فوائد الشعير للرحم وطريقة إستخدامه
صحة ورشاقة

إليك عزيزتي فوائد الشعير المتعددة للرحم والتي تساعد على حل جميع مشكلات الرحم وتحفيف أعراض والآلام الدورة الشهرية.

تتعدد فوائد الشعير للجسم ولكن يغفل عنه الجميع، حيث يقتصرون إستخدامه في علاج أمراض الكلي فقط، إنما له فائدة كبيرة في علاج مشكلات الرحم والمبايض ولتخفيف آلام الدورة الشهرية ، وفيما يلي نتعرف على فوائد الشعير للرحم والمبايض.

إليك فوائد الشعير للرحم

إليك فوائد الشعير للرحم

  • يساعد الشعير وفي معالجة الكثير من مشكلات التي يعاني منها الرحم ومن أبرزها سرطان الرحم والأورام الليفية الرحمية لإحتوائه على مجموعة كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة وتحد من انتشارها، لذلك إذا تريدي الحفاظ على رحمك بصحة جيدة وخالي من المشاكل فعليك تناول الشعير.
  • وإذا بالفعل تناولتي الشعير على فترات منتظمة ولم تكوني تعانين من اي مشاكل بالرحم فهذا كفيل بالحفاظ على رحمك بصحة جيدة والحد من خطر الإصابة بأي مشكلات.

يمكنك الإطلاع أيضاً على:  التغذية السليمة للمرأة الحامل

فوائد الشعير للمبايض

فوائد الشعير للمبايض

إذا كنت تريدين الحفاظ على المبايض بصحة جيدة مع مراعاة تجنب الإصابة بأمراض المبايض، فيمكنك تناول الشعير على فترات منتظمة فهو يساعد المبايض على تأدية وظيفتها بشكل سليم ويحد من الإصابة بأمراض المبايض لما يحتويه من مجموعة هائلة من مضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على قدرتك على الإنجاب بطريقة آمنة وسليمة.

فوائد الشعير للحامل

فوائد الشعير للحامل

  • يحتوي الشعير على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لجسم المرأة أثناء فترة الحمل، كما يحتوي الشعير على نسبة عالية من حمض الفوليك المهم جداً للمرأة الحامل أثناء الحمل.
  • يساعد الشعير على حماية الأجنة من خطر الإصابة بالتشوهات لما يحتوي من الحديد والمغنسيوم المهم أيضاً لجسم المرأة الحامل، لذا يجب عليك الحرص على تناول الشعير خاصة في الثلاث شهور الأولى من الحمل.

يمكنك الإطلاع أيضاً على: أهم الأطعمة الغنية بالحديد للمرأة الحامل

فوائد الشعير للدورة الشهرية

فوائد الشعير للدورة الشهرية

يساهم شرب الشعير بشكل منتظم في تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء، ولا يقتصر فوائد الشعير للمرأة على تنظيم الدورة الشهرية فقط إنما تتعدد فوائد الشعير أثناء الدورة الشهرية ومنها ما يلي:

تخفيف أعراض الدورة الدموية:

يساعد الشعير على تخفيف أعراض الدورة الشهرية إذا كنت تعانين من تقلصات الرحم ومن الألم في أسفل البطن أثناء الدورة الشهرية وتريدين تخفيفه بطريقة طبيعية وآمنة عليك تناول الشعير فهو يعمل على تخفيف هذه الأعراض لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الألياف الطبيعية.

ينظم الحيض ويهدئ الأعصاب

يساعد تناول الشعير على تنظيم الدورة الشهرية ويعمل على تهدئة الأعصاب لإحتوائه على مجموعة من الألياف التي تقلل من إفراز هرمون الاستروجين وبالتالي يزيد معدل المغنيسيوم في الدم.

يخفف القلق

إذا كنت تعانين من حالة شديدة من القلق بسبب آلام الدورة الشهرية فأنصحك بتناول الشعير المغلي بديلاً للقهوة، حيث يساعد الشعير على الاسترخاء وتبديد القلق كما أنه خالي من الكافيين.

تعويض الدم المفقود

إذا كنت تعانين من دورة طمث قوية فأنت بحاجة لتعويض هذا الدم من خلال تناول الشعير الذي يحتوي على الألياف والمعادن الأساسية مثل الحديد والمغنيزيوم والبوتاسيوم ، فأنصحك بتناوله بانتظام لتعويض الدم المفقود أثناء الدورة الدموية.

يخفف التعب الناتج عن دورة الطمث ويمدك بالطاقة

أثناء الدورة الشهرية تشعر المرأة بالتعب الشديد بسرعة وأكثر من المعتاد ولكي تتخلص من هذا التعب عليك بتناول الشعير بشكل منتظم فهو يمدك بالنشاط والطاقة اللازمة لما يحتويه من مجموعة كبيرة من الألياف الطبيعية والبروتينات التي تمد الجسم بالطاقة التي تجعلك تشعرين أنك أفضل وأكثر نشاطاً للقيام بمهامك اليومية المطلوبة منك.

فوائد الشعير للدورة الشهرية

فوائد أخرى للشعير

خسارة الوزن

عند إتباع حمية غذائية تهدف إلى خسارة الوزن يساعد تناول الشعير على خفض الوزن لما يحتويه من سعرات حرارية قليلة للغاية فضلا عن أنه يحتوي على ألياف طبيعية تساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء لفترات طويلة وذلك نتيجة أنها تأخذ وقتاً طويلة في الهضم مما يساعد في فقدان الوزن.

كما يساعد تناول الشعير قبل الوجبات الرئيسية في تقليل كميات الطعام المتناولة وتشعرين بالشبع بسرعة ولعمل شراب الشعير للتخسيس عمل التالي:

  • يوضع 2 لتر من الماء في وعاء على النار.
  • يضاف إليه 10 ملاعق كبيرة من الشعير.
  • يترك المزيج حتى الغليان وحتى تقل نصف حجم الماء.
  • يمكنك تناول نصف كوب من شراب الشعير قبل كل وجبة رئيسية أو يتم شرب القليل منه عند الشعور بالجوع مع الحرص على عدم تناوله أكثر من 2 كوب في اليوم.

يمكنك الإطلاع أيضاً على:  أطعمة تعيق خسارة الوزن

الوقاية من السرطانات

  • يساعد الشعير على حماية الجسم من تكوين الخلايا السرطانية فيه وذلك لإحتوائه على العديد من العناصر الأساسية مثل الحديد والألياف الطبيعية التي تساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة ومنعها من التكوين كما تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشعير على عدم تكوين الخلايا السرطانية في الجسم.
  • يساعد الشعير على رفع المناعة في الجسم إلى حداً كبيراً لما يحتويه من عنصر الحديد والألياف الطبيعية التي تجعل الجسم أكثر قدرة على مقاومة الأمراض المناعية والسرطانات التي تحدث بسبب قلة المناعة وزيادة كرات الدم البيضاء عن كرات الدم الحمراء في الجسم.
  • لذا ينصح الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضى للسرطانات في العائلة بتناول الشعير.

تسريع عملية الهضم

  • يساهم الشعير في تسريع عملية الهضم بشكل كبير، كما أنه يساعد في علاج أمراض القولون العصبي ويحد من ألم المعدة لأنه يساعد على تحسين عملية الهضم فضلا عن أنه يساعد في التخلص من الفضلات الزائدة ويساعد على تنظيف المعدة وطرد السموم منها.
  • فعند تناول شراب الشعير بشكل منتظم تظل المعدة نظيفة من أي فضلات وبالتالي يشعر المريض الذي يعاني من القولون العصبي وألم المعدة براحة عند الإنتظام في تناول شراب الشعير ويفضل شرب كوب من الشعير قبل النوم وفي الصباح.

يعالج أمراض الكلى

  • يستخدم ماء الشعير بشكل شائع في علاج الكلى فهو من المشروبات المفيدة التي تعمل على تنظيف الكلى من السموم، كما أن الانتظام على شرب الشعير يساعد على تفتيت حصوات الكلى.
  • يساعد المغنيسيوم الموجود في الشعير على تفتيت الحصوات التي تكون عبارة عن ترسبات كالسيوم تترسب في الكلى، كما له قادرة كبيرة على تفتيت الكالسيوم، لذا يساعد تناول الشعير بشكل دائم على تفتيت الحصوات وعدم تكوينها.
  • يساعد الشعير على تنظيف المثانة فهو مدر طبيعي للبول كما له قدرة على علاج التهابات المثانة والجهاز البولي، ويمكنك عمل كمية كبيرة من شراب الشعير والاحتفاظ به في الثلاجة وشرب كوب واحد في الصباح وكوب واحد قبل النوم يومياً، كما يمكنك خلاط البقدونس مع الشعير للحصول على أفضل نتائج.

المصدر

مواضيع جديدة