أطعمة للوقاية من الأنيميا للحامل

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
أطعمة للوقاية من الأنيميا للحامل
الحمل

في فترة الحمل عليك بتناول بعض الأطعمة للحماية من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم وهي الأطعمة التي تحتوي على الحديد.

دائما المرأة الحامل تحتاج إلى تغذية جيدة للحفاظ على صحتها وعلى صحة الجنين، ولهذا يجب الاهتمام بالأطعمة التي تحتوي على عناصر غذائية ضرورية تحتاجها الحامل في هذه المرحلة ومن أهم هذه العناصر هو عنصر الحديد وهذا لأنه يساعد على زيادة عدد كريات الدم الحمراء مما يقي من التعرض إلى الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا، فضلا على أنه يعزز نمو الجنين، ولهذا نتعرف في ما يلي على أهم اأطعمة للوقاية من الأنيميا للحامل.

أطعمة للوقاية من الأنيميا للحامل:

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء للحامل

 تحتوي اللحوم الحمراء على نسبة كبيرة من الحديد اللازم لتكوين الهيموجلوبين والتقليل من الإصابة بفقر الدم الذي كثيرا ما يصيب النساء في هذه المرحلة، كما أن اللحوم الحمراء تساعد على زيادة عدد كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين.

نصائح للتقليل من الغثيان والقيء في الحمل

الخضروات الورقية

الخضروات الورقية للحامل

 تناول الخضروات الورقية من الأشياء الهامة خلال فترة الحمل حيث أنه من المصادر الهامة للحديد النباتي، حيث أن كوب من إحدى أنواع الخضروات الورقية يوفر للجسم حوالي 35% من الإحتياج اليومي، ومن أهم أنواع الخضروات الورقية التي من الممكن تناولها اللفت والسبانخ والسلق.

الكبدة:

الكبدة للحامل

 دائما ما ينصح الأطباء المرأة الحامل بتناول الكبدة في هذه المرحلة، حيث أنها تمد الجسم بنسبة جيدة من الحديد فضلا على أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن الأخرى المهمه لنمو أنسجة الجسم وتكوين الجنين.

التغذية السليمة للمرأة الحامل

البحريات

البحريات للحامل

 المأكولات البحرية بها نسبة حديد عالية، ولهذا عليك باختيار أنواع من المأكولات البحرية مثل التونة والسلمون والمحار والتي توفر للجسم مما يحتاجه يوميا من الحديد.

الحمص

الحمص للحامل

  الحمص من البقوليات التي تحتوي على الحديد وتمد الجسم أيضا بالبروتين، حيث أنه نوع من البروتين النباتي وهذا ما يحتاجه الجسم لزيادة امتصاص الحديد به، ولهذا عليك بتناول الحمص خلال فترة الحمل.

الفواكه المجففة

الفواكه المجففة للحامل

 عليك بتناول الفواكه المجففة أثناء الحمل حيث انها تحتوي على نسبة عالية من الحديد، فضلا على أنها تقلل من الإمساك التي تصاب به المرأة الحامل، ومن أنواع الفواكه المجففة التي من الممكن تناولها الخوخ، البرقوق، التين.

العسل الأسود

العس الأسود للحامل

 من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد والتي ينصح بها الأطباء في الحمل هو العسل الأسود، حيث أنه يحسن من صحة المرأة والجنين ويقي من فقر الدم، ولهذا يمكنك تناول العسل الأسود أو قصب السكر في الحمل.

مواضيع جديدة