فوائد جوز الهند المجفف في رمضان

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
فوائد جوز الهند المجفف في رمضان
صحة ورشاقة

يتميز جوز الهند المجفف بالعديد من الفوائد لإحتوائه على عناصر غذائية ضرورية للجسم، لذا نتعرف على فوائد جوز الهند المجفف في رمضان.

يعد جوز الهند المجفف أحد أساسيات ياميش رمضان، فهو من أنواع المكسرات الشائع إستخدامها في شهر رمضان الكريم، ويتم عملية تجفيف جوز الهند من خلال ترك ثمرة جوز الهند للتخلص من السوائل بداخلها حتى تصبح الثمرة جافة تماماً، وبالرغم من ذلك تحتفظ ثمرة جوز الهند بمجموعة عالية من الفوائد بداخلها، فضلا عن إختفاء الدهون المشبعة الغير مرغوب فيها التي تكون بداخلها قبل عملية التخفيف، كما يحتوي جوز الهند المجفف على نسبة عالية من الألياف الغذائية والنحاس والسيلينيوم والمنجنيز، لذلك يعد جوز الهند المجفف أفضل الأطعمة المجففة التي يمكن إستغلالها ضمن النظام الغذائي للحصول على حياة صحية أفضل، وفيما يلي نتعرف على فوائد جوز الهند المجفف في رمضان.

فوائد جوز الهند المجفف في شهر رمضان

فوائد جوز الهند المجفف في شهر رمضان

هناك العديد من الإستخدامات التي يدخل به جوز الهند المجفف مثل إستخدام جوز الهند المبشور في المطبخ أو وضعه مع القهوة وإضافته على دقيق الشوفان، كما يمكن إستخدام جوز الهند المجفف والمبشور في العصائر، فضلا عن إستخدامه بشكل فعال في تحسين الشعر والبشرة، ومن فوائد جوز الهند المجفف في رمضان ما يلي:

يحافظ على رطوبة الجسم في رمضان

يفقد الجسم رطوبته خلال شهر رمضان، نتيجة عدم تناول المياه بكثرة، لذلك ننصح بتناول جوز الهند المجفف، حيث يعوض الجسم السوائل المفتقدة ويوفر الترطيب، كما أنه يزيد من الإستجابة المناعية، لأنه أفضل بديل للماء.

عدم الشعور بالجوع في رمضان

يساهم جوز الهند في عدم الشعور بالجوع فضلا عن تقليل كميات السعرات الحرارية الموجودة في جسم الإنسان، ويساعد جوز الهند على تنظيم مستوى السكر في الجسم، ويساعد في الحفاظ على مستوى الطاقة بالجسم أثناء الصيام.

علاج الأنيميا

يحتوي جوز الهند المجفف على نسبة كبيرة من الحديد، لذلك يساعد الجسم على علاج فقر الدم وعلاج الأنيميا، التي يمكن أن تصيب الإنسان بها في شهر رمضان الكريم.

الوقاية من الإصابة بأمراض القلب في رمضان

يحتوي جوز الهند المجفف على الأحماض الأمينية والألياف والدهون الصحية ونسبة قليلة من الكربوهيدرات، مما يجعله الخيار الأمثل عند إتباع حمية غذائية لصحة الجسم، كما يساهم جوز الهند من الحد من الإصابة بأمراض القلب المختلفة، لأن تناوله بإستمرار يساعد على تحسين مستويات الكوليسترول في الدم، ويساعد جوز الهند المجفف في تقليل كمية الدهون في البطن مما يؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

التحكم في نسبة السكر في الدم.

يساهم جوز الهند المجفف على التحكم في نسبة السكر في الدم والحفاظ على على نسبته الطبيعية في الدم، لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم.

جوز الهند المجفف يساعد في خسارة الوزن

يفضل الكثير من الأشخاص إتباع حمية غذائية لخسارة الوزن في رمضان، ويساعد تناول جوز الهند المجفف قبل النوم على حرق الدهون خلال عملية النوم، مما يساعد في تحفيز عملية الأيض في الجسم، كما يقلل من إفراز الجلوكوز في الجسم، ويخفض من معدل السكر في الدم، وبالتالي يساهم في إنقاص الوزن بشكل فعال، ويلعب جوز الهند دوراً بارزاً في خفض السعرات الحرارية في بعض الأطعمة، كما أنه يساهم في القضاء على السيلوليت المتراكم في المناطق التي يصعب تنزلها مثل الأرداف والكرش.

طريقة تجفيف جوز الهند

طريقة تجفيف جوز الهند

  • يقشر جوز الهند من الشعر الموجود عليه من الخارج.
  • يتم عمل ثقب صغير في ثمرة جوز الهند حتى يتم إفراغ الحليب السائل.
  • يتم كسر الغلاف الخارجي من الثمرة إلى نصفين أو أكثر للحصول على عزل القشرة الخارجية عن الثمار البيضاء الداخلية من جوز الهند.
  • يتم تقطيع الثمار البيضاء الموجودة في الداخل، ثم بشر هذه الثمرة حسب الرغبة.
  • يتم وضع جوز الهند المبشور في وعاء ويترك لمدة يوم كامل حتى يجف.
  • بعد أن يجف جوز الهند يتم وضعه في أكياس نظيفة لحين الإستخدام.

المصدر

مواضيع جديدة