نصائح للصائمين في رمضان

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
نصائح للصائمين في رمضان
صحة ورشاقة

"الصحة تاج على رؤوس الأصحاء" من المهم اتباع هذه المقولة دائما، وعند صيام شهر رمضان يجب المحافظة على الصحة جيدا واتباع النصائح المختلفة للوقاية من المشكلات وفيما يلي أهم هذه النصائح.

حتى يتم صيام شهر رمضان بشكل صحي يجب إتباع العديد من النصائح المختلفة التي تساعدك على الوقاية من العديد من الأضرار التي من الممكن أن تصيب الصائم خلال الشهر الكريم، وفيما يلي أهم هذه النصائح المختلفة للصيام في رمضان.

نصائح للصائمين في رمضان

نصائح للصائمين في رمضان:

تناول السحور:

السحور من الوجبات الهامة خلال الشهر الكريم والتي يجب عدم تفويتها بأي شكل من الأشكال حفاظا على الصحة ولزيادة الطاقة والقدرة على الصيام في اليوم التالي، ويجب أن يحتوي على الأطعمة الصحية المفيدة للجسم ولهذا من المهم أن تشتمل على البروتينات والنشويات والدهون الصحية.

للتخلص من الصداع في رمضان.. إليك هذه النصائح

الإكثار من تناول السوائل:

تعتبر السوائل هامة عند تناولها بين الإفطار والسحور وهذا حتى يتم تعويض السوائل المفقودة من الجسم، وعليك بالإكثار من شرب الماء والعصائر الطبيعية ومن الممكن تناول الأعشاب الطبيعية المفيدة مثل الزنجبيل والبابونج وغيرها.

التقليل من الحلويات:

من المهم التقليل من كمية الحلويات والأطعمة الدسمة التي قد تؤدي إلى الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي وانسداد الشرايين، وتعتبر مضرة لمرضى السكري والقلب فضلا على التعرض إلى زيادة الوزن، ولهذا من المهم استبدال الحلويات بالفواكه والعصائر الطبيعية.

أسباب صعوبة النوم في رمضان وكيفية التخلص منها

التغذية السليمة في رمضان

النوم الجيد:

يجب أن يحصل الإنسان على قسط كافي من النوم في رمضان، وهذا للتقليل من التعرض إلى الإجهاد والكسل والخمول، كما أنه يساعد على تعزيز الحالة النفسية والمزاجية خلال الصيام، ويجب الحرص على عدم النوم بعد تناول السحور مباشرة منعا للتعرض إلى المخاطر الصحية.

عدم الإفراط في الطعام:

عدم الإفراط في تناول الطعام يعتبر من العادات الجيدة خلال رمضان، وهذا نظرا لأن الإفراط في تناوله قد يعرضك إلى الكثير من المخاطر الصحية حيث يتسبب في عسر الهضم والانتفاخ، والشعور بالألم خلال الصيام.

ممارسة الرياضة:

احرص على ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان وخاصة قبل الإفطار للحصول على صحة أفضل، حيث أنه يعزز من صحة الجهاز الهضمي والصحة بشكل عام.

مواضيع جديدة