طريقة سريعة لسد الشهية

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
طريقة سريعة لسد الشهية
خسارة الوزن

يعاني الكثير من زيادة الوزن ويريدون خسارة الوزن بطرق طبيعية وفي وقت سريع، لذا نتعرف على طريقة سريعة لسد الشهية.

عند إنقاص الوزن نحتاج عادة لتقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية بشكل يومي، وبالرغم من إتباع حمية غذائية للمحافظة على الوزن يمكن من خلالها الحصول على زيادة الشهية والجوع الشديد، وذلك يعوق النظام الغذائي المتبع، ويؤدي إلى زيادة الوزن الذي يصعب فقدانه، وفيما يلي نتعرف على طريقة سريعة لسد الشهية والمحافظة على الوزن المثالي. 

تناول كمية تكفي الجسم من البروتين لسد الشهية

تناول كمية تكفي الجسم من البروتين لسد الشهية

تناول كميات من البروتين عند إتباع النظام الغذائي يؤدي إلى الشعور بالشبع فضلا عن تقليل تناول أطعمة الوجبة التالية، وذلك يساعد على خسارة الوزن سريعاً، فضلا عن تناول نسبة عالية من البروتين يؤدي إلى منع فقدان الكتلة العضلية عند تقليل السعرات الحرارية اليومية لخسارة الوزن.

تناول الأغذية الصلبة بدلاً من السوائل لسد الشهية

تناول الأغذية الصلبة بدلاً من السوائل لسد الشهية

عند تناول الأغذية الصلبة تحتاج المزيد من المضغ، وذلك يمنح المزيد من الوقت أثناء تناول الوجبة مما يؤدي إلى وصول إشارة للدماغ بالشبع والإمتلاء أطول فترة ممكنة.


تناول الأطعمة الغنية بالألياف لسد الشهية

تناول كمية عالية من الألياف تساعد على تقليل عملية إفراغ الأطعمة من المعدة فضلا عن تمدد المعدة والتأثير على إفراز هرمونات الشبع، فضلا عن تخمر الألياف في الأمعاء مما ينتج عن ذلك تكوين أحماض دهنية تساعد على تعزيز الشعور بالإمتلاء والشبع، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الحبوب الكاملة التي تساعد على تقليل الشعور بالجوع والحفاظ على الشعور بالشبع لفترات طويلة.

شرب القهوة لسد الشهية

شرب القهوة لسد الشهية

تساعد القهوة على تقليل الشهية فضلا عن أنها تحتوي على فوائد عديدة للصحة العامة للجسم، حيث تزيد القهوة من إفراز هرمون الببتيد داخل الأمعاء مما يعزز الشعور بالإمتلاء، وأثبت العلماء أيضاً أن هرمون الببتيد يتحكم في تحديد الكمية المتناولة من الطعام، والجدير بالذكر أن القهوة الخالية من الكافيين تشعر بالإمتلاء والشبع.

تناول الزنجبيل لسد الشهية

تناول الزنجبيل لسد الشهية

يتمتع الزنجبيل بالعديد من الفوائد الصحية، فضلا عن أنه يساعد في السيطرة على الغثيان وعلاج آلام العضلات والإلتهابات وإنخفاض مستويات السكر بالدم، كما يساهم الزنجبيل بشكل كبير في الحد من الشعور بالجوع.


ممارسة التمارين الرياضية لسد الشهية

تساهم ممارسة التمارين الرياضية في تقليل تنشيط مناطق الدماغ المسؤولة عن الرغبة في تناول الأطعمة، وذلك يؤدي إلى تقليل تناول الأطعمة وتقليل مستويات هرمون الجوع فضلا عن زيادة الشعور بالإمتلاء والشبع.

الحصول على قسط كافي من النوم لسد الشهية

الحصول على قسط كافي من النوم لسد الشهية

عندما تحصل على وقت كافي من النوم فذلك يساعد على تقليل الشعور بالجوع والحماية من زيادة الوزن، حيث أثبتت الدراسات إن قلة النوم تزيد من الشعور بالجوع بنسبة تصل إلى 24% مع تقليل مستويات هرمون الإمتلاء بنسبة تصل إلى 26%.

تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون أوميغا 3 لسد الشهية

تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون أوميغا 3 لسد الشهية

الحمية الغذائية التي تحتوي على تناول دهون أوميغا 3 تزيد من الشعور بالشبع بعد تناول الوجبات وبالأخص عندما تقييد تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية، ومن أمثلة هذه الدهون زيوت الأسماك والطحالب.

التقليل من الإجهاد لسد الشهية

التقليل من الإجهاد لسد الشهية

الإجهاد الزائد يرفع من مستويات هرمون الكورتيزول، وبالتالي ينتج عن ذلك زيادة في الوزن بشكل ملحوظ نتيجة زيادة الرغبة في تناول الأطعمة فضلا عن أن الإجهاد يقلل من تقليل مستويات الببتيد الهرمون المسؤول عن الشعور بالشبع.

شرب الماء بكثرة لسد الشهية

شرب الماء بكثرة لسد الشهية

شرب الماء بكثرة قبل الوجبات يساعد على تقليل الشعور بالجوع ويزيد من الشعور بالإمتلاء بعد الوجبات وبالتالي يعزز خسارة الوزن، كما أثبتت الدراسات أيضاً أن شرب الماء بشكل كافي يعمل على تمديد المعدة و إرسال إشارات للدماغ بالإمتلاء والشعور بالشبع.

المصدر

مواضيع جديدة