فوائد قشر الموز وأهم استخداماته

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
فوائد قشر الموز
نصائح منزلية

الموز يحتوي على أفضل العناصر الغذائية التي يمكنك الإستفادة منها بدلًا من رميه، فيما يلي أفضل فوائد قشر الموز

قشر الموز مركب له خصائص غذائية مثل البوتاسيوم والزنك والأحماض الأمينية والحديد والفيتامينات التي تجعلك تشعر بتحسن، يحتوي قشر الموز أيضا الكربوهيدرات والفيتامينات مثل ب12 ومضادات الأكسدة والمعادن والمغنيسيوم، والتي هي مناسبة لتجديد الخلايا، والتخفيف من لدغات الحشرات والبثور، ونمو الشعر وتبييض الأسنان،.فيما يلي سوف نتعرف أكثر على فوائد واستخدامات قشر الموز.

فوائد قشر الموز

فوائد قشر الموز:

أظهرت بعض الدراسات أن قشر الموز يحتوي على مركبات يمكن أن يكون لها فوائد متعددة ومن هذه الدراسات:

- أظهرت دراسة أجريت في عام 2018 أن قشر الموز غني بالفينولات ذات الخصائص القوية المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة التي لها العديد من الفوائد الصحية.

- ووفقًا لدراسة أجريت عام 2011 ، فإن قشر الموز يحتوي على العديد من المركبات النشطة بيولوجيًا مثل الكاروتينات والبوليفينول.

- ووجدت دراسة أجريت عام 2012 أن مستخلص قشر الموز له خصائص مضادة للالتهابات.

التخلص من التجاعيد:

قشر الموز يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، حيث يستخدم للحفاظ على شباب البشرة والجمال، حيث تساعد مضادات الأكسدة وفيتامين C في قشر الموز على تقليل التجاعيد والعلامات الدقيقة.

قشر الموز للتخلص من التجاعيد

إزالة الندبات:

تساعد مضادات الأكسدة والبوتاسيوم والأحماض الدهنية والزنك والحديد الموجود في قشر الموز على التئام الجروح، يحتوي قشر الموز أيضًا على الأحماض الدهنية المستقرة، والتي تستخدم في المستحضرات المختلفة لتقليل آثار الجروح حيث يمكنك وضع قشر الموز على الجروح للمساعدة على الإلتئام مع تكرار هذا يوميا.

التخفيف من حكة الجلد:

يحتوي قشر الموز على الهيستامين وبعض العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم وفيتامين ج وفيتامين هـ، مما يساعد في تخفيف حكة الجلد كما يمكن أن يوفر قشر الموز الترطيب العميق للجلد.

إزالة حب الشباب:

يحتوي قشر الموز على البوتاسيوم والزنك والحديد وفيتامين ج و هـ ، مما يساعد على تهدئة الجلد الملتهب وعلاج حب الشباب، حيث أنه يحتوي على اللوتين والكاروتينات التي تحارب الالتهابات وحب الشباب.

إزالة انتفاخ العينين:

يعمل قشر الموز على تفتيح اللون الداكن حول العينين، وهذا من خلال وضع قشر الموز مع هلام الصبار وخلطه في الخلاط الكهربائي وتوضع على العينين للتخلص من الانتفاخ والهالات السوداء.

 قشر الموز لتفتيح لون البشرة

تفتيح لون البشرة:

يساعد قشر الموز على توهج وتفتيح لون بشرتك وزيادة إشراقها، كما أنه يزيل الأوساخ والزيوت الزائدة، كما تعمل الفيتامينات الموجودة في قشر الموز على تغذية وتجديد شباب بشرتك.

قشر الموز للترطيب:

قشر الموز غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على تنعيم وترطيب البشرة الجافة.

يمكنك هرس قشر الموز بالشوكة ويوضع المهروس على الجلد ويترك لمدة 15 دقيقة، وتغسل البشرة بالماء البارد.

التخلص من الزيوت الزائدة على البشرة:

قشر الموز مقشر رائع يساعد على إزالة الدهون الزائدة من سطح الجلد، يتم خلط ملعقة صغيرة من العسل مع نصف ملعقة صغيرة من الليمون، ويتم وضع المكونات على الخليط.

إزالة البثور:

يساعد قشر الموز على إزالة الثآليل والبثور الموجودة على البشرة، كل ما عليك وضع قشر الموز على المنطقة التي يوجد بها الثآليل وازالتها بعد ليلة واحدة.

فوائد قشر الموز لتبييض الأسنان

فوائد قشر الموز لتبييض الأسنان:

قشر الموز الخام غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على إزالة البقع الصفراء الموجودة على الأسنان التي تحدث نتيجة بقايا الطعام، وفقًا لدراسة تم ذكرها على موقع webmd فإن قشر الموز مع نشاطه المضاد للميكروبات مع فيتامين E، مما يساعد على القضاء على البكتيريا المسببة لأمراض اللثة مثل التهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان.

كما أن فرك قشر الموز على الأسنان مفيد للأسنان واللثة، ويمكنك القيام بذلك كل يوم لمدة أسبوع للحصول على أفضل النتائج، وستلاحظ تحول لون أسنانك إلى اللون الأبيض.

فوائد قشر الموز للشعر:

استخدام قشر الموز للشعر يساعد على جعل شعرك أكثر نعومة ولمعان، حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحييد الجذور الحرة وتحافظ على الشعر قويًا وصحيًا.

استخدامات قشر الموز

استخدامات قشر الموز:

قشر الموز للإسعافات الأولية:

- الخصائص المضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة والمضادة للالتهابات الموجودة في قشر الموز تستخدم لبعض الاسعافات الأولية ومنها:

- استخدام قشر الموز لحروق الشمس، والتهيج الناجم عن لدغات الحشرات لتخفيف الحكة.

- استخدم قشر الموز على الجبهة وشريحة من قشر الموز على مؤخرة العنق لتقليل الصداع.

- ضع قشر الموز على الجلد لمدة 15 دقيقة لمساعدته على الشفاء من الجروح.

قشر الموز للتنظيف المنزلي:

يستخدم قشر الموز لتلميع الأدوات المنزلية وإعادة رونقها مرة أخرى حيث أنها تستخدم فيما يلي:

- تنظيف أوراق النباتات المنزلية .

- تنظيف الأحذية الجلدية .

- تلميع الفضيات .

قشر الموز للنباتات:

ينصح باستخدام قشر الموز للنباتات والحديقة حيث أنه من الممكن استخدامه كسماد طبيعي للنباتات حيث يمكن طحنه ومزجه بالماء لزيادة لخصوبة النبات وتغذيتها كما أنه يحمي النباتات من الحشرات المختلفة.

مواضيع جديدة