السحور الصحي للصائم

بقلم نسمة العربي , دبي - الإمارات العربية
السحور الصحي للصائم
صحة ورشاقة

السحور يمنح الجسم القدرة على تحمل مشقة الصيام في اليوم التالي، وتقلل الشعور من الجوع والإرهاق، كما يجب أن تحتوي وجبة السحور على عناصر غذائية متكاملة لتزويد الجسم بالطاقة اللازمة لسد إحتياجاته اليومية، لذلك نتعرف على السحور المثالي في رمضان.

أهمية وجبة السحور تساوي أهمية وجبة الإفطار في رمضان، حيث أن وجبة السحور المثالية تساعد على إستعادة النشاط البدني المفقود بسبب الصيام، حيث أن وجبة السحور الصحي للصائم تساعد على تحمل مشقة الصيام وتساهم في إمداد الطاقة والنشاط للجسم، فضلا عن أنها تقي من الصداع وحالات الإعياء وتحافظ على مستوى السكر في الدم، ويفضل تأخير وجبة السحور في رمضان للحصول على قدر أكبر من الطاقة في نهار رمضان، حيث يساعد ذلك على تحمل الأعباء اليومية أثناء الصيام، ولكن يجب أن تكون وجبة غذائية متكاملة العناصر، تحتوي على البروتين والكربوهيدرات والقليل من الدهون والبقوليات للحد من الجوع والشعور بالعطش، وفيما يلي نتعرف على السحور الصحي للصائم والأطعمة التي يجب تجنبها في السحور 

ما هي مكونات وجبة السحور الصحي للصائم 

التمر  لسحور رمضان

التمر لسحور رمضان

هو أفضل طعام للسحور على الإطلاق، وذلك من توصيات الرسول صلي الله عليه وسلم، حيث يحتوي التمر على نسبة عالية من الحديد، كما يحتوي على سكريات طبيعية تساعد في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تحد من الشعور بالجوع والعطش، فضلا عن إحتوائه على العديد من المصادر مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والسلينيوم والكالسيوم والنحاس والكبريت العضوي والمواد المضادة للأكسدة، ولا يحتوي على أي دهون ضارة.

لبن الزبادي أو الحليب  لسحور رمضان

لبن الزبادي أو الحليب لسحور رمضان

الحليب مصدر جيد للكالسيوم والبروتين، ويساعد في الحفاظ على رطوبة الجسم، ويعد الزبادي أو الحليب والتمر وجبة سحور مثالية وصحية، وبالأخص عندما يضاف إليهم بضع حبات من المكسرات النيئة مثل الفول السوداني أو جوز الهند، كما يعتبر الحليب والتمر سحور مثالي عند إتباع حمية غذائية لخسارة الوزن في رمضان.

الخضار  لسحور رمضان

الخضار لسحور رمضان

يحتوي الخضار مثل الخيار والخس على العديد من الفيتامينات والأملاح والألياف التي تمد الجسم بالسوائل، وذلك لإحتوائها على كميات كبيرة من الماء، فذلك يقي الصائم من الإمساك، فضلا عن التخفيف من الشعور بالعطش خلال فترة الصيام.

الفول مع زيت الزيتون  لسحور رمضان

الفول مع زيت الزيتون لسحور رمضان

يعد طبق الفول بزيت الزيتون من أفضل الأطباق المفيدة على مائدة السحور، حيث يحتوي على عنصر البروتين الذي بدوره يمنح الجسم الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما أنه من المواد متوسطة السرعة في الهضم.

الحبوب الكاملة أو الخبز الأسمر  لسحور رمضان

الحبوب الكاملة أو الخبز الأسمر لسحور رمضان

الحبوب الكاملة والخبز الأسمر من المصادر الغنية بشكل جيد للكربوهيدرات، كما أنه بطيئة في عملية الهضم، فذلك يمنح الجسم النشاط والطاقة لمدة طويلة.

البيض ومنتجات الأجبان  لسحور رمضان

البيض ومنتجات الأجبان لسحور رمضان

منتجات الأجبان والبيض من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم، وذلك يساعد الصائم في الشعور بالشبع لفترات طويلة وتحمل مشقة الصيام.

الفواكه  لسحور رمضان

الفواكه لسحور رمضان

 تحتوي بعض الفواكه على ما يلزم الجسم من البوتاسيوم والماغنسيوم مثل التفاح والموز والتين والبطيخ، ويعد ذلك من الفواكه الجيد على السحور.

الماء  لسحور رمضان

الماء لسحور رمضان

هو أحد المكونات الأساسية التي لا غني عنها على مائدة السحور الصحي للصائم، ويفضل تناول المياه بكميات كبيرة وذلك لتعويض الجسم ما يفقده من سوائل خلال الصيام، فضلا عن تجنب مشاكل الجفاف ونقص الماء بالجسم.

أطعمة يجب تجنبها في السحور

أطعمة يجب تجنبها في السحور

بعد التعرف على الأطعمة التي يمكن الإعتماد عليها في الحصول على سحور صحي ومثالي، فمن المهم أن تتعرف على الأطعمة التي يجب تجنبها في السحور كما يلي:

  • الخبز والأرز الأبيض.
  • الحبوب المكررة.
  • المعجنات.
  • الأطعمة المقلية.
  • مشروبات مثل الكافيين والقهوة والشاي.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات أو الأملاح.
  • العصائر التي تحتوي على القليل من الألياف والغنية بالسكر.

نصائح لوجبة السحور الصحي

نصائح لوجبة السحور الصحي

  • قد تتسبب وجبة السحور في زيادة الوزن أكثر من وجبة الإفطار، وذلك لأسباب عديدة أهمها أن الجسم يستهلك وجبة الطعام في إستعادة نشاطه وذلك بعكس وجبة السحور، ولذلك يحدث زيادة في الوزن وخاصةً عند النوم مباشرة بعد تناول وجبة السحور التي تحتوي على الأطعمة الدسمة، ولذلك ينصح بتناول الأطعمة الصحية.
  • احذر من تناول المخللات والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح مثل الشيبسي، حيث ذلك يشعر الصائم بالعطش في اليوم التالي.
  • احذر أن يكون السحور يحتوي على الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية الهامة للجسم وفي نفس الوقت منخفضة السعرات الحرارية.
  • حاول تناول المياه بشكل معتدل ما بين فترة الإفطار والسحور، وذلك لتعويض الجسم ما يفقده من سوائل أثناء فترة الصيام.

المصدر

مواضيع جديدة