نصائح للغذاء الصحي للطفل

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
نصائح للغذاء الصحي للطفل
طفولة وامومة

يجب أن يشمل غذاء الطفل على جميع العناصر الغذائية الضرورية من فيتامينات ومعادن والتي تعتبر ضرورية لنمو الأطفال وحمايتهم من الأمراض فيما يلي أهم النصائح للغذاء الصحي للطفل

عادة ما يلجأ الطفل إلى تناول الحلويات والأطعمة السريعة والمشروبات الغازية التي تؤثر على صحة الطفل بالسلب ولهذا يجب التخلي عن جميع العادات الغذائية السيئة واتباع نظام غذائي صحي مفيد لصحة الطفل وأيضا للتركيز ورفع مستوى التحصيل العلمي لديهم.


نصائح للغذاء الصحي للطفل:

الخضروات والفواكه

من الضروري تناول طبق من الخضروات الطازجة يوميًا مثل الجزر، الطماطم، الفلفل، الخس، الخيار، الجرجير، والكرفس)، كما يمكنك تقديم طبق من الخضار المطبوخة أو المشوية وهذا لتزويد الطفل بالفيتامينات والمعادن، كما يمكنك تقديم طبق صحي من الفواكه الطازجة وهو طبق سلطة الفواكه الذي يحتوي على أكثر من ثلاث أنواع من الفواكه.

الأطعمة الغنية بالألياف:

في حالة تناول الأطفال الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الحلويات والمكرونة والبطاطس المقلية والبسكويت وغيرها من الأطعمة يجب أن يكون في المقابل تناول الأطعمة الغنية بالألياف الصحية، لهذا ننصحك بتقديم للطفل رقائق الذرة مع الحليب والخبز المصنوع من القمح أو من الشوفان والأرز، أو البقوليات والقمح بالحليب والزبيب أو البليلة.

أسباب كثرة النوم عند الأطفال

مصادر البروتين:

من الأطعمة المهمة التي يجب أن يتناولها الطفل هي مصادر البروتين مثل اللحوم والبيض والبقوليات والتي تساعد على بناء الجسم والعضلات فضلا على أنها تكون غنية بفيتامين ب 12 والحديد والزنك.

تغذية صحية للأطفال

كوب من الحليب صباحا:

لتعزيز طاقة الطفل طوال اليوم يجب أن تقدم كوب من الحليب يوميا على وجبة الإفطار بجانب البسكويت والفواكه الطازجة ، حيث يعتبر الحليب هام لتكوين عظام الأطفال وأسنانهم، كما يمكن تقديم منتجات الألبان بأشكالها المختلفة في تناول الجبن بأشكاله المختلفة حيث أنها بها نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين د.

كيفية تغذية الأطفال الرضع … ومتى وكيف نبداً مع جدول الوزن والطول لكل شهر

التركيز على وجبتي الإفطار والعشاء:

على وجبتي الإفطار والعشاء يجب عليك تقديم الغذاء الصحية المتوازن المفيد للطفل والذي يدعم نموه ولهذا من المهم أن يحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات الضرورية لجسم الطفل

تجنب الأطعمة غير الصحية:

تعتبر الأطعمة الغير صحية من أكثر مسببات الأمراض والمشكلات الصحية للأطفال ولهذا يفضل الإبتعاد عن هذه الأطعمة واستبدالها بالأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الجيدة ولهذا يجب عدم تقديم للأطفال الأطعمة المصنعة والحلويات والمشروبات الغازية والأطعمة السريعة.

مواضيع جديدة