ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الأول
الحمل

تعرفي معنا على أعراض الحمل في الأسبوع الأولى حتى تتمكني من معرفة حملك وإستقبال مولودك الجديد.

غالياَ لا تفهم المرأة جيداً أعراض الأسبوع الأول من الحمل، لأن هذه الأعراض قد تتشابه مع أعراض أخرى، وبالطبع هذه الأعراض لا تتعرض لها جميع النساء في الأسبوع الأول من الحمل ،وتختلف أيضاً شدتها ما بين كل امرأة، لذلك نستعرض عليكم في هذا المقال أعراض الحمل في الأسبوع الأول تابعونا.

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

تأخر الدورة الشهرية من أعراض الحمل في الأسبوع الأول

تأخر الدورة الشهرية من أعراض الحمل في الأسبوع الأول

أول ما يشير عن وجود حمل هو تأخير موعد الدورة الشهرية، وهذا العارض أساسي لا يمكن أن يحصل الحمل دون حدوثه، ولكن تأخير الدورة الشهرية يمكن أن يتأخر لأسباب أخرى أبرزها الإرهاق والتعب، كما يؤثر نوعية التغذية أيضاً على إنتظام الدورة الشهرية، فضلا عن وجود تغييرات في بنية الجسم من سمنة ونحافة أو تناول أنواع محددة من الأدوية، لذلك ننصح أن تترقب المرأة باقي الأعراض التالية في الأيام المقبلة من تأخير موعد الدورة الشهرية.

ألم وتغيير في شكل الثدي من أعراض الحمل في الأسبوع الأول

ألم وتغيير في شكل الثدي من أعراض الحمل في الأسبوع الأول

ينتج هرمون الاستروجين إفرازاً زائداً أثناء وجود الحمل مما يتسبب في تغيرات على شكل الثديين وهذا العارض من علامات الحمل المبكرة ومن الأعراض الثابتة لحدوث الحمل.

ولكن هناك أسباب أخرى قد تتسبب في هذه الأعراض ولكن غالباً ما تتراجع هذه الأعراض في حالة الحمل بعد عدة أسابيع ومن أبرز التغيرات التي تظهر على الثديين نتيجة الحمل ما يلي:

  • تشعر المرأة بأن الثديين قد أصبحوا أكثر صلابة.
  • الشعور بالألم الشديد في الثديين.
  • تبرز العروق من تحت الجلد بشكل واضح.
  • يبدو الثدى أكبر بسبب ازدياد تدفق الدم.

يمكنك الإطلاع أيضاً على:  التغذية السليمة للمرأة الحامل 

النزيف أو التشنجات من أعراض الحمل في الأسبوع الأول

النزيف أو التشنجات من أعراض الحمل في الأسبوع الأول

ما بين اليوم السادس واليوم الثاني عشر من تلقيح البويضة تبدأ ظهور أعراض الحمل أو ما يسمى بنزف الانغراس، حيث تلتصق البويضة بجدار الرحم كما تتسبب في تشنجات شبيهة بتشنجات تكوين الحيض مع وجود نزيف طفيف.

لا يمكن أن تستطيع المرأة تميز هذا العارض بدقة بين هذه التشنجات وبين تشنجات الحيض، وخاصةً أن فترة حصول نزيف وتشنجات الانغراس قريبة من فترة الدورة الشهرية الطبيعية.

كما يرفق نزيف الانغراس مع إفراز سائل أبيض من المهبل يمكن أن يستمر طوال فترة الحمل، حيث يصيب نزيف الانغراس بعض الحوامل ولا يتعتبر خطيراً أو يحتاج إلى علاج مادام في الحدود الطبيعية من النزيف.

اضطرابات المعدة من أعراض الحمل في الأسبوع الأول

اضطرابات المعدة من أعراض الحمل في الأسبوع الأول

من أعراض الحمل في الأسبوع الأول هو فقدان الشهية أو وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي وأحياناً عدم الرغبة في تناول الطعام وهو ما يعرف شعبياً بـ " الوحام" حيث تميل الحامل إلى فقدان شهيتها أو القيء باستمرار.

وأحيانا تميل الحامل لتناول أطعمة لا تعرفها أو لم تكن تتناولها قبل الحمل وقد ترغب بتذوق طعم معين كالحمض عند تناول الطعام، كما يمكن أن تفقد رغبتها لتناول الطعام المفضل لديها مع تغيرات بالشهية وكميات الطعام.

الإرهاق من أعراض الحمل في الأسبوع الأول

الإرهاق من أعراض الحمل في الأسبوع الأول

عند حدوث الحمل يظهر بعض التغيرات في الهرمونات والتي تؤدي بدورها إلى الشعور بالتعب والإرهاق، وهنا فتكون التغذية السليمة والراحة هما الحل الأمثل في التغلب على هذا العارض.

يمكنك الإطلاع أيضاً على: أهم الأطعمة الغنية بالحديد للمرأة الحامل

الدوار والإغماء من أعراض الحمل في الأسبوع الأول

الدوار والإغماء من أعراض الحمل في الأسبوع الأول

جانب العلامات المذكورة أعلاه هناك بعض الأعراض الشهيرة التي تشعر بها المرأة الحامل أثناء المرحلة الأولى من الحمل، مثل الغثيان والقيء أحياناً تشعر بعض النساء بالدوار الذي قد يصل إلى حد الإغماء في بعض الأحوال، كما يعتبر التقلبات المزاجية من العلامات المرافقة للحمل بسبب تغيرات الهرمونات.

أعراض شائعة أخرى في الأسبوع الأول من الحمل

أعراض شائعة أخرى في الأسبوع الأول من الحمل

ومن أبرز أعراض الحمل الشائعة في الأسبوع الأول من الحمل بالإضافة للأعراض المذكورة سابقاً:

  • تشعر المرأة بزيادة الوزن بشكل ملحوظ.
  • تشعر بالألم أسفل الظهر.
  • وجود ارتفاع ملحوظ في ضغط الدم.
  • وجود انتفاخات في منطقة البطن.
  • إرتفاع درجة حرارة الجسم.
  • ازدياد معدل ضربات القلب.
  • استمرار معظم أعراض الحمل المبكرة.

المصدر

مواضيع جديدة