ما هو زيت الكانولا؟ وما فوائده

بقلم هبة صالح , دبي - الإمارات العربية
فوائد زيت الكانولا
صحة ورشاقة

زيت الكانولا يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية ومنها الوقاية من السرطان وغيرها من الفوائد التي نتعرف عليها من خلال التالي.

يتكون زيت الكانولا من أنواع معدلة وراثيًا من بذور اللفت، وهي منخفضة جدًا في الدهون المتحولة ويمكن استخدامها للقلي على المدى القصير، يُستخرج زيت الكانولا من نبات اللفت، وزيت الكانولا زيت أصفر لا طعم له ويتم استخلاص الزيت بطريقة الضغط على البارد.

زيت الكانولا

القيمة الغذائية لزيت الكانولا:

- كل 100 جرام من زيت الكانولا يحتوي على 884 سعر حراري

- يحتوي على 60% من أوميجا 9 و10% أوميجا3

ما هو زيت الكانولا؟

 زيت الكانويلا من الزيوت المعدلة وراثيا والتي يتم استخراجها من بذور اللفت الصحية، ويحتل زيت الكانولا المرتبة الثانية بعد زيت الزيتون من حيث محتوى حمض الأوليك أو أوميغا 9، فإن زيت الكانولا هو الزيت النباتي الوحيد الذي يحتوي على كمية كبيرة من أوميغا 3.

فيتامين E1 الموجود في ملعقة كبيرة من زيت الكانولا يمكن أن يوفر 12٪ من احتياجات الجسم اليومية.

فوائد زيت الكانولا

فوائد زيت الكانولا:

التقليل من خطر الإصابة بالسرطان:

أوميغا 3 وأوميغا 6 من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي لها خصائص مضادة للالتهابات وتبطئ نمو الخلايا السرطانية وتلعب دورًا مهمًا في الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان، كما أن كمية مضادات الأكسدة جاما توكوفيرول في هذا الزيت هي ضعف كمية ألفا توكوفيرول، ومن ناحية أخرى فإن وجود مضادات الأكسدة القوية توكوفيرول (فيتامين إي) في زيت الكانولا يمكن أن يقاوم التأثير الضار للجذور الحرة.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية:

زيت الكانولا خالي من الكوليسترول والدهون المتحولة ويحتوي على أقل كمية من الأحماض الدهنية المشبعة، لذلك فهو يخفض نسبة الكوليسترول الضار، وينظم معدل ضربات القلب ويمنع تجلط الدم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

صحة الجلد والشعر:

يوفر استهلاك ملعقة كبيرة من زيت الكانولا 12٪ من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين هـ، والتي يمكن أن تقلل من الآثار الضارة للجذور الحرة على صحة الجلد والشعر.

كيفية استخدام زيت الكانولا

كيفية استخدام زيت الكانولا:

يتحمل زيت الكانولا الحرارة حتى 220 درجة مئوية، لذا فهو مناسب للطهي والقلي على المدى القصير ولا ينتج أي بيروكسيد حتى 200 درجة مئوية.

بالإضافة إلى أن يمكن استخدام زيت الكانولا في القلي على درجة حرارة منخفضة أو ما يسمى بالتحميص، يمكن استخدام زيت الكانولا لطهي الأصناف المختلفة والكعك وإعداد الصلصات والسلطات وهذا لفوائده الصحية المختلفة.

مواضيع جديدة