو

الأفوكادو

  • الأفوكادو أحد الأطعمة التي تفيد الجسم في العموم ويفيد الشعر بشكل خاص، حيث يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الصحية والتي لها دور كبير في الحماية من تساقط الشعر.
  • كما يحتوي الأفوكادو على فيتامين C، وفيتامين E، وهما من الفيتامينات الهامة لنمو الشعر وتكثيفه.

الزبادي

الزبادي

يساعد الزبادي في حماية الشعر من التساقط والجفاف، حيث إنه يحتوي على البروتينات الهامة للشعر، كما يزيد الزبادي من تدفق الدم إلى فروة الرأس لإحتوائه على حمض البانتوثينيك والذي يقي من ضعف الشعر.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة

تساعد البطاطا الحلوة على الوقاية من جفاف الشعر، كما تساعد في التخلص الباهت، حيث أنها تحتوي على البيتا كاروتين وهي من مضادات الأكسدة القوية، والتي تتحول في الجسم إلى فيتامين أ الذي يساعد على علاج الشعر المتساقط والضعيف.

المصدر

مواضيع جديدة