أطعمة يجب تجنبها في رمضان

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
أطعمة يجب تجنبها في رمضان
صحة ورشاقة

يوجد بعض الأنواع من الأطعمة التي يجب الإبتعاد عنها في وجبتي الإفطار والسحور في شهر رمضان حفاظا على الصحة.

تعتبر وجبة الإفطار في رمضان من الوجبات الهامة التي يتم بها تناول الطعام بعد فترة طويلة من الصيام، ولهذا من المهم أن تحتوي على الطعام الصحي والضروري الذي يحمي الجسم من التعرض إلى المشكلات، ولكن يوجد بعض أنواع من الأطعمة التي يجب تجنبها خلال الشهر الكريم، والتي نستعرضها معكم فيما يلي.

أطعمة يجب تجنبها في رمضان:

الأطعمة المالحة والمخللات:

الأطعمة المالحة والمخللات

تشكل الأطعمة المالحة خطورة على الصحة خلال شهر رمضان، وهذا لأنها تقوم بحبس الماء والسوائل بالجسم مما يشعر الإنسان بالعطش خلال نهار رمضان، ولهذا يجب التقليل منها على وجبة الإفطار والإبتعاد عنها تماما على وجبة السحور.

فطور صحي للأطفال في شهر رمضان

الحلويات:

الحلويات الرمضانية

يحرص الجميع على تقديم الحلويات في رمضان وهذا لأنها تعتبر من العادات والتقاليد الرمضانية في بعض البلدان، ولكنها تعتبر خطر كبير على الصحة حيث أنها تزيد من الوزن، وتتسبب في زيادة الكوليسترول ومعدلات السكر بالدم، ولهذا من المهم إستبدالها بأنواع من الفواكه الصحية والتي توفر للجسم عناصر غذائية مهمة.

الأطعمة الحارة:

الأطعمة الحارة

الإكثار من التوابل الحارة في الأطعمة المختلفة على مائدتي الإفطار والسحور يتسبب في الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي، ومنها حموضة المعدة والتعرض إلى الإمساك وغيرها من المشكلات.

معجنات شهر رمضان

المشروبات الغازية:

المشروبات الغازية

يوجد الكثيرون يحرصون على تناول المشروبات الغازية بشكل مستمر وتواجدها على المائدة الرمضانية دون الإنتباه إلى الأضرار المختلفة التي توجد بهذا المشروب، حيث أنه يزيد من السكر بالدم مما يزيد من الدهون وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن، فضلا على وجود أضرار على الجهاز الهضمي، وتتسبب أيضا في الأمراض المرتبطة بالعظام ومنها هشاشة العظام.

الأطعمة السريعة:

الأطعمة السريعة

تناول الأطعمة السريعة على وجبة الإفطار قد يعرض الصحة إلى العديد من المخاطر، إذا أنها تحتوي على الزيوت المهدرجة والكربوهيدرات، ونسبة عالية من السعرات الحرارية مما يزيد من الوزن ويصيب القلب بالأمراض ويؤدي إلى تصلب الشرايين، وتؤثر أيضا على صحة الجهاز الهضمي.

مواضيع جديدة