نصائح للحامل في رمضان

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
نصائح للحامل في رمضان
الحمل

على الحامل في رمضان أن تحرص على صحتها وصحة الجنين ويجب استشارة الطبيب في ذلك، كما يمكنها اتباع بعض النصائح الهامة لها في رمضان.

عند صيام الحامل لشهر رمضان يجب عليها أن تتوخى الحذر وتتبع بعض النصائح المختلفة التي تساعد على حماية صحتها وصحة الجنين خلال شهر الصيام، وفيما يلي إليك أهم النصائح المختلفة التي تساعد الحامل على صيام الشهر الفضيل.

نصائح للحامل في رمضان

نصائح للحامل في رمضان:

استشارة الطبيب

من المهم قبل لجوء الحامل لصيام شهر رمضان أن تستشير الطبيب حول الصيام والإجراءات الطبية التي يجب أن تتبعها، وتحديد مواعيد العلاج، وإجراء بعض الفحوصات الطبية كما يجب الحرص على مراقبة ضغط الدم ومستويات السكر وهذا لحماية صحة الحامل وصحة الجنين.

نصائح للصائمين في رمضان

تناول الطعام الصحي:

من المهم الحرص على اختيار الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة والتي تفيد الحامل والجنين، وتزيد من طاقة الجسم أثناء فترة النهار، ولهذا من المهم تناول أنواع من الأطعمة مثل الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف الغذائية ومنها الفواكه والخضروات والبقوليات، كما يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين ومنها البيض والمكسرات واللحوم.

التقليل من التوتر :

عليك بعدم التعرض إلى التوتر والقلق أثناء الصيام، حيث أنه له تأثير سلبي على الصحة للحامل ويؤثر على الجنين، والجدير بالذكر قد أشارت العديد من الدراسات على حسب ما ذكره موقع "medical news today" إلى أن تعرض المرأة الحامل للقلق والتوتر والإجهاد قد يعرضها إلى خطر الولادة المبكرة.

الحامل في الصيام

شرب السوائل:

من بعد وجبة الإفطار وحتى وجبة السحور يجب الحرص على شرب الكثير من السوائل، وكمية وفيرة من الماء والتي تحمي الحامل من خطر التعرض إلى الجفاف، كما يجب الحرص على الإبتعاد عن المشروبات المدرة للبول ومنها الكافيين والمشروبات الغازية واستبدالها بالعصائر الطبيعية والحليب المفيد للحامل.

نصائح لصيام الأطفال في رمضان

الراحة والاسترخاء :

من المهم الحصول على قسط كاف من الراحة خلال نهار رمضان، والتقليل من الأعمال المنزلية والحرص على الاسترخاء منعا للتعرض إلى مشكلات صحية قد تؤثر على صحة الحامل.

التوقف عن الصيام :

في حين ملاحظة وجود آثار صحية سلبية على الحامل ومنها الغثيان المستمر والقيء والشعور بالصداع الشديد، والإغماء وفقدان الوزن والشعور بالتقلصات يجب التوقف عن الصيام على الفور واستشارة الطبيب في ذلك.

مواضيع جديدة