عادات تضر بصحة الأظافر.. ابتعدي عنها

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
عادات تضر بصحة الأظافر
الأظافر

يوجد يعض العادات التي نلجأ إليها خلال يومنا والتي تضر بشدة الأظافر وتتسبب في حدوث المشكلات بها، من خلال ما يلي نتعرف على أهم العادات التي تضر بصحة الأظافر.

كثير من الناس يعانون من عادة قضم الأظافر، مما يؤدي إلى إتلاف الأظافر وتقشر الجلد الموجود حولها، مما قد يؤدي إلى حدوث نزيف بها، كما أن هناك بعض العادات الأخرى التي يمكن أن تلحق الضرر بالأظافر، والتي نذكرها من خلال التقرير التالي عن العادات التي تتسبب في الضرر للأظافر.

عادات تضر بصحة الأظافر

عادات تضر بصحة الأظافر:

العبث بالجلد المحيط بالأظافر:

 عليك بالتوقف عن قص أو العبث بأظافرك لأنها يمكن أن تلحق الضرر بالظفر وتكوّن نتوءات على الظفر.

عدم إزالة طلاء الأظافر لأسابيع:

قد يؤدي ترك طلاء الأظافر لفترات طويلة إلى ظهور حبيبات وبقع بيضاء خشنة تتشكل تحت الطبقة السطحية، وعند إزالته يترك خلفه جلدًا تالفًا يمكن أن يتشقق بسهولة أو حتى يتقشر.

إطالة أظافرك:

 إطالة الأظافر من العادات التي من الممكن أن تتسبب في تشقق الأظافر الطويلة وتتكسر، مما قد يسبب الألم والنزيف، كما أنها عرضة للعدوى البكتيرية الفطرية حيث يمكن أن تعلق الأوساخ تحتها.

طرق الحفاظ على الأظافر من التلف

طرق الحفاظ على الأظافر من التلف:

تناول الغذاء الصحي:

 من أكثر الأسباب المؤدية إلى تلف الأظافر هو عدم تناول الغذاء الصحي ولهذا تُعد أفضل طريقة للحفاظ على صحة أظافرك هي اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والبروتين، من الأفضل اختيار الأطعمة التي تحتوي على الحديد والبروتين وفيتامين ب والكالسيوم والمغنيسيوم وأوميغا 3.

تأكد أيضًا من شرب الكثير من الماء للمساعدة في منع جفاف الأظافر وتكسر الكيراتين للحفاظ على نعومتها.

جل المانيكير والباديكير:

يعتبر جل المانيكير والباديكير طريقة رائعة لجعل أظافرك تبدو جيدة، لكن طلاء الأظافر المستخدم فيها ليس صحيًا على الإطلاق، حيث أنه لا يجعل الأظافر جافة وهشة فحسب، ولكن المواد الكيميائية القاسية المستخدمة في العملية تسبب أيضًا التقشير.

التقليل من ملمعات الأظافر:

المواد الكيميائية الموجودة في معظم ملمعات الأظافر ضارة بصحتك ويمكن أن تسبب تقصف الأظافر حيث أنها من الممكن أن يحتوي على مادة الفورمالديهايد والي تعتبر احدي المكونات الخطيرة الموجود في العديد من مستحضرات التجميل مثل الشامبو والمستحضرات ومزيلات العرق،والتي قد تتسبب في الإصابة بالسرطان. لذا كن حذرًا أثناء اختيار المنتج.

إزالة طلاء الأظافر بطريقة صحية:

على الرغم من توفر مزيلات طلاء الأظافر السائلة ، فإن العديد من الأشخاص لديهم عادة خدشها وإزالتها، مما قد يؤدي إلى تقشير طبقات أظافرك، مما يجعلها ضعيفة وجافة ومغطاة بالبقع.

نصائح لحماية الأظافر من التلف

نصائح لحماية الأظافر من التلف:

استخدام كريم البشرة:

كريم البشرة هو الطريقة الأسهل والأكثر شيوعًا لتقوية أظافرك حيث إنه مصنوع من مكونات طبيعية تغذي أظافرك مع توفير الترطيب الأساسي للظفر، ويمكنك تدليكه على أظافرك مرة أو مرتين في اليوم.

تناول أحماض أوميغا 3 الدهنية:

لتقوية أظافرك عليك باتباع نظام غذائي صحي، حيث تعمل أوميغا 3 كمقوي طبيعي للأظافر عن طريق تغذية الخلايا الموجودة في الظفر.

تساعد أوميغا 3 أيضًا في امتصاص العناصر الغذائية الأخرى مما يؤدي إلى تقوية الأظافر.

تناول البيوتين:

بالإضافة إلى تضمين أحماض أوميغا 3 الدهنية في نظامك الغذائي اليومي، يجب زيادة تناول البيوتين للحصول على أظافر صحية، البيوتين هو فيتامين ب أساسي يساعد في صلابة الأظافر وسمكها بالإضافة إلى ذلك نوصيك بزيادة تناول البروتين لمنع أظافرك من التكسر بمرور الوقت.

استخدام منتجات ذات جودة عالية للعناية بالأظافر:

إن استخدام منتجات منخفضة الجودة يمكن أن يضر بصحة أظافرك ولهذا من المهم استخدم منتجات العناية بالأظافر عالية الجودة، اختاري مزيل طلاء أظافر خالٍ من الأسيتون وامنحي أظافرك فترة راحة من طلاء الأظافر.

مواضيع جديدة