تعرف على أسباب حركات الرضيع غير الطبيعية
طفولة وامومة

هناك بعض الحركات التي تظهر على الطفل الرضيع بعد ولادته منها الطبيعية والغير طبيعية، لذا نتعرف على أسباب هذه الحركات حتى تتمكن من سرعة التصرف تابونا.

يُصاب العديد من الرضع والأطفال بحركات غير طبيعية، وذلك يرجع إلى بعض التغيرات التي تحدث بشكل مُفاجي في أدمغة الطفل الرضيع ووفقاً لموقع "uptodate" أن تختلف اضطراب الحركة من طفل لآخر، فقد يُصاب بعض الأطفال بفرط حركة ملحوظة مُصحوب ببعض التشنجات المُفاجئة، أما البعض الأخر فقد يُعاني من بطء شديد في الحركة وصعوبة في التوازن، وهذا الأمر يستدعي قيام الأم ببعض الفحوصات للطفل على الفور.

ويتوقف علاج الرضيع من الحركات غير الطبيعية على عمره ويشمل العلاج بواسطة الأدوية أو اللجوء إلى العلاج السلوكي أو التدخل الجراحي،

أسباب حركات الرضيع غير الطبيعية

يُمكن أن تكون أسباب حركات الرضيع غير الطبيعية تكون ناتجة عن بعض الأمراض المناعية الذاتية التي يكتسبها الكثير من الرضع داخل رحم الأم أو إصابة الطفل بالرمع العضلي وهو ارتعاش لا إرادي لمجموعة من العضلات أو تحدث نتيجة خلل في المخ، إليك سيدتي أبرز حركات الرضيع الطبيعية والغير طبيعية التي يجب الانتباه إليها وهي كالأتي:

التشنجات أو الرعشة

التشنجات أو الرعشة

لن يكون طفلك قادراً على التحكم في العديد من حركاته خلال الأسابيع الأولى من عمره، ولكنه يبدأ في تطوير المزيد من القدرات الجسدية طوال عامه الأول، فمن الطبيعي أن يرتعش المولود لكن من غير طبيعي أن تلاحظ الأم أم جسم رضيعها يرتعش بأكمله.

التحديق لك

التحديق لك

هل تعلمين سيدتي أن أول ما يستطيع يُحركه الطفل هو عينيه؟ يُمكن للأطفال حديثي الولادة فقط، الرؤية لمسافة قدم واحدة أمامهم في البداية، ويظل مهتماُ بالأشياء القريبة جداً منه وذات الألوان الزاهية، فقد يقوم طفلك بمُحاولة التحديق بمُجرد سماع الأصوات المألوفة بالنسبة له، وهي من الحركات الطبيعية التي لا يجب القلق بشأنها أما إذا ظل الطفل لشهور لا ينتبه إلى الأصوات أو الإضاءة فهنا يجب القلق واستشارة الطبيب.

تيبس العضلات أو صعوبة في التوازن

تيبس العضلات أو صعوبة في التوازن

يصعب على الأطفال حديثي الولادة التحكم في رقبتهم في الأسابيع القليلة الأولي فهم يجدون صعوبة في التوازن لذا يحتاج الأطفال إلى مُساعدتك لدعم رؤوسهم.

ولكن من الحركات غير الطبيعية أن يقوم الطفل بتحريك يدا واحدة من ساقيه وفي هذه الحالة يجب إجراء الفحوصات اللازمة.

وضع الأصبع في الفم

وضع الأصبع في الفم

من الحركات الطبيعية الأخرى التي لا خوف منها أن يبدأ الطفل في تحريك ذراعيه أكثر عندما يكون مُتحمساً، وسوف تجذب يداه انتباهه ويُحاول تحريكهما أمامه، ليتمكن من رؤية يديه بوضوح، وبعد عدة مُحاولات قد يتمكن من تحريكها إلى فمه، ولكن بقبضات صغيرة ضيقة، ويُساعد وضع يده بأكملها في فمه على تهدئة نفسه.

الابتسام أثناء النوم

الابتسام أثناء النوم

يقوم الطفل ببعض الحركات غير الطبيعية مثل الضحك أثناء النوم، وتنتج الابتسامة بسبب ردود فعل عكسية، حيث يمر جسم الطفل ببعض التغيرات الفسيولوجية والابتسام هو أحد هذه التغيرات وهى طريقة طبيعية لطفلك لتعلم ومُمارسة مهارات مُختلفة والتفاعل مع البيئة المُحيطة به، لأنه يستطيع رؤية الأشياء بوضوح من حوله.

المصدر

مواضيع جديدة