التغذية السليمة للمرأة الحامل

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
التغذية السليمة للمرأة الحامل
الحمل

تعرفي معنا على جدول التغذية السليمة للمرأة الحامل من خلال موقع بنوتة.

تواجه المرأة الحمل صعوبة في تغيير نمط حياتها أثناء تغذيتها في هذه الفترة للحصول على نظام غذائي يتناسب مع وضعها الحالي، حتى تضمن صحة جيدة لها ولجنينها طوال فترة الحمل، ومن المعتقدات الشائعة والخاطئة التي تفعلها الأم الحامل تناول الأطعمة بكثرة، فهذا الإعتقاد يعرضها للكثير من المشكلات مثل نقص الحديد عند المرأة الحامل وجنينها، حيث ما يهم هذه الفترة تناول الأطعمة الصحية بما يكفي وليس الكم، وتساعد تناول الأطعمة الصحية في الحصول على جميع العناصر الغذائية الضرورية لها ولجنينها، لذا نتعرف اليوم على جدول تغذية الحامل الصحية شهر بشهر تابعونا.

إليك جدول تغذية الحامل شهر بشهر

إليك جدول تغذية الحامل شهر بشهر 

يجب على المرأة الحامل تناول الأطعمة الصحية التي تفيدها هي وجنينها لاكتمال نموه بشكل صحي دون التأثير عليها وتعرضها إلى العديد من المشكلات الصحية كما يلي:

التغذية في الشهور الثلاثة الأولى للحمل

في هذه المرحلة لا يتوقع للمرأة الحامل أي زيادة في الوزن ويجب أن تشمل وجباتها اليومية مجموعة متنوعة من الغذاء الرئيسية مثل البروتينات والخضروات والفواكه والنشويات ومنتجات الألبان، حيث تتعرض المرأة الحامل في الشهور الأولى إلى الإعياء وفقدان الشهية ويمكن التغلب على تلك الأعراض بإتباع ما يلي:

  • عليك تقسيم وجباتك إلى 4 او 5 وجبات خفيفة.
  • يجب الإبتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون وإستبدالها بأطعمة سهلة الهضم والقليلة الدهون.
  • تناول الفواكه الطازجة والخضراوات بإستمرار.
  • تناول منتجات اللحوم قليلة الدسم والدجاج والحليب ومنتجات الألبان الخفيفة.
  • تناول كمية كافية من السوائل مثل الماء والعصائر الطبيعية لتعويض الجسم بما يفقده من سوائل أثناء القيء خلال الشهور الأولى من الحمل.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك لما لها أهمية لنمو الجنين مثل الخضروات الورقية الداكنة التي تشمل السبانخ والبقوليات مثل العدس
  •  ينصح بتناول حبوب حمض الفوليك في الأشهر الأولى من الحمل بعد استشارة الطبيب أولاً حيث يصف لك الطبيب في هذه الفترة مجموعة من المكملات الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم في هذه الفترة.
  • شرب كمية معتدلة من الحليب أو بما يعادل من منتجات الألبان للحصول على كمية مناسبة من الكالسيوم المهم للعظام الأم ولتكوين عظام الجنين.

تغذية الحامل من الشهر الرابع إلى السابع

يتغير الحال في هذه الفترة حيث كل ما كان تعاني منه المرأة الحامل من غثيان وفقدان شهية تفقده في بداية الشهر الرابع من الحمل، حيث تستعيد الحامل شهيتها مجدداً وتمارس حياتها بشكل طبيعي، لذا يجب أختيار بعض الأطعمة الصحية اللازمة لتكوين الجنين للنمو في هذه المرحلة مع الحفاظ على سلامة الأم، فيجب أن نتعرف على الأطعمة المهمة خلال فترة حملك:

  • ومن بين تلك الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الرابع البيض والدجاج والبقوليات واللحوم الحمراء لما تحتوي هذه الأطعمة من بروتين الذي بدوره يساعد في تكوين أنسجة الجنين وعضلاته.
  • كما يمكن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم مثل الحليب ومنتجات الألبان لأنها تفيد في تكوين عظام الجنين وتمنع الإصابة بهشاشة العظام للمرأة الحامل.
  • في بداية الشهر السابع يجب البدء في الإستعدادات النفسية للولادة فكل ما عليك إتباع جميع النصائح التي تساعدك في الشهور المقبلة للحد من الشعور بالإنتفاخ والحرقة والإمساك الناتج عن زيادة حجم الجنين كما يلي:

جدول التغذية السليمة للحامل

الإفطار

يجب أن يشمل الإفطار كوب من الحليب وقطعة من الخبز المصنوع من القمح الكامل+ البيض+ ثمرة فاكهة + قطعة جبن قليل الدسم أو جبنة قريش ويمكن إضافة الخضار، كما يجب أن يكون الحليب أو منتجات الألبان معروفةً المصدر.

الغداء

شرائح الدجاج أو السمك أو اللحم المشوي مع مراعاة طهي اللحوم جيداً أو طبق من البقوليات مثل اللوبيا أو الحمص وطبق كبير من السلطة إلى جانب نوع من النشويات سواء أرز أو مكرونة أو خبز.

العشاء

يمكن تناول كوب من الزبادي + 2 ثمرة من الفاكهة أو كوب من الحليب مع 3 حبات من التمر أو ساندوتش من الجبن أو طبق شوربة عدس ويمكن تناول وجبات خفيفة طوال اليوم مثل الفواكه أو المكسرات أو الخضروات.

المصدر

مواضيع جديدة