طرق تنظيف المطبخ استعدادا لرمضان

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
طرق تنظيف المطبخ استعدادا لرمضان
نصائح منزلية

كوني على استعداد لاستقبال شهر رمضان المعظم وعليك بترتيب مطبخك حتى تتمكني بتحضير وجبة الإفطار والعزومات بسهولة، إليك طرق تنظيف المطبخ استعدادا لرمضان.

يعتبر تنظيف المطبخ من أول الخطوات التي تهتم بها المرأة استقبالا لشهر رمضان المعظم، وهذا حتى يكون منظم عند تحضير وجبات الطعام وخاصة في العزومات للأهل والأصدقاء خلال رمضان، وحتى يتم تنظيفه بالشكل السليم يمكنك اتباع الخطوات التالية للحصول على أفضل النتائج.

طرق تنظيف المطبخ:

قبل البدء في تنظيف مطبخك تأكدي من وجود كل ما تحتاجينه للتنظيف من منظفات سائلة، وإسفنجة التنظيف، وورق المطبخ ومطهر للأرضيات، وعليك بإفراغ الأسطح ودولاب المطبخ من الداخل والثلاجة، وقومي بملء وعاء بالماء الساخن والصابون.

كيفية تنظيف أدوات المكياج

تنظيف البوتوجاز:

تنظيف البوتوجاز

 ابدئي بتنظيف البوتوجاز والتخلص من الدهون الموجودة عليه سواء على سطحه أو بالفرن، وهذا من خلال استخدام المنظف الخاص بإذابة الدهون، وعليك أيضا بغسل عيون البوتوجاز و المفاتيح الخاصة به والحرص على تجفيفها بشكل جيد.

تنظيف الحوائط وخزانات المطبخ العلوية:

تنظيف الحوائط

واحدة من أفضل النصائح لتنظيف مطبخك هي البدء من الأعلى إلى الأسفل سواء في الحوائط او الخزانات، وهذا من خلال مسح الغبار الموجود عليهما حيث سيتساقط الغبار على الأسطح السفلية، لكن هذا لا يزعجك لأنك ستقومين بتنظيفها لاحقًا، وعليك باستخدام بخاخ تنظيف متعدد الأغراض لمسح الخزانات.

تنظيف الثلاجة:

تنظيف الثلاجة

الخطوة التالية هي تنظيف الثلاجة بعد إزالة جميع الأطعمة منها وفصلها من المقبس الكهربائي، وعليك باستخدام ورق المطبخ في تنظيف جميع الجوانب والأبواب والأرفف والأدراج، وإزالة جميع البقع وتجفيفها جيدا قبل إعادة جميع المحتويات إلى الثلاجة.

طريقة مثالية لتنظيف الميكروويف من الداخل 

 تنظيف أسطح المطبخ:

تنظيف أسطح المطبخ

 قم برش أسطح المطبخ بسائل التنظيف المخصص لإزالة البقع، ويتم مسحها باستخدام إسفنجة ناعمة أو قطعة مبللة من ورق المطبخ للتخلص منه وإزالة الأوساخ.

تنظيف خزائن المطبخ السفلية:

تنظيف خزائن المطبخ السفلية

الآن وقت تنظيف خزائن المطبخ السفلية بعد الانتهاء من تنظيف الأجهزة والخزانات والحوائط، وكل ما عليك هو اتباع نفس الإجراء مع الخزانات العلوية.

تنظيف الأرض:

تنظيف الأرض

بعد الانتهاء من تنظيف جميع محتويات المطبخ من الداخل والخارج عليك بتنظيف الأرض وغسلها وتطهيرها باستخدام أحد المطهرات التي لها رائحة جيدة، وتجفيف الأرض بقطعة من القماش النظيف.

نصائح لتنظيف المطبخ يوميا:

نصائح لتنظيف المطبخ

  • بعد الانتهاء من تناول الطعام من المهم وضع الأطباق والأواني في الماء قبل تنظيفها، مما يسهل غسلهم والتخلص من الدهون بسهولة، والتقليل من المواد الدهنية الملتصقة بأدوات المطبخ.
  • يجب عليك الحرص على مسح الحوائط بشكل يومي منعا لتراكم الدهون عليها.
  • من المهم تلميع خزائن المطبخ بشكل مستمر وتنظيمها، ومسحها من الخارج وخاصة إن كانت لونها فاتح حتى لا تتسخ بسهولة.
  • للتخلص من الروائح الناتجة عن تحضير الطعام، عليك بغلي قشور الليمون أو البرتقال في الماء.
  • عليك بالتخلص من القمامة يوميا ومنع تراكمها بالمطبخ لأنها تساعد على تراكم البكتيريا وظهور بعض الحشرات، وعند وجود القمامة يجب أن تكون في صندوق ذو غطاء محكم حتى لا تتسرب رائحة القمامة في المطبخ.
  • يجب الانتهاء من غسيل الأطباق بشكل يومي ومنع تراكمها في الحوض لليوم الذي يليه، كما من المهم تنظيف وتلميع الحوض باستخدام إسفنجة عليها القليل من بيكربونات الصوديوم.
  • احرصي على مسح الأسطح يوميا بعد الإنتهاء من تحضير الطعام، وأيضا الثلاجة والبوتاجاز مما يساعد على جعل مطبخك نظيف دائما ولا تواجهين أي مشكلة عند تنظيفه بالكامل.

مواضيع جديدة