أهم الأكلات لزيادة حليب الأم أثناء فترة الرضاعة
طفولة وامومة

فترة الرضاعة من الفترات المهمة التي يجب فيها تناول أطعمة غنية بالعناصر المفيدة لتغذية الطفل، لذا نتعرف على أهم الأكلات لزيادة حليبالأم أثناء فترة الرضاعة.

بعد الولادة تحتاج كل أم إلى التغذية السليمة والصحية حتى تتمكن من إمداد طفلها الرضيع بالغذاء الصحي السليم لنمو جسمه، حيث تؤكد الدراسات الطبية أن الرضاعة الطبيعية هي أفضل لتغذية الطفل، حيث يتواجد فيها جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل أثناء نموه فضلا عن اكتسابه مناعة قوية تمكنه من محاربة الأمراض، وفيما يلي نتعرف على أهم الأكلات لزيادة حليب الأم أثناء فترة الرضاعة. 

أهم الأكلات لإدرار حليب الأم

الخضروات الورقية لزيادة حليب الأم

الخضروات الورقية لزيادة حليب الأم

من أكثر الأكلات التي تساعد في زيادة حليب الأم الخضروات الورقية، حيث تحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك الهامة التي تمد جسم المولود بالتغذية السليمة فضلا عن أن الخضراوات الورقية مصدر للحصول على الإستروجين النباتي الذي يساهم في زيادة حليب الأم ويساعد الطفل في عملية الرضاعة، حيث تحتوي الخضروات الورقية أيضاً على الحديد والكالسيوم وفيتامين "أ" وفيتامين "ك" وتشمل الخضروات الورقية السبانخ والشبت والكرنب والسلق والملوخية والجرجير والبقدونس والخس والبروكلي.

تناول البروتينات لزيادة حليب الأم

تناول البروتينات لزيادة حليب الأم

يجب تناول نسبة كافية من البروتينات في بعض الوجبات لأن نقص البروتين يؤثر على حليب الأم، حيث يساهم البروتين على إنتاج الحليب في ثدي الأم وتشمل البروتينات الدواجن والبيض والكبد واللحم بكل أنواعها والحليب ومشتقاته، فضلا عن تناول المأكولات البحرية التي تحتوي على الأحماض الدهنية التي تساعد في إنتاج الهرمون اللازمة لإدرار الحليب في الثدي.

تناول حبة البركة لزيادة حليب الأم

تناول حبة البركة لزيادة حليب الأم

تناول حبة البركة بمقدار يومي يساعد على إدرار الحليب في ثدي الأم فضلا عن أن حبة البركة مصدر غذائي مهم للأم والمولود حيث تقوي المناعة لإحتوائه على حمض الأرجينين الضروري لنمو المولود، ويمكن تناوله مع العسل والزبادي، كما يمكن تناوله في الإفطار أو العشاء على حسب الرغبة.

تناول البقوليات لزيادة حليب الأم

تناول البقوليات لزيادة حليب الأم

البقوليات تساعد في زيادة الحليب لدى الأم، حيث تحتوي على الحامض الأميني "تريبتوفان" الذي بدوره يحفز إنتاج هرمون الحليب، لذلك فإن البقوليات من الأغذية المثالية لزيادة الحليب، ولكن عند تناول البقوليات يجب متابعة الطفل حيث أن الأطفال يصابون دائماً بالغازات.

تناول الشوفان لزيادة حليب الأم

تناول الشوفان لزيادة حليب الأم

الشوفان من الأطعمة المفيدة لزيادة حليب الأم، حيث يحتوي الشوفان على نسب عالية من الفيتامينات والبروتينات والمعادن، كما يحتوي الشوفان على الألياف الغذائية التي تساعد على الإمتلاء والشبع وسد الشهية لفترات طويلة، كما أنه يحتوي على مركبات نشوية تسمى " بيتا جلوكان" ، وتساعد هذه المركبات في رفع تركيز هرمون اللبن، ويمكن تناول الشوفان بالماء المغلي أو الحليب أو يمكن تناوله في العديد من الأطباق اللذيذة وإضافته إلى الزبادي.

تناول التمر لزيادة حليب الأم

تناول التمر لزيادة حليب الأم

التمر من الأطعمة اللذيذة المحلاة بشكل طبيعي، كما أن التمر يساعد في الحفاظ على مستوى السكر في جسم الأم المرضعة مما يؤدي إلى إدرار الحليب، كما يحتوي على الكالسيوم والحديد، ويمكن تناول التمر كوجبة خفيفة بين الوجبات أو داخل أطعمة أخرى.

تناول بذور الحلبة لزيادة حليب الأم

تناول بذور الحلبة لزيادة حليب الأم

من أفضل المكونات الطبيعية التي تساعد على زيادة حليب الأم وإدراره، كما تعمل الحبة كمبرد للجسم، ويمكن تناول بذور الحلبة من خلال نقعها طوال الليل ويتم تصفيتها وتناول الماء على الريق في الصباح.

تناول المكسرات لزيادة حليب الأم

تناول المكسرات لزيادة حليب الأم

المكسرات بطبيعتها من الأطعمة المحفزة لزيادة حليب الأم فضلا عن أنها تحتوي على البروتينات والزيوت الصحية غير مشبعة وتحتوي أيضاً على أوميجاً 3 التي بدورها تساعد في نمو دماغ الطفل وجهازه العصبي، يمكن تناول المكسرات كوجبة خفيفة بين الوجبات خلال اليوم وبالأخص اللوز والجوز.

مواضيع جديدة