أضرار التقشير المفرط للبشرة وطرق علاجه
العناية بالبشرة

هل تقوم عزيزتي بتقشير بشرتك أكثر من مرتين في الأسبوع؟ إذا كانت الإجابة بنعم فأنت بالتأكيد تُعرضين بشرتك للأضرار أكثر من أنك تنفعها.

زيادة تقشير البشرة أكثر من مرتين في الأسبوع من أكبر الأخطاء التي يرتكبها الكثير من السيدات في نظام العناية بالبشرة، سواء استخدام التقشير الفيزيائي أو الكيميائي، فإن المُبالغة في تقشير بشرتك تُعرضها إلى جفافها وظهور البقع الخشنة والطفح الجلدي وهي مُؤشرات شائعة للإفراط في التقشير، لذا سنتعرف على خطورة زيادة التقشير على بشرتك.

ما هو الإفراط في التقشر؟

ما هو الإفراط في التقشر؟

التقشير من الخطوات الهامة التي تحتاج كل امرأة في روتين العناية بالبشرة، فمُجرد غسل بشرتك بمُنضف لن ينظف مسام البشرة ولا يزيل الجلد الميت المُتراكم على البشرة، ويتطلب فركاً للتخلص من الدهون الزائدة وخلايا الجلد الميتة والشوائب العالقة داخل مسام بشرتك، ويقل التقشير من فرصة ظهور حب الشباب و الجفاف والبهتان ويُمنح بشرتك توهجاً ورطباً، ويُساعد مُنتجات العناية بالبشرة.

يتم التقشير بطريقتين مُختلفتين كما يلي:

  • التقشير الكيميائي: يُستخدم التقشير الكيميائي أحماض مثل حمض بيتاهيدروكسي وأحماض ألفا هيدروكسي ويُشيع استخدام حمض الساليسيليك وحمض الجليكوليك والأحماض البنية.
  • التقشير الفيزيائي: يحدث التقشير الفيزيائي باستخدام الماء وتنظيف السطح الخافض للجلد.

وكلا منهما لهما قيود على تكرار الاستخدام، لأنه بغض النظر عن عدد الفوائد التي يقدمها التقشير، فإن الإفراط في تقشير بشرتك مرة أو مرتين في الأسبوع أمراً طبيعياً، إلا أن زيادة التقشير يُمكن أن تتسبب في العديد من المُشكلات، ومن العلامات التي تدل على أنك تقومين بتقشير بشرتك بشكل مُفرط كما يلي:

  • تهيج الجلد.
  • احمرار الجلد.
  • ملمس جلد يشبه الطفح الجلدي.
  • بقع خشنة.
  • لمعان غير صحي على الجلد.

ماذا يحدث عند الإفراط في تقشير البشرة

ماذا يحدث عند الإفراط في تقشير البشرة

1.بشرة لامعة إضافية

التقشير يعمل على تحسين نسيج الجلد ويعمل على تنعيم البشرة ويمنحها توهجاً وجمالاً، لكن التقشير المُفرط يضيف لمعاناً غير صحي للبشرة الوجه وخاصةً منطقة T تبدو وكأنها شديدة اللمعان مثل الباستيك، وهذه ليست علامة جيدة لأن الجلد شديد اللمعان يُشير إلى أن الطبقة العليا من الجلد قد تأثرت بسبب الإفراط في التقشير.

2. تورم البشرة

يُمكن أن تُسبب زيادة التقشير أيضاَ التورم عندما تقوم بفرك بشرتك، فإن المواد المُقشرة تؤذي بشرتك وتتلف حاجزا الدهون ويبدأ الجلد فى التورم ويظهر باللون الأحمر، ومع ذلك فإن المُشكلة أعمق بكثير مما تبدو عليه من الخارج وعندما تتعرض الطبقة الخارجية من بشرتك للخطر، فإنها تصبح عُرضة للتهديدات الخارجية مثل المُلوثات ومُسببات الحساسية وما إلى ذلك.

3. اندلاع حب الشباب

يُمكن أن يؤدي التقشير المُفرط أيضاً إلى اندلاع حب الشباب في البداية ويؤدي التقشير المُفرط إلى التهاب سطح بشرتك ببطء، ويتصاعد الالتهاب إلى ظهور حب الشباب لذلك إذا ظهرت على بشرتك علامات حب الشباب بعد التقشير، فهذا يدل على أنك لا تفعل ذلك بالشكل الصحيح.

4.تقشير الجلد

في بعض الأحيان، قد يُؤدي الإفراط في التقشير إلى جفاف بشرتك وتقشيرها، وقد تواجه بعض البقع القشرية تتساقط في أجزاء صغيرة، ويزيل التقشير المُفرط كمية جيدة من حاجز الدهون في البشرة مما يؤدي إلى نقص الرطوبة، وبالتالي تصبح بشرتك حساسة للشمس أو أي عناصر خارجية قاسية، نتيجة لذلك يبداً في الجفاف والتقشير.

5. جلد مُشدود بشكل غير عادي

تتكون طبقات البشرة من الكولاجين والإيلاستين، وهما مُكونان مهمان للغاية لمنح البشرة مظهراً شاباً، عندما تتلف الطبقات مع التقشير المُفرط، كما تتضرر أيضاً مرونة البشرة وتكون مشدودة ومملة بشكل غير عادي قد تشعر بعدم الارتياح مع تيبس البشرة.

ماهو علاج البشرة المُفرطة بالتقشير؟

ماهو علاج البشرة المُفرطة بالتقشير؟

  • عندما تبداً علامات التقشير المُفرط على البشرة في الظهور، فإن أولاً يجب عليك التوقف عن التقشير على الفور.
  • وضع مُكعب الثلج على البشرة المُلتهبة يُمكن أن تجلب لك هذا بعض من الراحة.
  • توقف عن استخدام مُنتجات مثل المنظفات الرغوية أو الريتينول أو الكريمات المُضادة للشيخوخة وحب الشباب لأنها يُمكن أن تكون قاسية على البشرة.
  • ضعي كريمات أو الجل الغني بالمُطريات مثل مُنتجات الهيدروكورتيزون فهي من أفضل الخيارات لتهدئة البشرة.
  • يُمكن تطبيق مُستخلص الصبار لتقليل الاحمرار والتهيج ويُمكنك الحصول على هلام الصبار من السوق أو يُمكنك أخذ مُستخلص الصبار من النبات بشكل مُباشر.
  • يُمكنك وضع فيتامين c بعد التقشير المُفرط مع السيروم أو استخدام عصير الليمون على البشرة.
  • استخدام مُرطب لطيف ومُنتجات خالية من المواد الكيميائية على على البشرة.
  • ابتعدي عن تطبيق أي مكياج حتى يهدأ الالتهاب، إذا كانت مهنتك أو نمط حياتك لا يسمح بذلك فيرجي اتخاذ الاحتياطات اللازمة.
  • تأكد من أن جميع المُنتجات التي تُستخدمها خالية من العطور الاصطناعية فغالباً ما تؤدي هذه العطور إلى ردود أفعال تحسسية فمن الأفضل تجنبها.
  • الإفراط في التقشير يجعل بشرتك فائقة الحساسية لهذا السبب يجب عليك وضع واقي من الشمس في كل مرة تتعرض فيها بشرتك لأشعة الشمس.
  • يجب أن يكون تركيزك على إعادة بناء حاجز الدهون في البشرة عن طريق مُنتجات تحتوي على حمض الهيالورونيك والجلسرين و السكوالين وزبدة الشيا وما إلى ذلك.

المصدر

مواضيع جديدة