فطور صحي للأطفال في شهر رمضان

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
فطور صحي للأطفال في شهر رمضان
طفولة وامومة

يحتوي الفصور الصحي للأطفال في رمضان على مجموعة من الأطعمة الغنية بالعناصر الضرورية للجسم، لذا نتعرف على أفضل فطور صحي للأطفال في شهر رمضان.

من مميزات الشهر الكريم أنه يعطي لنا الفرصة في تشجيع أطفالنا على الإلتزام بالأنظمة الغذائية الصحية التي تساعد على بناء أجسامهم بأسلوب صحي وسليم، وبالرغم من أن هناك إنخفاض ملحوظ في قدرة الأطفال أثناء الصيام على أداء الأنشطة اليومية المعتادة لها بكفاءة وذلك يرجع إلى عدم تناول الأطعمة الصحية التي تعزز من نشاطهم خلال اليوم، فيجب على الأم الإهتمام بتقديم أفضل الأطعمة الغذائية الغنية بالعناصر المفيدة للجسم على وجبتي الإفطار والسحور، وفيما يلي نتعرف على الأطعمة الصحية التي يمكن تقديمها للأطفال في الإفطار والسحور. 

الأطعمة الصحية للأطفال خلال شهر رمضان

التمر على الإفطار والسحور

التمر على الإفطار والسحور

  • من فوائد التمر على السحور أنه مصدر جيد للحصول على الطاقة اللازمة لتحمل مشاق الصيام في اليوم التالي، كما أنه يحتوي على الكثيرمن الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم مما يجعله يساهم في تحمل الجوع بشكل كبير ويعطي شعوراً طويلاً بالشبع، فضلا عن أنه يقي من العطش.
  • يساعد التمر على الحد من الإصابة بفقر الدم والوقاية من الأمراض الصدرية، فضلا عن أنه يحافظ على رطوبة العين ويمنع ظهور التجاعيد حولها.
  • فيجب على كل أم الحرص على تقديم التمر فور الإفطار ثم تترك الطفل يأكل ما يشاء من الأطعمة الصحية على السفرة، ولكن عليك الحرص أن يكون طفلك مصاب بمرض السكري ويأكل كمية كبيرة من التمر، حيث يحتوي التمر على كمية كبيرة من السكريات الطبيعية.

الشوربات المتنوعة يومياً على الإفطار

الشوربات المتنوعة يومياً على الإفطار

  • يجب الحرص على تقديم الشوربات المتنوعة على السفرة في شهر رمضان، ويجب التركيز على الشوربات الطبيعية التي يفضلها الطفل، وعليك الإبتعاد تماماً على الشوربات الصناعية الجاهزة، فهذه الشوربات غير مفيدة لصحة الطفل، لأنها تحتوي على منكهات صناعية ضار على الصحة العامة للجسم.
  • ومن فوائد تناول الشوربات إمداد الجسم بالسوائل اللازمة التي يفقدها أثناء فترة الصيام، فيفضل تناول الطفل الشوربة فور الإنتهاء من تناول التمر، كما يفضل أن تحتوي الشوربة على الخضروات المحببة للطفل مثل الجزر، شوربة الدجاج، شوربة العدس.

الدواجن واللحوم الحمراء على الإفطار

الدواجن واللحوم الحمراء على الإفطار

  • الدواجن واللحوم من المصادر الممتازة للحصول على البروتين والعديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الطفل ومنها الحديد والزنك، فضلا عن احتوائها على فيتامين د الذي بدوره يساعد في تقوية العظام، وتحتوي اللحوم الحمراء على البروتينات سهلة الهضم، فضلا عن إحتوائها على قيم غذائية عالية مثل فيتامين ب12 والسيلينيوم، فهي من أفضل الأطعمة الصحية لصحة الجسم.
  • يجب الحرص على إعطاء الطفل حصة أسبوعية من الدواجن واللحوم الحمراء خلال وجبة الإفطار في شهر رمضان لإمداد جسم الطفل بالفيتامينات الهامة اللازمة لبنائه.

منتجات الألبان على السحور

منتجات الألبان على السحور

  • وجبة السحور الصحي هي الأساس لإمداد الطفل بالطاقة لتحمل الصيام في اليوم التالي، وينصح بتأخير وجبة السحور حتى قرب الفجر للأطفال.
  • فيجب على كل أم تقديم منتجات الألبان خلال هذه الوجبة مثل الزبادي واللبن الرائب والبيض، وعليك الحرص على تقديم أطباق متنوعة للطفل على وجبة السحور.

الخضروات والبقوليات على الإفطار

الخضروات والبقوليات على الإفطار

  • تساهم الخضروات والبقوليات في إمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف اللازمة التي فقدها الجسم أثناء الصيام، فضلا عن أن الخضروات تساعد على النمو والتطور الصحي للطفل، فضلا عن أنها تساعد في الوقاية من بعض الأمراض على المدى الطويل، فيجب أن تتضمن السفرة على الإفطار الخضروات والبقوليات مثل الفاصولياء، لأنها مصدر جيد للحصول على البروتين بدلاً من اللحوم والدواجن إذا كان الطفل لا يتناولهما خلال وجبة الإفطار.

المصدر

مواضيع جديدة