فوائد الألياف الغذائية على الجسم

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
فوائد الألياف الغذائية على الجسم
صحة ورشاقة

نتعرف سيدتي في هذه المقالة على أهم فوائد الألياف الغذائية على الجسم، للحصول على صحة جيدة وبشرة مُتوهجة والحصول على الوزن المثالي بإتباع تناول الحد المسموح للألياف الغذائية التي تُساعد على إنقاص الوزن تابعينا.

تُعد الألياف الغذائية نوعاً من أنواع الكربوهيدرات التي لا يستطيع الجسم هضمها أو إمتصاصها بسهولة عكس الأطعمة الأخرى التي تحتوي على كربوهيدرات وعلى دهون وبروتينات يقوم الجسم بتكسيرها وامتصاصها، ولا يُمكن للألياف الغذائية الانقسام إلى جزئيات صغيرة وبدلاً من ذلك تنتقل عبر المعدة والأمعاء الدقيقة والقولون وتخرج من الجسم دون هضم مما يجعلها ذات خصائص مُختلفة، وفيما يلي نتعرف على فوائد الألياف الغذائية للجسم

ما هي أنواع الألياف الغذائية؟

ما هي أنواع الألياف الغذائية؟

تتعدد الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية الصحية للجسم، كما تنقسم الألياف إلى قسمين أولاً ألياف قابلة للذوبان في الماء و ألياف غير قابلة للذوبان في الماء كما يلي:

  • الألياف القابلة للذوبان: تُساعد الألياف القابلة على الذوبان على خفض مُستويات الجلوكوز ونسبة الكوليسترول في الدم مثل المكسرات ودقيق الشوفان والفاصولياء والعدس والتفاح والتوت.
  • الألياف الغير قابلة للذوبان: تُساعد الألياف الغير قابلة للذوبان على تحريك الأطعمة عبر الجهاز الهضمي وتنظيم حركة الأمعاء وتوجد هذه الألياف في العديد من الأطعمة وأهمها القمح والحبوب الكاملة والأرز البني والبقوليات والجزر والخيار والطماطم.

ونظراً إلى أهمية الألياف الغذائية للجسم فإن الأطفال والبالغين يحتاجون إلى ما لا يقل عن 20 إلى 30 غراماً من الألياف الغذائية بشكل يومي، لما لها من فوائد عديدة على الجسم سوف نتعرف عليها في الفقرة التالية أكمل القراءة….

يُمكنك الإطلاع أيضاً على: فوائد فقدان الوزن .. حماية من الأمراض المزمنة 

ما هي الفوائد الصحية للألياف الغذائية على الجسم؟

ما هي الفوائد الصحية للألياف الغذائية على الجسم؟

تتعدد فوائد الألياف الغذائية وأهمها لتقليل خطر الإصابة بالأمراض المُزمنة المُختلفة، لهذا ينصح الأفراد دائماً بتناولها في المُعدل المسموح لها للاستفادة من فوائدها، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

تغذية البكتيريا النافعة في الأمعاء

تحتاج البكتيريا النافعة الموجودة داخل الأمعاء إلى غذاء حتى تستطيع استكمال وظائفها في الجسم، لذا تُعد الألياف الغذائية الغذاء المُناسب لها لأن الألياف تصل إلى الأمعاء دون أن تُهضم على عكس الأنواع الأخرى من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون التي تُهضم وتُمتص في مجرى الدم، بهذه الطريقة تُعزز الألياف الغذائية نمو هذه البكتيريا والذي بدورها تنعكس إيجابياً على صحة الفرد.

المُساعدة على فقدان الوزن

بعض أنواع الألياف الغذائية تُساعد على التخلص من الوزن الزائد عن طريق تقليل الشهية، حيث يُمكن للألياف الغذائية تمتص الماء في الأمعاء، مما يبطئ امتصاص العناصر الغذائية وبالتالي يبداً الوزن بالنقصان والحصول على جسم مُتناسق إذا تناولتها بكثرة بشكل مُنظم.

التقليل من مُستويات سكر الدم

تُساعد الألياف القابلة للذوبان أن تقلل من ارتفاع مُستوى السكر في الدم بعد تناول وجبة عالية من الكربوهيدرات، ويُعد مُؤشر نسبة السكر في الدم للأطعمة التي تحتوي على تحتوي على ألياف قابلة للذوبان أقل مقارنةً بالأطعمة التي تحتوي على نسبة مُنخفضة من الألياف.

التقليل من الإمساك

تُعد واحدة من أهم الفوائد الرئيسية لتناول الألياف، حيث تعمل الألياف على تمتص الماء وتزيد من حجم البراز وتُسرع من حركته في الأمعاء لهذا الألياف الغذائية تُعد ملين، ولكن يعتمد على نوع الألياف وجسم الفرد، إذ إن بعض الألياف تُسبب الإصابة بالإمساك ويُساعد بعضها في التخلص من الإمساك، كما يوصي بأن تكون زيادة تناول الألياف تدريجياً لتقليل الإمساك فضلا عن زيادة تناول السوائل.

يُمكنك الإطلاع أيضاً على:  زيت الجوجوبا: فوائد عديدة للبشرة والشعر والأظافر

التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يُساعد تناول الألياف الغذائية بشكل كبير في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أظهرت بعض الدراسات التي أجريت في جامعة هارفارد على أكثر من 40000 ألف شخص من المهنيين الصحيين الذكور بأن إجمالي تناول الألياف الغذائية مُوتبط بانخفاض الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 40%.

انخفاض خطر الإصابة بمُتلازمة التمثيل الغذائي

تعتمد مُتلازمة التمثيل الغذائي على عدة عوامل تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري ومن هذه العوامل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مُستوى الإنسولين والوزن الزائد لاسيما حول منطقة البطن والمُستويات العالية من الدهون الثلاثية والمُستويات المُنخفضة من الكوليسترول الجيد، لذا تُشير العديد من الدراسات إلى أن تناول المزيد من الألياف قد يُوفر خصائص وقائية من هذه المُتلازمة.

التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي

تُعد النساء اللواتي يتناولن المزيد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية خلال فترة المُراهقة والشباب أقل عُرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي مٌقارنةً باللواتي يتناولن كميات أقل من الألياف الغذائية.

ما هي الآثار الجانبية للألياف الغذائية؟

ما هي الآثار الجانبية للألياف الغذائية؟

بالرغم من العديد من الفوائد التي تمتلكها الألياف الغذائية إلا الإكثار من تناولها يتسبب في آثار جانبية ويتعكس هذا على صحة الفرد سلبياً وتظهر عليه أعراض غير مرغوبة مثل الانتفاخ والغازات والإسهال وتقلصات المعدة والغثيان، ومن الآثار الجانبية لتناول الألياف الغذائية ما يلي:

  • الإكثار من تناول الألياف وعدم تناول الكمية المُناسبة من السوائل تُؤدي إلى قلة النشاط البدني وزيادة احتمال حدوث أعراض مُزعجة مثل الانتفاخ وغيرها كما ذكرناها أعلاه.
  • يُمكن أن يُؤدي استهلاك الألياف بكثير إلى نقص بعض العناصر الغذائية الهامة للجسم التي تتداخل مع قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية فقد ترتبط الألياف عند تناول كثر من 50 غراماً منها مع المعادن بما في ذلك الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والحديد فيُؤثر ذلك على قدرة الجسم على امتصاصها لذلك فإنه من الضروري على الشخص الالتزام بالمُعدل المسموح له وفقاً لإكاديمية التغذية وعلم الغذاء ، إذ تُوصي بتناول 25غراماً من الألياف للنساء البالغات يومياً، و38 غراماً يومياً للرجال البالغين، أما بعد عمر الـ 50 عام فيصبح المُعدل المسموح باستهلاك الألياف 21 غراماً للنساء يومياً و30 غراماً للرجال يومياً، أما للنساء أثناء فترة الحمل والرضاعة يُسمح لهن بتناول 28 غراماً في اليوم الواحد.

المصدر

مواضيع جديدة