أطعمة تضر المرأة الحامل

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
أطعمة تضر المرأة الحامل
الحمل

على الحامل توخي الحذر عند تناول الأطعمة المختلفة وخاصة في الشهور الأولي من الحمل، ولهذا يجب عليك التعرف على الأطعمة التي تضر امرأة الحامل.

يجب على المرأة الحامل الإهتمام بالنظام الغذائي الخاص بها في الشهور من الحمل على وجه الخصوص حتى يتم حمايتها وحماية صحة الجنين ولهذا يوجد بعض أنواع الأطعمة التي لا يجب على الحامل تناولها والتي قد تتسبب في الإجهاض، فيما يلي قائمة بأهم الأطعمة التي تضر المرأة الحامل.

أطعمة تضر المرأة الحامل:

على الرغم من أنه يجب عليك تناول نظام غذائي صحي أثناء الحمل يحتوي على كافة الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل، إلا أنه لا يجب تناول أطعمة معينة على وجه التحديد والتي قد تتسبب في حدوث الإجهاض ومنها:

الأناناس:

الأناناس مضر للحامل

يحتوي الأناناس على مادة البروميلين حيث أن هذه المادة يمكنها أن تعمل على إضعاف عنق الرحم، مما يؤدي إلى تقلصات شديدة قد تؤدي إلى الولادة المبكرة والإجهاض، يمكن للمرأة الحامل في المراحل المبكرة من الحمل أن تستهلك كمية متوازنة من الأناناس دون الإفراط به والذي قد يسبب النزيف.

السمسم:

السمسم مضر للحامل

على الحامل الحرص على التقليل من استهلاك وتناول السمسم وإضافته إلى الأطعمة حيث أنه من لممكن أن يتسبب في حدوث الإجهاض في الشهور الأولى من الحمل.

الكبدة:

الكبدة مضرة للحامل

كبد الحيوانات يحتوي على فيتامين أ والذي يعد من الفيتامينات الجيدة للحامل إلا أن الإفراط في تناول الكبدة قد يتسبب في تراكم مادة الريتينول والتي قد تؤدي إلى حدوث الإجهاض أو التأثير السلبي على صحة الجنين.

الألوفيرا:

الألوفيرا مضرة للحامل

يُعرف الصبار أو كما يسمى بالألوفيرا بفوائده الصحية المختلفة، وبعض النساء الحوامل يستخدمن الصبار أثناء الحمل، لكن هذا يعتبر من الأمور الخطيرة على صحة الحامل والجنين، وهذا لأن الصبار يحتوي على الأنثراكينون وهي مادة ملينة تسبب حدوث تقلصات الرحم ونزيف الحوض الذي يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض.

البابايا:

البابايا مضرة بالحامل

تحتوي البابايا وخاصة البابايا الخضراء غير الناضجة على مواد تعمل كملينات وتتسبب في الولادة المبكرة. كما أن بذور البابايا مليئة بالإنزيمات التي تسبب تقلص الرحم مما يؤدي إلى الإجهاض.

منتجات الألبان:

منتجات الألبان مضرة بالحامل

يحتوي الحليب غير المبستر وجبن الموزاريلا وجبن الفيتا على أنواع من البكتيريا التي تحمل الأمراض، والتي يمكن أن تكون خطيرة على الحمل، حيث قد يؤدي استهلاك منتجات الألبان إلى حدوث مضاعفات للحمل ومنها الإجهاض.

الكافيين:

الكافيين مضر بالحامل

إن تناول الكافيين المعتدل أثناء الحمل يعتبر آمن تمامًا على صحة الأم والجنين، ولكن من الأفضل للمرأة الحامل استخدامه بحذر لأن ارتفاع استهلاك الكافيين أثناء الحمل قد يؤدي إلى الإجهاض أو انخفاض وزن الطفل عند الولادة، كما يحتوي الكافيين أيضًا على تأثير مدر للبول خفيف ولذلك يجب استهلاكه بكميات محدودة.

الأسماك التي تحتوي على الزئبق:

الأسماك التي تحتوي على الزئبق

يجب على النساء الحوامل توخي الحذر بشأن تناول الأسماك وتجنب الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، مثل سمك الرنجة وسمك التونة وغيرها من الأسماك التي تحتوي على الزئبق، وقد يؤثر الاستهلاك المفرط للزئبق سلبًا على نمو الدماغ والجهاز العصبي أثناء نمو الجنين.

الخوخ:

الخوخ مضر بالمرأة الحامل

قد يؤدي الاستهلاك العالي للخوخ أثناء الحمل إلى ارتفاع درجة الحرارة في الجسم مما يؤدي إلى حدوث نزيف وبالتالي حدوث الإجهاض، ويجب على المرأة الحامل تقشير الخوخ قبل تناوله، لأن تناول قشرة الخوخ قد يسبب الحرقان والحكة في الحلق.

اللحوم المصنعة:

اللحوم المصنعة مضرة بالحامل

يعتبر تناول اللحوم المصنعة مثل النقانق واللانشون أثناء الحمل أمرًا خطيرًا، لأن هذه اللحوم تحتوي على بكتيريا مثل الليستريا والسالمونيلا والتي من الممكن أن تسبب التسمم الغذائي.

يجب على النساء الحوامل أيضًا تجنب تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا لأن البكتيريا الموجودة فيها يمكن أن تسبب مشاكل خطيرة مثل الإجهاض أو الولادة المبكرة أو وفاة الجنين، ولهذا يجب عليك طهي اللحم جيدًا وتسخينه جيدًا قبل تناوله.

البيض النيئ:

البيض النيئ مضر بالحامل

أثناء الحمل يجب أن تحرصي على تناول بيض على أن يكون مسلوق جيدًا، وهذا لأن البيض النيىء يحتوي على بكتيريا السالمونيلا التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل مثل التسمم الغذائي والإسهال والحمى وآلام الأمعاء مما قد يؤدي إلى الإجهاض. ولهذا من الأفضل طهي البيض جيدًا مما يساعد على قتل البكتيريا.

المأكولات البحرية:

المأكولات البحرية مضرة بالحامل

العديد من المأكولات البحرية مثل المحار والجمبري، ويمكن أن تؤدي هذه العدوى إلى مشكلات بالحمل مثل الولادة المبكرة أو الإجهاض، ولهذا يجب على الحامل تناول المأكولات البحرية المطبوخة بالكامل.

البهارات:

البهارات مضرة بالحامل

البهارات والتوابل يجب الإبتعاد عنها خلال فترة الحمل والتي من الممكن أن تتسبب في حدوث تقلصات الرحم وبالتالي قد يحدث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

براعم الخضروات:

براعم الخضروات مضرة بالحامل

تناول براعم الخضروات مثل براعم الفجل والفول الأخضر تحتوي على مادة السالمونيلا، لذلك يجب على المرأة الحامل أن تأكل البراعم المطبوخة وتجنب أكل البراعم النيئة.

التدخين:

التدخين مضر بالحامل

للتدخين تأثير سلبي على نمو دماغ الجنين ويزيد من خطر الإجهاض ووفاة الجنين، كما أنه يمكن أن يتسبب ولادة طفل يعاني من تشوهات خلقية.

الأطعمة السريعة:

الأطعمة السريعة مضرة بالحامل

لا تحتوي هذه الأطعمة على قيمة غذائية عالية وتحتوي فقط على سعرات حرارية عالية ودهون وسكريات، وإن تناول كميات كبيرة من السكر أثناء الحمل قد يؤدي إلى الإصابة بسكري الحمل وزيادة الوزن وأمراض القلب، كما يزيد استهلاك هذه الأطعمة أيضًا من فرص ولادة طفل يعاني من زيادة الوزن.

مواضيع جديدة