أسباب زيادة الوزن بعد الزواج وطرق الوقاية
خسارة الوزن

من أهم الأسباب لزيادة الوزن بعد الزواج إهمال الزوجين للنظام الصحي المعتاد قبل الزواج، لذلك سوف نتعرف على أسباب زيادة الوزن بعد الزواج.

هناك العديد من التغييرات تحدث بعد الزوج، عندما تبتعد عن حياة العزوبية، حيث أثبتت العديد من الدراسات أن متوسط زيادة الوزن بعد الزواج يصل إلى 5-10 كجم وعادة بعد مرور 5 سنوات من الزواج، كما أن زيادة الوزن من المشكلات المزعجة التي يعاني منها العديد من النساء والرجال وخاصة بعد الزواج، وفيما يلي نتعرف على أسباب زيادة الوزن بعد الزواج وطرق الوقاية. 

أسباب زيادة الوزن بعد الزواج

وجود تغييرات في هرمونات الجسم

وجود تغييرات في هرمونات الجسم

بعد الزواج يحدث بعض التغيرات في هرمونات الجسم وبالأخص عند المرأة، حيث تمر المرأة بمراحل الحمل والولادة مما يقلل من مستويات حرق الدهون وينتج عن ذلك زيادة الوزن بشكل سريع وبالأخص في منطقة البطن.

زيادة مستويات الإجهاد

يزداد الشعور بالتوتر والإجهاد النفسي نتيجة التعرض للمسؤوليات العديدة التي تقع على الزوج والزوجة، فذلك يساعد على تناول الأطعمة بكميات كبيرة، حيث أن التوتر يتسبب في تغيرات في عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي ينتج زيادة في الوزن بشكل سريع.

وجود تغييرات في نمط الحياة

وجود تغييرات في نمط الحياة

تزداد الشهية بعد الزواج، وذلك ينتج عن تذوق العديد من الأطباق الجديدة مع شريك الحياة، وبذلك يتغير النمط الغذائي لوجود شخص لآخر يتناول الطعام معك، كما يتغير نمط الحياة للمرأة عندما تقوم بالطهي بنفسها في المنزل لتقديم الأطباق المميزة لزوجها وأطفالها، فلا تحرص على تقديم أطباق صحية.

عدم ممارسة التمارين الرياضية

بعد الزواج لا يحرص الزوجين على القيام بممارسة التمارين الرياضية المعتادة قبل الزواج لضيق الوقت، وذلك يكون نتيجة زيادة المسؤوليات والمتطلبات والأعباء اليومية وبالأخص بعد الولادة.

الرضاعة

تتعرض المرأة لتناول بعض الأطعمة الغير مناسبة حتى يحصل المولودة على الحليب الكافي، مثل الحلاوة الطحينية، كما تشعر الأم بالجوع بشكل مستمر كلما رضع الطفل منها، لأن الطفل يأخذ غذائه وتحتاج الأم التعويض وتضطر على تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية.

مشاهدة التلفزيون أثناء تناول الطعام

بعد الزواج من مفضلات الزوجة الجلوس أمام التلفزيون أثناء تناول الطعام، وينتج عن ذلك زيادة تناول الأطعمة دون الشعور، مما يؤدي إلى زيادة سريعة للوزن.

طرق الوقاية من زيادة الوزن بعد الزواج

طرق الوقاية من زيادة الوزن بعد الزواج

  • يجب تناول الأطعمة الصحية التي ترضي الزوجين بدلاً من تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية التي تتسبب في زيادة الوزن.
  • يجب عليك تخصيص الوقت الكافي لممارسة الرياضة وجعلها جزء من الروتين اليومي لك، للحفاظ على الوزن وعدم زيادته.
  • النوم في وقت مبكراً والإستيقاظ في وقت مبكراً وينتج عن ذلك إنخفاض في معدلات هرمون الجوع، كما أن الحصول على القسط الكافي من النوم يساعد في الحفاظ على مستويات هرمونات الجسم.
  • شرب الماء بكثرة، يساعد شرب الماء على زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم وحرق الدهون في وقت سريع.
  • التخلص من الإجهاد النفسي والتوتر والإبتعاد عن المصادر المؤدية للتوتر، وفي حالة التعرض للإجهاد والتوتر يجب ممارسة تمارين اليوغا حتى تساعد على الإسترخاء والتخلص من التوتر.

مواضيع جديدة